لاسارتي في مواجهة جروس
لاسارتي في مواجهة جروس


فيديو| تاريخ «لاسارتي» و«جروس» مع المباريات الكبرى قبل القمة 117

عمر البانوبي

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 02:05 م

تنتظر جماهير كرة القدم المصرية مباراة القمة 117 بين الأهلي والزمالك بشغف كبير، ومع بدء العد التنازلي لاقتراب يوم 30 مارس الذي يشهد إقامة اللقاء على ملعب الجيش ببرج العرب، تحتدم نار الأفكار الفنية داخل عقول المدربين في الجهازين الفنيين للأهلي والزمالك بقيادة الثنائي الأجنبي الأوروجواياني مارتن لاسارتي، المدير الفني للأهلي، والسويسري كريستيان جروس، المدير الفني للزمالك.
 
"بوابة أخبار اليوم" تعود بالذاكرة إلى الوراء قليلاً لترصد ماذا قدم الثنائي لاسارتي وجروس في المباريات الكبيرة مع الأندية التي لعبت تحت قيادتهما الفنية في دوريات مختلفة.
 

مارتن لاسارتي.. قاهر برشلونة

 
يعتبر تدريب لاسارتي لريال سوسيداد الإسباني والصعود به إلى الليجا مجددًا بعد موسم في الظلام، أبرز محطات مدرب الأهلي خلال مشواره التدريبي، بعد تألقه مع ناسيونال في بلاده وفوزه بالدوري 3 مرات.
 
وأمام عمالقة الدوري الإسباني استطاع لاسارتي أن يحقق نتائج إيجابية في قيادة ريال سوسيداد، وأبرزها الفوز على برشلونة متصدر الدوري الإسباني في الموسم 2010-11، بنتيجة 2-1.
 
كانت المباراة ضمن منافسات الأسبوع 34 من الدوري الإسباني الممتاز، ولعب لاسارتي أمام برشلونة بطريقة 4-2-3-1، واستطاع أن يتفوق على الأسطورة بيب جوارديولا طوال شوطي اللقاء.
 

الفوز على برشلونة بكامل نجومه يؤكد شخصية لاسارتي الفنية التي لا تخشى المغامرة الهجومية مع التأمين الدفاعي الجيد في حالة الالتزام التكتيكي للاعبي فريقه، وهو ما ينبئ بمباراة قمة قوية.
 
وكانت للاسارتي نتائج أخرى قوية في الليجا منها الفوز على فياريال بهدف نظيف، وأتلتيك بلباو بهدفين نظيفين، وكذلك الفوز على مالاجا بهدفين لهدف وكلها في الموسم نفسه الذي شهد الانتصار على برشلونة.
 

جروس.. والسيرة المحيرة

 
تحفل السيرة الذاتية للسويسري كريستيان جروس، المدير الفني للزمالك، بالألقاب والأندية الكبيرة في أوروبا والخليج، ولكنها تظل محيرة في ظل اخفاقات متعددة في المواعيد الكبرى، ويستثنى منها تجربته مع أهلي جدة السعودي التي مثلت النقطة المضيئة في مشواره التدريبي بالمنطقة العربية.
 
درب جروس أندية جراسهوبرز وبازل ويونج بويز في الدوري السويسري، وكذلك نادي توتنهام الإنجليزي في العام 1997، والذي يعتبر واحد من أسوأ المواسم في تاريخ جروس وتوتنهام سويًا.
 
كما تولى تدريب نادي شتوتجارت الألماني وأصبح نجمًا تدريبيًا في قيادة أهلي جدة السعودي عندما حقق معه الثلاثية التاريخية قبل أن يرحل ويعود مجددًا وتنتهي علاقته بالدوري السعودي ليتولى تدريب نادي الزمالك.
 
ولكن خلال مشواره مع بازل السويسري استطاع جروس أن يصمد في مباراتين رائعتين ذهابًا وإيابا بدوري أبطال أوروبا أمام ليفربول فتعادل في المباراتين بنتيجتي 1-1 و3-3، وتعتبر هذه واحدة من أفضل النتائج التي حققها المدرب السويسري في مباريات المستوى الأعلى.
 

كانت المباراة الأولى على أرض ليفربول بملعب أنفيلد وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، سجل لليفربول ميلان باروش، وتعادل هيرنان روسي لبازل السويسري، وإيابًا صمد جروس أمام منافسه جيرارد هولييه وانتهت المباراة بالتعادل 3-3 على ملعب سانت جاكوب بارك في سويسرا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة