من أجل سلامة الرحلات.. توصيات «الإيكاو» مطبقة في شركة طيران إماراتية
من أجل سلامة الرحلات.. توصيات «الإيكاو» مطبقة في شركة طيران إماراتية


من أجل سلامة الرحلات.. توصيات «الإيكاو» مطبقة في شركة طيران إماراتية

إنجي خليفة

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 03:46 م

طبقت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية، توصيات النظام العالمي للاستغاثة والسلامة الجوية «GADSS» التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو»، وذلك بغية تتبع الرحلات.

جاء تطبيق شركة الاتحاد للتوصيات، قبل الموعد المقترح من الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات المحدد في 1 يونيو 2019.

وترصد بوابة أخبار اليوم في السطور التالية التقنية الجديدة التي أعلنتها  المنظمة الدولية للطيران المدني «إلايكاو».

GADSS

في شهر مارس عام 2016، أعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، عن النظام العالمي للاستغاثة والسلامة الجوية « GADSS»، بهدف تحسين القدرة على تتبع الطائرات التجارية في المواقع النائية والبعيدة.

وسيصبح النظام الجديد ساريا بصورة إلزامية اعتبارا من عام 2021.

وتتضمن العناصر الرئيسية لهذا النظام توصيات للطائرات بالإبلاغ عن موقعها إلى مركز عمليات خطوط الطيران مرة واحدة كل 15 دقيقة على الأقل، وذلك خلال ظروف الطيران العادية.

وتعمل التقنية الجديدة في حال تعرّض الطائرة لأي مشكلة، فيجب الإبلاغ عن موقع الطائرة كل دقيقة.

وقد دخلت توصيات «الإيكاو» بشأن معايير تتبع الطائرات حيز النفاذ بدءًا من 8 نوفمبر 2018، وتمكنت الاتحاد للطيران من تطبيق توصيات النظام العالمي للاستغاثة والسلامة الجوية.

 

 كما تمكنت الاتحاد، من استيفاء وتخطي المعايير الخاصة بالقدرة على تتبع الطائرات مرة كل دقيقة على الأقل في حالات الاستغاثة وذلك قبل الموعد المقرر من «الإيكاو»، لهذا الاشتراط في 2021.

حققت الاتحاد للطيران هذه القدرات التقنية الفائقة عبر تطبيق نظام تتبع الرحلات «آيركوم فلايت تراكر»، والذي يستخدم بيانات تتبع الرحلات المتاحة عبر منصة «فلايت أوير»، لتوفير المعلومات الدقيقة عن موقع وسرعة وارتفاع طائرات أسطول الشركة في كافة أنحاء العالم.

ويتضمن النظام إرسال إشارات تتبع الطائرات إلى الأقمار الصناعية، حيث تتولى «فلايت أوير» دمج بيانات المواقع العالمية للطائرات التي يتم الحصول عليها من نظام « آيريون»، القائم في الفضاء عبر أجهزة إرسال الموقع المثبتة بالطائرات باستخدام تقنية «المراقبة التابعة الآلية لبث الموقع»، (ADS-B)، والذي يشتمل كذلك على مستقبلات مثبتة في مجموعة الأقمار الصناعية "إيريديوم نكست".

 ويوفر نظام «آيريون» المعتمد على المستقبلات المثبتة في الفضاء تغطية عالمية للطائرات المزودة بأجهزة الإرسال والاستقبال بتقنية "ADS-B"، والتي توفر تحديثات عن موقع الطائرة كل دقيقة على الأقل في مختلف أنحاء العالم، بما يتيح للاتحاد للطيران تحديث قدرات تتبع رحلاتها على امتداد كافة أنحاء العالم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة