محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى سوهاج
محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى سوهاج


مستثمرو سوهاج تطلق مبادرة لخفض أسعار المحاصيل الزراعية 50%

وائل المزيكي

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 03:41 م


أطلقت جمعية مستثمري سوهاج، مبادرة قومية تستهدف تخفيض أسعار المحاصيل الزراعية بنسبة 50% على مستوى الجمهورية، وجعل منطقة الصعيد سلة غذاء حقيقة للمصريين عن طريق توفير المحاصيل المهمة بكثرة طوال العام.


وقال محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، في تصريحات صحفية، صباح اليوم الأربعاء، إن المبادرة ستبدأ من محافظة سوهاج جنوب الصعيد، وتعتمد بشكل مباشر على زيادة كافة المحاصيل الإستراتيجية التي تمثل غذاء يومي للمصريين، لا يمكن الاستغناء عنه.

 

وقال الشندويلي، بأن محافظة سوهاج، بها مساحة تقدر بحوالي 3 ألاف فدان، واقعة غرب مطار سوهاج، كفيلة بتغطية كافة احتياجات الجمهورية من البطاطس والطماطم والبصل طوال الموسم الشتوي الذي يمتد من شهر نوفمبر حتى نهاية شهر إبريل، مشيرا بأن هذه المنطقة يتم زرعتها منذ عام 2000 وتصل إنتاجية الفدان بها أضعاف أي منطقة أخرى، وتعتبر هذه المساحة لاعب رئيسي في خفض الأسعار بشكل كبير خلال تلك الفترة.

 

وأوضح رئيس جمعية مستثمري سوهاج أن هذه المنطقة، كانت سببا رئيسا في خفض أسعار البطاطس التي وصلت إلى 20 جنيها، بالإضافة إلى أنها السبب الرئيسي التي خفضت كيلو الطماطم من 15 جنيها إلى أقل من 3 جنيهات، وكذلك أسعار البصل وأغلب المحاصيل الزيتية.

 

وتستقبل أسواق الجملة في كافة أنحاء الجمهورية بشكل يومي، من منطقة غرب مطار سوهاج حوالي 5600 طن طماطم يوميا، بالإضافة إلى 1500 طن بصل يوميا، وحوالي 1000 طن من الفلفل والبازنجان يوميا،علاوة على زراعة ما يقرب من 2000 فدان قمح، بإجمالي طاقة إنتاجية تقدر بحوالي 125 ألف أردب قمح من هذه المنطقة فقط.

 

وأوضح الشندويلي، بأن جمعية المستثمرين تتبنى الأنشطة الزراعية بشكل واسع في الفترة الأخيرة، وتستهدف زيادة الإنتاج وزيادة المساحات المزروعة، وتوفير عملة صعبة، لتقوية ميزان المدفوعات، من محاصيل القمح والمحاصيل الزيتية، بالإضافة إلى زراعة محاصيل الأعلاف الخضراء التي يعتمد عليها الإنتاج الحيواني، وذلك لتوفير اللحوم الحمراء وانخفاض سعرها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة