20% من أسباب العقم مجهولة والعلاج سهل 20% من أسباب العقم مجهولة والعلاج سهل

20% من أسباب العقم مجهولة والعلاج سهل

منى إمام الجمعة، 22 مارس 2019 - 01:08 م

 

أوضح الدكتور أحمد عاصم الملا، استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، أن 20% من أسباب العقم مجهولة، والعلاج سهل، منوها بأن العقم مرض يصيب جهاز التكاثر لدى الإنسان وتشير المعطيات إلى أن ما يتراوح بين الـ 10%-15% من الأزواج، بين جيل 18-45 يصابون بالعقم، ويتم تصنيف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم، إذا لم ينجحا بتحقيق الحمل، بعد سنة من ممارسة الجماع المنتظم بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل.

وقال الدكتور أحمد عاصم الملا، إنه في 40% من حالات العقم تكون المرأة هي المسؤول، وفي 40% من الحالات يكون الرجل، وفي الـ 20% المتبقية يكون السبب مجهولاً لدى 20%-30% من الأزواج حيث يكون هناك عدة أسباب للعقم وبشكل عام تكون هناك مجموعة من الأسباب التي يكون مصدرها الرجل والمرأة.
وأضاف أن عمر المرأة يساهم بشكل كبير في العقم واضطرابات الإباضة، وهناك انخفاض كبير في احتمالات الحمل بعد جيل الـ 35 والتي تتفاقم بشكل حاد بعد جيل الـ 38-40.

كما أن احتمال حدوث اضطراب صبغي وراثي في البويضة والجنين يرتفع بشكل كبير مع التقدم في العمر.

وأوضح الدكتور أحمد عاصم، أنه يجب فحص كلا الزوجين معا بالإضافة إلى السجل المرضي العائلي والفحص الطبي، يشمل الفحص الأولي فحصاً للحيوانات المنوية ويجب عمل فحوصات لتقييم الإباضة ويتم إجراء فحوصات إضافية عند الحاجة، مثل فحص انتقال الحيوانات المنوية في مخاط عنق الرحم.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة