النائب تامر عبدالقادر
النائب تامر عبدالقادر


عبد القادر: قرار «ترامب» بضم مرتفعات «الجولان» انتهاكًا للشرعية الدولية

حسام صدقة

الإثنين، 25 مارس 2019 - 11:10 ص

استنكر النائب تامر عبد القادر، عضو مجلس النواب، إعلان الولايات المتحدة الأمريكية، الموافقة على قرار إسرائيل بضم مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، إلى أرضها، مؤكدا على أن هذا الموقف يمثل تعديًا سافرًا على أرض الغير، وتدخلا في أمور الدول، مشيرا إلى أن أرض الجولان عربية وليس من المقبول أن يتم التفريط فيها.

 

وطالب عبد القادر، المجتمع الدولي بضرورة التفكير في القرار والتراجع عنه ضمانًا لأمن الأوطان واستقرارها، كاشفا عن أمنيته في أن يعيش العالم في أمن وسلام بعيدا عن الأزمات التي تفتعلها بعض الدول بقرارات من شأنها أن تصيب الاستقرار الدولي بحالة من الشلل التام، فضلا عن إثارة الغضب بين أبناء الشعوب.

 

ورفض عضو مجلس النواب التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شأن القضية والتي قال فيها : " بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة، مشيرًا إلى أن تصريحات ترامب، تتعارض مع القوانين الدولية.

 

وأكد النائب تامر عبد القادر، أن مرتفعات الجولان هى أرض سورية تحتلها إسرائيل، مشيرا إلى أن تغيير الحدود الوطنية لا بد أن يكون عبر وسائل سلمية بين جميع الأطراف المعنية، واصفا القرار الإسرائيلي والموافقة الأمريكية عليه انتهاكا "سافرا" للشرعية الدولية.

 

ودعا عبدالقادر، المجتمع الدولي، بسرعة التحرك لوقف تنفيذ القرار الإسرائيلي، والعمل على تفعيل القرار الدولي الذي يلزم إسرائيل بالانسحاب منها بعد صدور القرارين رقم 242 و338، من قبل مجلس الأمن الدولي، إلا أن إسرائيل لم تلتزم بالتنفيذ واستمرت في احتلالها لأرض الجولان.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة