الكاتب الصحفي على أمين الكاتب الصحفي على أمين

عيد الأم 2019| سر اقتراح علي أمين تخصيص «يوم للأمهات»

منى إمام الخميس، 21 مارس 2019 - 01:24 م

21 مارس هو اليوم الذي يحتفل فيه العالم العربي بعيد الأم، وذلك تكريما وتقديرا لدور الأمهات لرد الجميل لهن، وهي فكرة مصرية ظهرت في خمسينيات القرن الماضي، لتكريم الأم المثالية.

 

وترجع فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس صحيفة «أخبار اليوم» عام 1955 مع أخيه مصطفى أمين، حيث طرح «علي أمين» في مقاله اليومي فكرة الاحتفال بعيد الأم، قائًلا: (لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه «يوم الأم» ونجعله عيدا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق).

 

وقامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه، وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها تمامًا.

 

هنا كتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير «فكرة» يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وقد تكاثرت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط.

 

لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

الاخبار المرتبطة

طبق اليوم| طريقة عمل «جلاش الفراخ» طبق اليوم| طريقة عمل «جلاش الفراخ» الأربعاء، 24 أبريل 2019 01:40 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة