جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


وزير الزراعة: تقديم الدعم المادي للبرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر محليا

عادل إسماعيل

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 03:46 م

استعرض د. عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح، نتائج جولاته الخارجية إلى كل من زامبيا وتنزانيا والسنغال لتفقد المزارع المصرية وتوقيع مذكرات تفاهم لإنشاء مزارع جديدة والتي تحظى بتقدير كبير من الدول الأفريقية خلال ترأسه اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية.

 

وقال أبوستيت، إن الهدف من هذه المزارع هو إنتاج التقاوي المصرية التي تتمتع بسمعة طيبة هناك وأيضا تعميق العلاقات المصرية الأفريقية خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي.


وتناول أبوستيت، نتائج جولاته الداخلية على الحقول الإرشادية ومحطات البحوث في المحافظات وأيضا زيارته لمشروع غرب المنيا الذي حقق نتائج أكثر من المتوقع بالنسبة للمحاصيل الشتوية والتي سوف يبدأ حصادها خلال أسبوعي.


وأوضح الوزير أن المشروع أصبح نموذجا يحتذى وشجع الشركات والأفراد على الاستثمار في هذه المنطقة الواعدة بالنسبة لمشروع المليون والنصف مليون فدان.

 

وأكد وزير الزراعة أن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر محليا يحظى بدعم كبير ماديا وفنيا مطالبا بالعمل الجماعي والتنسيق بين معهد بحوث البساتين ومعهد الهندسة الوراثية والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي من اجل وضع آلية محددة وخطة متكاملة بالاشتراك مع أكاديمية البحث العلمي لسرعة تنفيذ برنامج إنتاج تقاوي الخضر التي نستوردها بنسبة 98٪.


وأشاد أبوستيت، بدور معهد المحاصيل الحقلية الذي يقوم بإنتاج تقاوي المحاصيل الحقلية محليا بنسبة 98% كما قام بتهنئة بعض معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية التي حصلت على شهادات اعتماد دولية.


وشدد وزير الزراعة، على أن أولوية الأنفاق في المستقبل سوف تكون فقط للمشروعات التي لها جدوى اقتصادية واضحة المعالم ومؤشرات في الإنجاز والتنفيذ أكثر وضوحا سواء في مركز البحوث الزراعية أو مركز بحوث الصحراء.

 

والجدير بالذكر أن مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية قد عقد اجتماعه الشهري برئاسة وزير الزراعة وحضور د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ووكلائه ومديرو معاهد المركز وأعضاء مجلس الإدارة لمناقشة العديد من قضايا البحث العلمي الزراعي وأيضا الموضوعات الإدارية التي تخص المركز والعلماء والباحثين والعاملين فيه وقد بدأت الجلسة بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح العلماء شهداء وزارة الزراعة من مركزي البحوث الزراعية وبحوث الصحراء في حادث الطائرة الإثيوبية المنكوبة
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة