من «تسمين العجول» لـ«دعم الفلاحين».. تفاصيل قرض التنمية المحلية للمشروعات الصغيرة
من «تسمين العجول» لـ«دعم الفلاحين».. تفاصيل قرض التنمية المحلية للمشروعات الصغيرة


من «تسمين العجول» لـ«دعم الفلاحين».. تفاصيل قرض التنمية المحلية للمشروعات الصغيرة

محمود كساب

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 09:46 م

تشجيعًا للمشروعات الصغيرة في القرى الريفية، وفي إطار سعي الدولة للقضاء على البطالة في كل بقاع المحروسة، أعلنت وزارة التنمية المحلية، عن تقديم قروض للمواطنين بفائدة لا تتعدى 6%، ودون أن يكون طالب القرض من أصحاب المشروعات، بشرط ألا يتجاوز عمره 55 عامًا.

قرض «صندوق التنمية المحلية» يصل لمبلغ 30 ألف جنيه، وتروج الوزارة له في القرى الريفية وصعيد مصر، للتشجيع على إقامة المشروعات بين فئة الشباب والمرأة العاملة، ومن هنا كان لقاء «بوابة أخبار اليوم» مع عدد من الحاصلين على القروض بمحافظة المنوفية، للتعرف على مدى استفادتهم من القرض. 

تسمين العجول 

في البداية يقول شبل عبد المعبود، إنه علم بقرض صندوق التنمية المحلية من خلال ترويج وحدة منوف له، وعندما ذهب للاستعلام عنه، علم القرض يهدف لتمويل المشروعات الصغيرة، مشيرًا إلى أنه حصل على القرض بعد شهر من تقديم أوراقه للوحدة المحلية.

وحول مشروعه، أكد «عبد المعبود»، أنه استثمر أموال القرض في مشروع لـ«تسمين العجول»، فحصل من الصندوق في البداية 6 آلاف جنيه لشراء عجل صغير، وبدأ في التوسع حتى صار لديه مزرعة مواشي.

وعن مدة تسديد القرض يقول «شبل»: «بدفع كل شهر 800 جنيه للوحدة المحلية، والعاملين بالوحدة يتابعون معي باستمرار»، مضيفًا أنه كان يعمل سباكًا ونظرًا لأن الأموال التي كان يحصل عليها من مهنته لا تكفي إعالة أسرته، فكر في تحسين دخله بهذا المشروع.


تربية الماعز 

أما محمد أحمد هاشم، ابن محافظة المنوفية، يروى تفاصيل رحلته للحصول على القرض، فيقول: «كنت أحلم بمشروع لتربية الماعز وبيعه، رغم أني موظف وأتقاضى راتبًا شهريًا ثابتًا، وسمعت من أهل القرية عن قرض صندوق التنمية المحلية بقيمة 30 ألف جنيه، فذهبت واستعلمت عنه وعن الأوراق المطلوبة، وقدمت على الفور للحصول عليه».

ويضيف: «تشاركت في المشروع مع أحد جيراني، واعتمدنا في البداية على زوج من الماعز فقط، والآن أصبح لدينا مزرعة، ونروج لمنتجاتنا خارج حدود المحافظة".

وتابع: «القرض سينتهي الشهر القادم، وسأطلب قرضًا آخر للتوسع في المشروع».


الصندوق أنقذ «محمد» من الفقر

«الصندوق أنقذني من الفقر».. بتلك الكلمات بدأ محمد السيد حديثه عن قرض صندوق التنمية المحلية الذي أنقذه وهو وأولاده الـ4 من الفقر، مشيرًا إلى أنه كان لا يملك حرفة يصرف منها على أسرته وحاول الحصول على معاش التضامن ولكن اكتشف أنه لا تنطبق عليه الشروط فتحطمت أحلامه.

وأضاف «السيد»: «ذهبت للوحدة المحلية بقويسنا لتقديم شكوى، فأخبروني بقرض صندوق التنمية المحلية لتمويل المشروعات الصغيرة، فقدمت أوراقي وحصلت على 5 آلاف جنيه».

بدأ محمد السيد مشروعه بشراء الخضروات والفاكهة، مضيفًا: «بدأت أنزل السوق علشان أبيع المنتجات وأصبح لدي دخل ثابت لمساعدة أبنائي على استكمال تعليمهم».

الشروط والأوراق المطلوبة

جدير بالذكر، أنه يمكن للمواطنين الحصول على قرض صندوق التنمية المحلية، بعد استيفاء الشروط والمستندات التالية:

1- صورة بطاقة الرقم القومي. 
2- استمارة طلب القرض. 
3- سند أذني + ضمان شخصي + عقد كفالة تضامنية.
4- إقرار من الوحدة بأخذ الضمانات على صاحب القرض.
5- إقرار بتنفيذ المشروع ودفع قيمه المساهمة إن وجدت.
6- إقرار بعدم أخذ أي قروض أخرى في نفس التوقيت. 
7- عقد قرض بين الوحدة المحلية والمقترض ويعتمد من المقترض والضامن.
8- عرض سعر أو بيان أسعار على حسب نوعية المشروع المراد تمويله.

ويضاف لمشروعات الإنتاج الحيواني 3 شروط هي:

1- محضر معاينة لموقع المشروع. 
2- إقرار تأمين على الماشية من الوحدة البيطرية.
3- بيان أسعار للماشية على حسب السعر السائد في السوق.


مطالب المقترضين 

وطالب عدد من المقترضين، بضرورة توفير التدريب اللازم لكيفية إدارة المشروعات، أسوة بما يتم في قرض «مشروعك»، وكذلك الترويج لمشروعاتهم والتأمين على بعضها مثل مشروعات الماشية لحمايتها من الأمراض المنتشرة، فضلا عن زيادة قيمة القرض للتوسع في المشروعات.

من جانبه، قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن المشروعات الصغيرة هي عماد الارتقاء بالدولة صناعيا وتصديريا، لذلك تولي الوزارة اهتمامًا كبيرًا بهذا الملف من خلال برنامج «مشروعك» بالتعاون مع صندوق التنمية المحلية، حيث يتم تقديم قروض ميسرة للشباب لتنفيذ مشروعاتهم.
 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة