عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار
عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار


خلال جلسة الاستماع لممثلى الأحزاب وشباب اللجنة التنسيقية

«خليل» يطالب بتعديل عدد أعضاء «الشيوخ» لرقم يقبل القسمة على 3.. وعبد العال: عندك حق

محمد حمدي

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 08:13 م

 

طالب رئيس حزب المصريين الأحرار، د. عصام خليل، بمنح اختصاصات تشريعية لمجلس الشيوخ، تتمثل فى موافقته على الاقتراحات بتعديل أى مواد بالدستور ومشروعات القوانين المكملة للدستور، ومعاهدات الصلح والتحالف، بالإضافة إلى أخذ رأيه فى مشروعات الخطة والموازنة وما يحيله رئيس الجمهورية إليه من مشروعات قوانين وموضوعات مراجعة صياغة القوانين ذات الصفة التشريعية.
جاء ذلك خلال جلسة الاستماع الرابعة التي عقدتها اللجنة التشريعية بمجلس النواب، الأربعاء 27 مارس، لاستطلاع آراء شرائح وفئات الشعب حول مقترح التعديلات الدستورية، والتي خصصت للاستماع لآراء رجال السياسة وممثلي ورؤساء الأحزاب وشباب اللجنة التنسيقية لشئون الأحزاب.
كما أعلن خليل تحفظه على المادة الخاصة بعدد أعضاء مجلس الشيوخ، قائلا: إن العدد المقترح فى التعديلات هو ٢٥٠ وهو عدد لا يقبل القسمة على ٣، موضحاً أن الحزب يرى أن يكون العدد ٢٧٠ أو أى رقم يقبل القسمة على ٣ لأن هناك ثلث أعضاء المجلس يعينه الرئيس .
كما أبدى أيضاً رئيس حزب المصريين الأحرار تحفظه على مقترح تعديل المادة ١٠٢، والتى تخصص ربع أعضاء البرلمان للمرأة، وأشار إلى أن هناك مناطق فى مصر مثل المحافظات الحدودية وبعض محافظات الصعيد سيكون تمثيل الربع فيها للمرأة صعبًا، موضحاً أن الحل من وجهة نظره أن ينص على الأخذ بنظام انتخابى يراعى ذلك، أو أن يكون نص المادة يراعى التمثيل الملائم للمرأة والشباب وذوى الإعاقة. 
وعلق د.على عبد العال قائلاً :"عندك حق فعلا رقم ٢٥٠ المقترح لعدد اعضاء مجلس الشيوخ لا يقبل القسمة على 3 ". وأضاف :"لا أستطيع أن أغير كلمة واحدة فى الاقتراح المقدم من النواب، حيث إن المجلس وافق عليه من حيث المبدأ وأحلته للجنة التشريعية،وهذا يؤكد أنه لا توجد صياغات لهذه النصوص حتى الآن.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة