دونالد ترامب
دونالد ترامب


البرلمان العربي عن قرار ترامب بشأن «الجولان»: يكرس للاحتلال البغيض

أحمد نزيه

الإثنين، 25 مارس 2019 - 08:43 م

أكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، رفضه القاطع لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان العربي السوري المحتل، والذي صدر اليوم الاثنين 25 مارس، معتبرًا أن الرئيس الأمريكي ضرب بعرض الحائط قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار "السلمي"، في بيانٍ له، إلى قرارات مجلس الأمن الدولي رقم (242) لعام 1967م بشأن انسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة من الأراضي التي احتلت عام 1967م ومن بينها الجولان السوري، والقرار رقم (497) لعام1981م الصادر بالإجماع وبموافقة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن عدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان العربي السوري المحتل.

وشدد رئيس البرلمان العربي، على أن القرار الأمريكي يعد باطلاً ولا يترتب عليه أي أثرٍ قانونيّ، ويؤسس بإملاءٍ وإرادةٍ منفردة لتغيير وضع قانوني قائم للجولان باعتباره أرضًا محتلة، كما ذكر أن الاعتراف الأمريكي يعد خرقًا صارخًا للقانون الدولي وانتهاكًا خطيرًا للاتفاقات الدولية وميثاق الأمم المتحدة.

ووصف "السلمي" القرار أيضًا بأنه غير قانونيٍ ومرفوضٍ ومُدانٍ، وتابع قائلًا: "القرار يهدد النظام الدولي ويهز أركانه وثوابته، باعتباره تحديًا خطيرًا وغير مسبوق لإرادة كل دول العالم، وتكريسًا للاستيلاء على الأرض بالقوة والاحتلال البغيض، ويزيد من الاحتقان والتوتر وعدم الاستقرار، ويعرض السلم والأمن في المنطقة والعالم لخطرٍ داهمٍ".

وحمل رئيس البرلمان العربي، الرئيس الأمريكي مسؤولية تبعات هذا القرار وتداعياته شديدة السلبية على عملية السلام، قائلاً إن قرار الرئيس الأمريكي يُعد امتدادًا لوعد بلفور المشؤوم الذي أعطى بموجبه من لا يملك أرضًا لمن لا يستحقها، عندما تم التأسيس لقيام الكيان الإسرائيلي على أرض فلسطين التاريخية.

وأكد "السلمي"، أن الولايات المتحدة أثبتت أنها منحازة وبشكلٍ كاملٍ لقوة الاحتلال "إسرائيل" من خلال اعترافها بالأمس القريب بالقدس المحتلة عاصمةً لإسرائيل، واعترافها اليوم بسيادة قوة الاحتلال على الجولان السوري المحتل.

وأعلن "ترامب" في وقتٍ سابقٍ اليوم، اعترافه بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل، وذلك في حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.



 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة