صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لمزارعي العنب..8 توصيات للتعامل مع الأشجار خلال أبريل المقبل

عادل إسماعيل

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 05:52 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية حزمة من التوصيات والإرشادات الخاصة بزراعات العنب والتي يجب على المزارعين إتباعها خلال شهر أبريل.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات والإرشادات الخاصة بزراعات العنب من حيث التعامل مع الأشجار خلال شهر ابريل وطرق التسميد ومواعيد الري ومكافحة الآفات التي يمكن أن تصيب أشجار العنب في تلك الفترة وفقا لتقرير إدارة البساتين.


1-الاستمرار في التطويش للأفرع الرئيسية والأفرع الثانوية عندما يصل طولها إلى (30- 50 سم).


2- الاستمرار في إزالة السرطانات، والتخلص من الحشائش الموجودة بالمزرعة.


3- فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة والتعفير ضد البياض الزغبي.


4- زيادة عدد الخراطيم إلى 2خرطوم بدل من خرطوم واحد في حالة التنقيط.
5- تربيط الفروع ورفعها على السلك باستخدام البلاستيك.


6- عن البدء في تسميد الأشجار التي تروي بالغمر، يجب أن  يضاف من 100 إلى 200 جم للكرمة الواحدة وينثر السماد على هيئة حلقة تبعد 50 سم عن سيقان الأشجار.


7-  أما تسميد الأشجار التي تروي الري بالتنقيط، فيجب أن يصاف في الرية الأولي 2 لتر حامض هيوميك أسد للفدان وفي الرية الثانية يضاف 3 كجم نترات كالسيوم للفدان، أما الرية الثالثة  فيضاف 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، وفي الرية الرابعة يضاف 3 كجم سلفات نشادر للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 4 لتر سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19 ، بينما يضاف في الرية السادسة 4 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان.


8- وعند التسميد الورقي، يجب أن يتم الرش الورقي بالعناصر الصغرى ويفضل العناصر المخلبية من "حديد، وزنك، ومنجنيز، وبورن، ومولبنديوم" تبعا للمقررات المناسبة لحاجة التربة والنباتات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة