وزير الموارد المائية والرى
وزير الموارد المائية والرى


عبد العاطي في سنغافورة للتعرف على أحدث تقنيات تحليه المياه

حمدي كامل

الثلاثاء، 26 مارس 2019 - 04:13 م

توجه د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في زيارة إلي دولة سنغافورة، حيث تأتي هذه الزيارة في إطار التعرف علي أحدث الخبرات السنغافورية في مجال تحليه المياه في ظل توجه الدولة نحو التوسع في إنشاء محطات التحلية في المناطق الساحلية لتنمية مواردنا المائية من المياه غير التقليدية وسد جزء من الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات، وكذا التعرف على أحدث تكنولوجيات معالجة مياه الصرف الصحي، حيث سيقوم الوزير بزيارة أحد محطات معالجة مياه الصرف الصحي للتعرف على التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال باعتبارها مورد يمكن استخدامه في سد هذه الفجوة.

 

وقام الوزير خلال الزيارة بجولة والتي استهلت بزيارة Marina Barrage والتي تم إنشاؤها على مصب قناة مارينا، وتتمثل فائدتها في توفير مصدر إمدادات المياه، حيث تمثل جزء من خطة شاملة للسيطرة على الفيضانات للتخفيف من حدة الفيضانات في المناطق المنخفضة، وكذا تعزيز أنماط من الأنشطة مختلفة حيث تعد موقع مثالي لجميع أنواع الأنشطة الترفيهية مثل ركوب الزوارق والتجديف بالكاياك.

 

كما سيتضمن برنامج زيارة NEWater Visitor Centre الذي يمثل مركزاً تعليمياً يعزز استدامة المياه ويشارك في التعريف بكيفية إنتاج المياه في سنغافورة ويوفر جولات تفاعلية وورش عمل تعليمية في مجال المياه وكذلك يتضمن البرنامج زيارة محطة معالجة شانغي للمياه " Changi Water Reclamation " والتي تقع في شرق سنغافورة وتعد من أكبر المحطات وأحدثها تكنولوجياً في العالم في هذا المجال بسعة 800 ألف م3/ يوم والتي من المقرر زيادة سعتها  لتصل إلي  2.4 مليون م3/يوم حيث يتم معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام احدث التكنولوجيات الخاصة بالاغشية لتصبح صالحة للاستخدام كمياه للشرب وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

 

وعلى مستوى متابعة بيانات استخدامات المياه سيقوم الوزير بزيارة مركز ودلي لعمليات الإمداد بالمياه «Woodleigh Water Supply Operation Centre " والذي يعمل علي ضمان حصول كل فرد بسنغافورة علي كمية المياه اللازمة لاحتياجاته وكذا متابعة البيانات التي ترد إلي المركز والمتعلقة بإدارة ونقل إمدادات المياه إلي مستخدميها الكترونياً.

 

وفى إطار التعرف على أحدث تكنولوجيا تحليه المياه فإنه من المقرر أن يقوم  الوزير بزيارة محطة توس3  لتحليه المياه «Tuas 3 Desalination Plant» والتي تبلغ تكلفتها 217 مليون جنيه بإنتاجية تصل إلي 113 ألف م3/ يوم من مياه الشرب والتي تمثل نسبة 30% من احتياجات سنغافورة من المياه حيث تخدم هذه الكمية 200 ألف أسرة يومياً.

 

وللتعرف على ما تقوم به سنغافورة في مجال السياسات المائية والحوكمة سيقوم السيد الوزير بزيارة معهد كيوان يو للسياسات المائية العامة  Lee Kuan Yew School of Public Policy Institute of Water Policy حيث يعمل المعهد علي تعزيز فهم الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لإدارة المياه والمساهمة في تحسين إدارة المياه والقيام بأبحاث مستقلة ويشارك في شراكات مؤسسية وشركات للتأثير على الخطاب في قضايا إدارة المياه وإحداث تغيير في إدارة المياه وإدارتها.

 

وفي إطار اهتمام الوزير بالبحث العلمي والابتكارات في مجال علوم المياه فإنه من المقرر أن يختتم د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري زيارته لسنغافورة بزيارة معهد نانيانغ للبيئة والموارد المائية " Nanyang Environmental and Water Resource " والذي يعد أحد المعاهد المصنَّفة عالميًا، بين أفضل مؤسسات البحث والتكنولوجيا في مجال البيئة والمياه، ويعمل علي نقل ابتكاراته من نطاق التجارب والاختبارات إلى حلول هندسية تطبيقية مبتكرة لأسواق المياه والبيئة.

 

هذا وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون الوثيق بين مصر وسنغافورة في مجال إدارة المياه ومجابهة التغيرات المناخية والتحديات المائية التي تواجه دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة