د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي


أبوستيت: نحاول استخدام التكنولوجيا الحديثة لسد العجز في المرشدين الزراعيين

عادل إسماعيل

الخميس، 28 مارس 2019 - 11:46 ص

قال د. عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،إن إستراتيجية وزراة الزراعة في مجال مكافحة الآفات تعتمد على استخدام توليفة من التقنيات والوسائل بتوافق دقيق يرتكز على الاستفادة القصوى من كافة الوسائل الطبيعية والحيوية المتاحة وترشيد إستخدام المكافحة الكيميائية.

وأكد الوزير، أن ذلك يأتي من خلال منظور بيئي وإقتصادى وإجتماعى مع الأخذ في الإعتبار ضرورة حسن إختيار المبيد والجرعة الموصى بإستخدامها والتوقيت الأمثل للتطبيق حتى يمكن تحقيق أقصى قدر من المنافع بأقل مستوى من التكاليف حفاظاً على صحة الإنسان المصري وسلامة البيئة وزيادة القدرة التنافسية لتصدير منتجات زراعية نظيفة وذلك من خلال الالتزام بالحدود القصوى المسموح بها عالمياً لمتبقيات المبيدات الكيميائية على المنتجات الزراعية.

وأوضح أبو ستيت، خلال الكلمة التى القاءها نيابة عنة د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، في مؤتمر تدشين اول دليل لمبيدات الآفات الزراعية على أجهزة التليفون المحمول، أن هذا التوجه يواكبه عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالضرورة فإن مصر مقبلة على مرحلة الإرشاد الزراعي الإلكتروني الذى يحقق التواصل السريع والإيجابي مع المزارعين من خلال توظيف تقنية المعلومات المتاحة وعموماً فقد تم استحداث طرق الاتصال الإرشادي الالكتروني لتحل محل الإرشاد الزراعي التقليدي.

واضاف أبوستيت، أننا فى حاجة ماسة إلى الإرشاد الإلكتروني ولعل افتتاح برنامج بشاير لتقديم الخدمة الإلكترونية للتوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات هو بداية حقيقية للدخول فى عصر الإرشاد الزراعي الألكترونى – من الضروري أن تعمل جميع أطراف منظومة المبيدات فى مصر لدعم هذه الخدمة حتى يمكن أن نسير وبخطى ثابتة فى مسار عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة