خبراء دوليين في جلسات مؤتمر الطاقة المتجددة
خبراء دوليين في جلسات مؤتمر الطاقة المتجددة


«انتاج الوقود الحيوي من المخلفات السليلوزية» في مؤتمر الطاقة المتجددة

علي الشافعي

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 10:03 م

 

شهد اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الخامس للطاقة المتجددة واستدامة المياه الذي تنظمه جامعة طنطا بمدينة شرم الشيخ اقبال كبير من الاساتذة والعلماء والباحثين، حيث حاضر فيها نخبة من كبار علماء الطاقة حول العالم.

 

تناولت الجلسة الاولى الليبيزات الميكروبية الثابتة وتطبيقاتها المتنوعة في تحضير الديزل الحيوي وحاضر بها الدكتور يان يونجن الاستاذ بجامعة هوزهنج للعلوم والتكنولوجيا بالصين احد المتميزين في مجال الديزل الحيوي في الصين، حيث ناقش الطرق المثلى في تحضير وانتاج البيوديزل وكيفية الحصول على الليبيز وتنقيته من الكائنات الرقيقة وتوظيفه في انتاج الديزل الحيوي، وأفضل المذيبات في طرق الاستدامة للانزيمات والطرق المثلى في عملية التحسين.

 

كما قام بتجريب العديد من النباتات ومناقشة السلسلة الغذائية ودورها في انتاج الديزل الحيوي، بالاضافة إلى ابحاث محل الدراسة في استخدام تقنية النانوتكنولوجي في عملية التحضير والانتاجى للديزل الحيوي.

 

وجاءت الجلسة الثانية «انتاج الوقود الحيوي من المخلفات السليلوزية في القرن الـ 21 .. تحديات وحلول واعدة للصين والعالم» حاضر بها الدكتور جيانجونج صن مدير معهد الطاقة بجامعة جانسو الصينية تناول خلالها مميزات استخدام الوقود الحيوي من المخلفات الزراعية في الصين وتطور انتاجه في السنوات العشر الأخيرة.

 

كما تحدث عن تحديات ومعوقات استخدام الوقود الحيوي في الصين بوجه خاص وفي العالم على وجه العموم، بالاضافة إلى الاستخدام الامثل للمخلفات والاستفادة منها في انتاج الوقود الحيوي وكيفية استفادة مصر من ذلك كخطوة مستقبلية نحو الاستدامة والربط بين الطاقة والبيئة والزراعة في دعوة لاستخدام المحاصيل الزراعية كوقود حيوي يمثل مصدراً للطاقة المتجددة.

 

كما ناقشت الجلسة الثالثة للدكتورة ايمان غنيم الاستاذة بجامعة كالورينا بانجلترا موضوع الاستشعار عن بعد والـ GIS لمصادر المياه واستكشاف الطاقة في المنطقة العربية، فيما تناولت الجلسة الرابعة العلاقة بين أنظمة الطاقة والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية في العالم بشكل عام وفي مصر خاصة وحاضر بها الدكتور أبو بكر بهاج الاستاذ بجامعة ساوث هامبتون بانجلترا حيث تناول مدى تأثير التغيرات المناخية في مصر على الطاقة المستدامة، ومصادر الطاقة في مصر ومقدار الطاقة النافذة بها، كما تم عقد مقارنة بين مصر وانجلترا في مجال استهلاك الطاقة ومدى الاستفادة من الطاقة الشمسية في مصر.

 

وأشاد د. أبو بكر باهاج بدور جامعة طنطا في البحث عن مصادر الطاقة المتجددة في مصر، كما أشار الى مخاطر التغير المناخي، موضحاً تأثيره في مصر على ارتفاع مستوى المياه في الاسكندرية ومنطقة الدلتا، كما أشار إلى تحذير العاملين بالبنوك من تأثير التغيرات المناخية على الاستثمار.

 

أما الجلسة الخامسة تناولت استخدام المسلسلات الزمنية للتحكم في التوسع الزراعي في مصر منذ عام 1985 حتى الآن وحاضر بها الدكتور كيرتس وودكوك الأستاذ بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة