إرشادات لـ«مزارعي الرومان» خلال ابريل المقبل
إرشادات لـ«مزارعي الرومان» خلال ابريل المقبل


الزراعة تصدر إرشادات لـ«مزارعي الرومان» خلال ابريل المقبل ..تعرف عليها

عادل إسماعيل

الخميس، 28 مارس 2019 - 01:33 ص

 

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية،عددا من التوصيات والإرشادات  لـ«مزارعي الرومان» الخاصة بزراعات الرومان خلال شهر ابريل المقبل لزيادة وجودة الإنتاج.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» النصائح والإرشادات التي يجب على «مزارعي الرومان» إتباعها خلال التعامل مع أشجار الرومان في هذه الفترة من السنة من حيث التسميد والري ومكافحة الآفات، وذلك وفقا للتقرير إدارة البساتين.

 

1- يجب على «مزارعي الرومان» التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، والتخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة.

2- يجب على مزارعي «مزارعي الرومان» الاهتمام بالري وعدم التعطيش وبصفة خاصة في المزارع المثمرة، بالإضافة إلى تفطيم وفرز الشتلات وتجهيزها للزراعة في التربة المستديمة .

3- يجب على «مزارعي الرومان» عند التسميد في الأراضي التي تروي بالغمر، إضافة 150 إلى 200 جم سلفات نشادر للأشجار البالغة عامين وأقل، وأما الأشجار التي عمرها أكثر من 3 سنوات تسمد بـ 350 جم سلفات نشادر و200 جم سلفات بوتاسيوم .

4- أما التسميد في حالة الأراضي التي تروي بالتنقيط، فيجب على «مزارعي الرومان» عند الرية الأولي إضافة 2 كجم سلفات نشادر للفدان، وفي الرية الثانية تضاف 3 كجم سماد مركب 19/19/19 للفدان، أما الرية الثالثة فتضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان، بينما في الرية الرابعة يضاف 1 لتر حامض هيوميك للفدان، مع مراعاة أن يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بالتبادل مع 1 لتر حامض كبريتيك مرة 15 يوم .

5- وفي حالة التسميد الورقي يجب على «مزارعي الرومان» الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجار ويكرر بالنسب الآتية بـ 150 جم حديد مخلبي، و150 زنك مخلبي، و150 جم منجنيز مخلبي،100 جم ماغنسيوم، و50 جم بوركس، و200 جم يوريا .

6- يجب على «مزارعي الرومان» إتباع برنامج الري بحيث يتم الري اليومي بمعدل 45 لتر / لكل شجرة مع مراعاة أن الكمية تختلف تبعا لحالة الطقس وعمر الأشجار، بالإضافة إلى أن نظام الري يكون عبارة عن 20 دقيقة ري بدون تسميد، و20 دقيقة ري بتسميد، و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة