صورة أرشيفية صورة أرشيفية

صورة جديدة لمجرة بيضاوية عملاقة

ناريمان محمد الأحد، 24 مارس 2019 - 02:59 م

التقط تلسكوب هابل الفضائي صورة لمجرة بيضاوية الشكل تسمى " ميسييه 49 ".


وقالت الجمعية الفلكية بجدة: "على عكس المجرات الحلزونية التي لها بنية محددة وتتباهى بأذرع لولبية خلابة، فإن المجرات الاهليجية تبدو سلسلة إلى حد ما ورائعة، وتميل إلى احتواء جزء أكبر من النجوم الأقدم مقارنة بالمجرات الحلزونية وتفتقر ايضا إلى النجوم الزرقاء الشابة".


وأضافت  "مجرة (ميسييه 94) نفسها صفراء للغاية مما يدل على أن النجوم داخلها أكبر سنا وأكثر احمرارا من الشمس، فقد كانت اخر حلقة رئيسية من تكوين النجوم قبل حوالي 6 مليارات سنه قبل أن تولد شمسنا".


وتابعت "مجرة ميسييه 49 غنية ايضا بالعناقيد النجمية الكروية وهي مجموعات قديمة تضم الالاف او حتى ملايين النجوم وترتبط ارتباطا جذريا بهيكل واحد بعرض حوالي 100 – 200 سنه ضوئية،وتستضيف هذه المجرة حوالي 6000 عنقود كروي وهو عدد يُقزم الـ 150 الموجودة في مجرة درب التبانة وحولها، من ناحية اخرى، تضم هذه المجرة أيضا ثقب أسود هائل في مركزها ، حيث تزيد كتلته على 500 مليون كتلة الشمس، ويمكن التعرف عليها بواسطة الأشعة السينية المتدفقة من قلب المجرة".


جدير بالذكر أنه تم اكتشاف هذه المجرة بواسطة عالم الفلك الفرنسي " تشارلز ميسييه" في 16 فبراير 1771 وهي تبعد حوالي 56 مليون سنه ضوئية وبعرض حوالي 157,000 سنه ضوئية، وكانت أول عضو في مجموعة عنقود مجرات العذراء يتم اكتشافها، وهي الاكثر اشراقا من أي مجرة اخرى على نفس المسافة أو اقرب.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة