لبنات مصر.. روشتة الملكة «كليوباترا» للجمال باللبن والعنب لبنات مصر.. روشتة الملكة «كليوباترا» للجمال باللبن والعنب

حكايات| لبنات مصر.. روشتة الملكة «كليوباترا» للجمال باللبن والعنب 

شيرين الكردي الأربعاء، 20 مارس 2019 - 06:06 م

على خريطة العناية بنظافة البشرة والجسم حجزت المصريات منذ آلاف السنين مساحة واسعة، ووضعت الملكة كليوباترا نفسها على رأس أجيال متعاقبة في العناية بالجمال، عبر مجموعة من الأسرار الملكية.

 

ولعل أول سر للملكة كليوباترا تمثل في «حمام اللبن»، والذي كان معروفًا عنها بأنه أكثر استخداماتها من اللبن والعسل مع زيت اللوز لجعل بشرتها ناعمة وصافية، بحسب ما رصده الأثري سيد سالم.

 

ولتحقيق ذلك كان يتم خلط 3 أكواب من اللبن مع نصف كوب عسل أبيض، ومعهم 5 ملاعق كبيرة زيت لوز، ثم يتم إضافتهم إلى المياه ثم يتم «نقع» الجسم فيها من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، إذ كان هذا «الحمام» يعمل على إخلاء الجسم من أي شوائب أو عيوب.

 

 

نظافة بـ«العنب والملح»

 

ولم تتردد كليوباترا للحظة في استخدام «سكراب العنب» لنظافة البشرة أيضًا؛ إذ كانت تحضر العنب الأخضر ويتم «هرسه» ثم إضافة عسل أبيض عليه، ليتم خلطه ثم وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، على أن يتم غسل الوجه بعدها بمياه دافئة.

 

اقرأ للمحررة أيضًا| مومياء «الوشوم».. فرعونية غامضة أبكت الفرنسيين في الأقصر

 

ولضمان بشرة مميزة، لجأت الملكة المصرية إلى تقشير بشرتها وجسمها بالملح، حيث كان يتم خلط 3 فناجين ملح ناعم مع 3/4 فنجان زيت زيتون و3/4 فنجان زيت لوز حلو، وعدد من نقاط أي نوع من الزيوت العطرية، ثم الاحتفاظ به في إحدى العبوات.

 

وعن استخدامه فكان يتم بـ«فركه» جيدًا على البشرة أو الجسم بحركات دائرية، وبعدها بخمس دقائق يتم غسله بمياه دافئة؛ حيث كان يعمل ذلك على إزالة الخلايا الميتة وينعم البشرة جدا، ويضيف لها رائحة مميزة، وكانت «كليوباترا» تحرص عليه بعد حمام اللبن.

 

 

ماء الورد وخل التفاح 

 

ومع كل ذلك لم تتوقف الملكة كليوباترا أيضًا عن مسح بشرتها يوميا خلال الصباح والمساء بماء الورد، والذي كان يعمل على بشرة ناعمة ويغذيها.

 

وحرصت كذلك على غسل وجهها بخل التفاح لكونه أحد العناصر المهمة لتنشيط الدورة الدموية وتنيظم درجة الحموضة في الجلد، وببساطة كانت تحضر إناء به مياه ثم يتم وضع خل التفاح عليه لتقوم بغسله جيدا ثم تجفيفه جيدا.

 

اقرأ للمحررة أيضًا|  زواج الفراعنة.. المرأة تخطب الرجل و«الشقة من حق الزوجة»

 

ومن الأمور الروتينية التي لجأت إليها الملكة يوميا خليط الزيت والليمون وعادة ما كانت تستخدم بعده الليمون في غسل وجهها وهو ما يجعل البشرة نظيفة وناضرة دائما.

 

 

حناء الأظافر وحب الشباب

 

في زمن انتشار الحناء بشكل كبير، كان يتم استخدامها في تلوين الأظافر ليس كشكل جمالي فقط؛ بل لأن فيها فائدة صحية فكانت تحميها وتغذيها من التقصف والتكسر.

 

ولعلاج حب الشباب، لجأت الملكة كليوباترا إلى خلط نصف معلقة زبادي مع نصف معلقة ملح ناعم ومعلقة خميرة ثم كانت يتم وضعها على البشرة لدقائق قبل غسلها بماء دافئ.

 

وظل ماسك العسل للبشرة من الأمور المفضلة لديها كذلك، ونصحها به أطباؤها لأنه قاتل للبكتيريا الضارة بالبشرة وفيه مواد مضادة للأكسدة تحمي الجلد وتمنع وتعالج حب الشباب وتؤخر علامات الشيخوخة.

 

 

 علاج الشعر التالف


بخلط 3 ملاعق عسل مع معلقة كبيرة زيت خروع أو زيت زيتون كانت الملكة المصرية تستخدمها في وضع هذا الخليط على شعرها وتتركه لدقائق لمعالجة التالف منه، ويمنحه نعومة مميزة.

 

اقرأ للمحررة أيضًا| أجمل نساء الأرض.. أسرار الفرعونيات مع «الكُحل والروج»

 

وأخيرا كانت تضع معلقة كبيرة زيت زيتون ومعلقة كبيرة زيت خروع وتخلطهما ثم تعرضهما للتدفئة على النار ثم يتم تدليك فروة الرأس والشعر بها ليقدم تغذية مميزة له ويمنحه نعومة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة