أدوية «بير السلم» تجتاح «السوشيال ميديا».. وخبراء: أسرع وسيلة لدخول الإنعاش
أدوية «بير السلم» تجتاح «السوشيال ميديا».. وخبراء: أسرع وسيلة لدخول الإنعاش


أدوية «بير السلم» تجتاح «السوشيال ميديا».. وخبراء: أسرع وسيلة لدخول الإنعاش

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 26 مارس 2019 - 03:26 م

 

- متحدث «الصيادلة» يحذر: غير مسجلة بوزارة الصحة ومُجرمة بالقانون.. وتؤدي إلى الوفاة

- وطبيبة: تصنع «تحت بير السلم» كبديل لـ«النواقص».. والرقابة «هي الحل»

    

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تتخصص في بيع الأدوية والمستلزمات الطبية والمكملات الغذائية «أون لاين»، وكان أكثرها رواجًا المستخدمة في التنحيف ومنتجات الشعر وأخرى للمستحضرات الطبية، في ظاهرة فوضوية وغريبة تتعلق بصحة المصريين.

وناقشت «بوابة أخبار اليوم» عددًا من أساتذة الطب والصيدلة بشأن حقيقة وجود خطر عقب التعاطي مع هذا الشكل من البيع، وهل استهلاك هذه المنتجات يشكل خطورة عالية على الأفراد ويضر بصحتهم؟ وكذلك حقيقة ترخيص هذه المستلزمات الطبية، ومدى خطورتها.

     

ظاهرة.. مُجرمة بالقانون

في البداية، قال الدكتور أحمد أبو دومة، المتحدث الرسمي باسم نقابة الصيادلة، إن هذه الظاهرة مُجرمة طبقا للقانون، باعتبار أن قانون مزاولة المهنة الصيدلية رقم 127 لسنة 1955 قصر تداول الأدوية والمستحضرات الطبية في الصيدليات المرخص لها، والصادر لها ترخيص من وزارة الصحة، مضيفًا أن هذه المواقع والصفحات تعمل خارج نطاق الرقابة والتأكد من مدى سلامتها، لأن الجهة المنوط بها الرقابة والتأكد من سلامة هذه المستحضرات هي إدارة التفتيش الصيدلي، التي تقوم بالتفتيش على الصيدليات، وهي بالتالي لا تستطيع التفتيش على المواقع الإلكترونية.

وأضاف «أبو دومة» في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الأدوية والمستحضرات المعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، غير مسجلة بوزارة الصحة، وبالتالي لا يتم التأكد من فعاليتها وآثارها الجانبية، وكل ذلك يؤدي إلى خطورة داهمة على صحة متعاطيها، قد تصل إلى الوفاة.

وذكر أن نقابة الصيادلة رصدت عددًا من شكاوى المواطنين من تناول هذه المستحضرات، ما أدى إلى تدهور خطير في حالتهم الصحية، ودفع بعضهم إلى دخول العناية المركزة، وبالتالي فإن استخدام دواء آمن لا يوجد وسيلة أو طريقة أو مكان لشراء الدواء إلا من صيدلية مرخصة موجود بها الصيدلي.
     

ماريان جرجس: «مينفعش تاخد دواء من غير روشتة»

فيما تري الدكتورة ماريان جرجس، استشاري أمراض العيون، أن معظم الأدوية التي تسوق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي غير مرخصة، موضحة أنها ممنوع تداولها أو استخدامها في العمليات الجراحية بقرار من وزارة الصحة المصرية.

«ماريان» قالت في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن أغلب المستحضرات الطبية المتداولة على «السوشيال ميديا»، والتي يتم بيعها «أون لاين»، هي منتجات التجميل والتخسيس والتنحيف، ولعل أبرزها خطورة العدسات اللاصقة أو «اللينسز»، والتي يتم طرحها كعدسات طبية على غير الحقيقة، إلا أنها تدمر العيون، مشيرة إلى أنها تحدث قرحة فطرية بالعيون، ولا يوجد لها علاج متوفر بشكل واسع، كما أن نسبة شفاءها قليلة.

وأوضحت استشاري أمراض العيون، أن هناك بعض نواقص الأدوية قد يجدها المريض على مواقع التواصل الاجتماعي، وأغلبها تكون «مستوردة»، لكنها في نفس الوقت تكون غير مرخصة، لافتة إلى أن هناك أدوية ومستحضرات خطيرة تنتشر على أنها خاصة بالريجيم أو «الدايت»، ويشتريها كثيرون إلا أنهم يقعون فريسة شبكات نصب، وقد تتسبب هذه المواد غير المرخصة في إصابة متناولها بأمراض خطيرة.

ونصحت «جرجس» في نهاية تصريحاته: «مينفعش تاخد دواء من غير روشتة طبيب، فهذه المنتجات تشكل خطورة عالية على الأفراد وتضر بصحته»، مطالبة وزارة الصحة وهيئة الرقابة على الأدوية وحماية المستهلك، بضرورة تشديد الرقابة على كل مروجي الأدوية غير المرخصة التي تضر المرضي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة