مارك وأحمد خليفة أثناء عملهما مارك وأحمد خليفة أثناء عملهما

حكايات| حيوانات مفترسة في «غرفة الإنعاش»

فاطمة مبروك الإثنين، 25 مارس 2019 - 10:51 م

يجلس في عيادته مرتدياً البلطو الأبيض ينتظر المرضى ليعرف شكواهم ويقدم لهم العلاج، ورغم أنه طبيب إلا أنه من المستحيل التحدث مع مرضاه ليعلم مما يعانوا لأنهم مجرد حيوانات، ويواجه العديد من الأطباء البيطريين الشباب العديد من المواقف الطريفة والغريبة والصعبة خلال عملهم الذي يعد مهنة إنسانية للتخفيف من آلام كائنات لا تستطيع أن تشكو أو تتحدث.

 

وأكد د. مارك طبيب بيطري، أنه تخصص في معالجة الحيوانات الغريبة، وبرغم كونه مجالا مرهقا وغريبا إلا أنه ممتع وشيق لحاجته للبحث والعلم، ويحتاج إلى أطباء محترفين وليس هواة، فضلًا عن احتياج الأطباء إلى دورات تدريبية ودراسات لندرة الخبرات.

 

سيد قشطة

 

وأضاف أنه من أغرب الحالات التي عالجها كانت فرس النهر المعروف بـ «سيد قشطة» لكونه حيواناً كبير الحجم وسرعته تعادل ٥٠ كيلو متراً ومن أشرس الحيوانات، وكانت مشكلته أنه يضرب زوجته عند حملها في جنين لإجهاضها ويسبب لها كسوراً، وهنا يتدخل الطبيب لفصل الأنثى عن الذكر، وتعتبر من أصعب المواقف والتي تحتاج لحذر شديد.

 

التهاب رئوي لثعبان

 

كما عالج مارك سلحفاة كان لديها صعوبة في التنفس، وبعد عمل أشعة أكتشف وجود عدد كبير من البيض محتبس داخل بطنها، وتدخل جراحيًا لإنقاذها، كما عالج ثعبان الأصلة من مرض الالتهاب الرئوي، فضلًا عن علاج التماسيح الأشد خطورة والصقور المفترسة.

 

ومن جانبه يقول د. أحمد خليفة طبيب بيطري، من المواقف الطريفة التي قابلها عندما أيقظته سيدة من نومه، لإنقاذ قطتها أثناء الولادة، مما دعاه لترك منزله مهرولًا لتوليد القطة بعملية قيصرية.

 

وأضاف أن أحد فرق الإنقاذ خاطبته لعلاج كلب بلدي أصيب في حادث مرور، ورغم أن الكلب ليس له صاحب قام بإجراء عملية جراحية له لترميم منطقة الحوض وتركيب شرائح ومسامير.

 

كلب صيني

ويقول دكتور محمد جابر طبيب بيطري، إن من أغرب الحالات التي قابلته قيام أحد الأشخاص باستيراد كلب «تبتان» من الصين، وهى من أغلى أنواع الكلاب ، والتي يصل سعرها إلى ٢٠٠ ألف جنيه ، وعقب دخول الكلب العيادة لعمل الفحوصات اللازمة عقب عودته من المطار، لاحظ كبر حجم البطن وارتفاع في الحرارة ، وتبين للطبيب أن الكلبة في حالة ولادة، وقام صاحبها بإبلاغ المورد الذي اشترى منه الكلب ، وطالبه المورد بدفع سعر الجرو الصغير.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة