وزيرة الصحة خلال متابعد معدلات الإنجاز في المبادرة الرئاسية
وزيرة الصحة خلال متابعد معدلات الإنجاز في المبادرة الرئاسية


انتهاء 118 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار..

وزيرة الصحة توجه بالانتهاء من جميع العمليات المؤجلة قبل شهر رمضان

حاتم حسني

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 08:36 ص

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، الانتهاء من إجراء أكثر من 118 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمنع تراكمات قوائم الانتظار في التدخلات الجراحية الحرجة في التخصصات التسعة التي تشملها المبادر.
    
وشددت الوزيرة خلال متابعتها للمبادرة الرئاسية، مع القائمين عليها بديوان عام الوزارة، مساء أمس الثلاثاء 26 مارس، على الانتهاء من كافة العمليات المؤجلة قبل بداية شهر رمضان المبارك.

حضر مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة د.أحمد السبكي، ومساعد الوزيرة للشئون المالية والإدارية اللواء وائل رفعت، ومدير مشروع قوائم الانتظار د.خالد عاطف، وأمين عام هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية د.محمد صلاح، ومدير عام المجالس الطبية المتخصصة د.عماد كاظم، ورئيس أمانه المراكز الطبية المتخصصة د.محمد ضاحي.


وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن عدد العمليات التي تم إجراءها تضمنت 60 ألف و48 عملية  قسطرة قلب، و 10 آلاف و865 جراحة قلب مفتوح، و 27 ألف و413 جراحة رمد، و4034 جراحة مخ وأعصاب، و 5156 جراحة عظام، و 5353 جراحة أورام، فيما تم الانتهاء من 905 زراعة قوقعة، و130 زراعة كلى، و 139 زراعة كبد.

وقال إن وزيرة الصحة وجهت برفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بكافة المستشفيات العاملة بالمنظومة، بداية من اليوم الأربعاء، وذلك عن طريق زيادة معدلات إجراء العمليات للانتهاء من كافة العمليات المؤجلة بالمستشفيات قبل بداية شهر رمضان المقبل، وذلك لمنع تراكم قوائم جديدة، وخاصة في تخصصات "القلب المفتوح، والقساطر القلبية، والرمد"، من خلال إعادة توزيع الحالات على مستشفيات القوات المسلحة، ووادي النيل، والمركز الطبي العالمي، والشرطة، ومستشفيات المجتمع المدني، والمستشفيات الخاصة ذات الطابع المميز لحين تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد.

وأشار إلى أن وزيرة الصحة شددت خلال الاجتماع على ضرورة متابعة الحالات التي سجلت على منظومة قوائم الانتظار، ولم تحضر للمستشفيات لتلقى الخدمة، حرصاً من الدولة على تلقيهم الخدمة الطبية، ووجهت في هذا الشأن فريق من الغرفة الرئيسية للمبادرة المختص "بالمتابعة والجودة" لمراجعة كافة بيانات المرضى الذين لم يتلقوا الخدمة الطبية حتى الآن ومعرفة أسباب عدم حضورهم، وحثهم على الحضور لتلقى الخدمة العلاجية.

ولفت «مجاهد» إلى أن وزيرة الصحة وجهت بزيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفيات الوزارة، العاملة بالمنظومة بما يعمل على إنهاء عدد أكبر من العمليات الجراحية، فضلاً عن إعادة توزيع الحالات في المحافظات التي بها تكدس إلى محافظات أقرب لها وبها الخدمة الطبية لسرعة إجراء الجراحة للمرضى، على أن يتم نقل المرضى بين المحافظات من خلال وسائل نقل مريحة توفرها بيت الزكاة والصدقات، والأورمان بالمجان.

وأشار إلى أن معدل انجاز العمليات خلال شهر مارس الجاري، تضاعف بنسبة أكثر من 45 % مقارنة بالشهر السابق، مرجعا ذلك للمتابعة المستمرة والزيارات الميدانية التي يقوم بها فريق عمل المبادرة للمستشفيات للتأكد من عمل المنظومة بالشكل الأمثل، وتلقى المريض الخدمة الطبية على أكمل وجه.

وفي نهاية الاجتماع توجهت وزيرة الصحة بالشكر للعاملين على المبادرة وجميع الفرق الطبية المشاركة على المجهود المبذول، كما وجهت الشكر للبنك المركزي، ومؤسسة مجدي يعقوب، وبيت الزكاة والصدقات، والأورمان، ومستشفيات القوات المسلحة، والشرطة، والتعليم العالي، وكافة الجهات الشريكة، لإسهامها في نجاح المبادرة الرئاسية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة