صورة من فعاليات المسابقة الوطنية
صورة من فعاليات المسابقة الوطنية


على هامش منتدى الابتكار التكنولوجي في السياحة..

انطلاق فعاليات المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة 

مي سيد

الإثنين، 25 مارس 2019 - 05:15 م

 

بدأت منذ قليل فعاليات المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة والتي تنظمها وزارة السياحة بالتعاون مع منصة RiseUp لريادة الأعمال وذلك لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية لإلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية في مصر والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة ومبتكرة.

 

جاء ذلك خلال " المنتدى الإقليمي حول الابتكار التكنولوجي في السياحة" الذي يقام على هامش الاجتماع الخامس والأربعون للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والتي تقام هذا العام تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يومي ٢٤ و٢٥ مارس الجاري.

 

وقد تقدم للمسابقة ١٠٤ متسابق علي المستوي المحلي والإقليمي وتم اختيار ١٢ متسابق من بينهم ٩ علي المستوي المحلي،و ٣ علي المستوي الإقليمي.

 

وقام المتسابقون بعرض مشاريعهم الابتكارية للترويج للمنتجات السياحية المختلفة مثل السياحة البيئية والعلاجية بأساليب تكنولوچية حديثة، في حضور الدكتورة رانيا النشاط وزيرة السياحة وعدد من رؤساء وأعضاء الغرف السياحية، ولجنة تحكيم المسابقة والتي تضم السيدة ناتاليا بايونا، خبيرة كبرى في الابتكار والتحول الرقمي بمنظمة السياحة العالمية، و أحمد الوصيف، رئيس الإتحاد المصري للغرف السياحية، ولويس اوريتا ، مستشار الابتكار في شركة جلوباليا ومن الفريق المؤسس لمركز (واكالوا)، مختبر المشاريع، الجامعة الأمريكية في القاهرة، وألفونسو ساسيلي، رئيس أداء الأعمال للشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، أماديوس (Amadeus)، و عبد الحميد شرارة، الرئيس التنفيذي الأول والمؤسس المشارك لرايز أب RiseUp.

 

وأعربت الدكتورة رانيا المشاط عن فخرها باستضافة مصر للمنتدي الأول للابتكار التكنولوجي في السياحة، و عن سعادتها بالمشاريع التي قام المتسابقون باستعراضها، مشيرة إلي تنوع الأفكار التي تناولتها هذه المشاريع فمنها ما يستهدف العملاء بصورة مباشرة ومنها ما يستهدف الحكومة ومنها يستهدف القطاع الخاص (الشركات السياحية)، مشيرة إلي أن منطقة الشرق الأوسط تعد منطقة خصبة لتنفيذ هذه المشاريع
كما توجهت بالشكر لهؤلاء المتسابقين علي مجهوداتهم التي تتميز بالطاقة الإيجابية والحماس.

 

و توجهت الوزيرة بالشكر للجنة التحكيم علي مجهوداتهم التي بذلوها أمس لتدريب المتسابقين على مهارات العرض التقديمي.

 

كما أكدت علي دعم القيادة السياسية لقطاع السياحة، مشيرة إلي التعاون والتنسيق المستمر مع كافة الوزارات من أجل النهوض بقطاع السياحة.

 

و أشارت إلي أن المحور الخامس ببرنامج الإصلاح الهيكلي الذي أطلقته وزارة السياحة يرتكز علي الاتجاهات العالمية الحديثة ، مشيرة إلي أن استضافة مصر لهذا المنتدى يعد خطوة في اتجاه تنفيذ هذا المحور.

 

وقد أدار المسابقة  مارسيلو ريزيهو رئيس الاتصالات في منظمة السياحة العالمية، والمسئول عن العلاقات الإعلامية العالمية وأنشطة بناء القدرات الدولية، والإعلامية رنا عرفة.

 

وأكد رئيس الاتصالات في منظمة السياحة العالمية أن هذه المسابقة تعمل علي تضييق الفجوة بين القطاع السياحي العام والخاص من خلال تقديم مبادرات ملموسة لدمج الاتجاهات التكنولوجيا الحديثة في قطاع السياحة.

 

كما تم الإعلان عن إطلاق مركز واكالو للابتكار والذي يهدف إلى جعل قطاع السياحة أكثر استدامة، وهذا المشرع يقدم برامج لدعم الشركات الناشئة في هذا المجال.

 

ومن جانبها استهلت الدكتورة غادة خليل بوزارة التخطيط كلمتها بتقديم الشكر للدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة علي مجهوداتها في تطوير قطاع السياحة، كما أعربت عن سعادتها بمشاركتها في هذا المنتدى.

 

وأشارت خلال كلمتها إلي أن ريادة الأعمال تهدف إلى تهيئة الموارد البشرية والعمل علي خلق طاقات مبدعة تمد صناعة السياحة بأفكار مبتكرة، مشيرة إلي أنه انطلاقا من هذا المفهوم تم إطلاق مشروع رواد ٢٠٣٠ التابع لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

 

كما أشارت إلي أنه تم توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أول حاضنة أعمال في مصر وذلك علي هامش اجتماع وزراء السياحة والثقافة العرب الذي عقد خلال شهر ديسمبر الماضي، مشيرة إلي أن هذا البروتوكول يهدف إلي وضع حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع السياحة في الدول العربية، بالإضافة إلي دعم الأفكار الابتكارية في قطاع السياحة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة