المتسابق عبد الرحيم مع محررة «بوابة أخبار اليوم» المتسابق عبد الرحيم مع محررة «بوابة أخبار اليوم»

الأول بـ«مسابقة القرآن الكريم» لرئيس جامعة الأزهر: «تنفيذ هذا الطلب يحفظ حياة الطلاب»

إسراء كارم الخميس، 28 مارس 2019 - 03:44 م

أعرب المتسابق عبد الرحيم محمد علي إبراهيم، من أسوان، والبالغ ٢٣ عاما، عن سعادته بحصوله على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم العالمية، وذلك في الفرع الثاني الخاص بحفظ القرآن الكريم كاملا وتجويده بالصوت الحسن.

وناشد «عبد الرحيم»، رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي، خلال تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، بإرجاء امتحانات الجامعة إلى بعد عيد الفطر، قائلا إنه من المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم 25 مايو، وهو الثلث الأخير من رمضان، وتكون الامتحانات من الساعة الـ12 ظهرًا وحتى الثانية ظهرًا، وفي هذا الوقت تصل درجة الحرارة في أسوان إلى الـ50 درجة مئوية، ويكون هناك تحذيرات من الأرصاد من التعرض للشمس في القاهرة فما المتوقع أن يكون الوضع في أسوان.

وأضاف أن في هذا التوقيت ومع ارتفاع الحرارة، يتصببوا عرقًا ويتعرضون لحالات مستمرة من الإجهاد وضربات الشمس والتي تصل أحيانًا للإغماءات، ومع الصيام سيزيد الأمر صعوبة، متمنيًا أن يراعي الدكتور المحرصاوي، هذه الظروف حفاظًا على حياة الطلاب وسلامة صحتهم، خصوصًا وأن باقي الامتحانات بعد العيد.

وأهدى «عبد الرحيم» نجاحه لوالدته وشقيقته والشيخ محمود سعيد الذي منحه الإجازة في القرآن الكريم، ووقف إلى جانبه حتى أصبح بهذا المستوى، قائلا: «حققت إنجازا لمصر ورفعت اسمها بالقرآن الكريم»، ورغم خوض المنافسة مع عدد من المتميزين إلا أن ثقتي في الله كانت كبيرة حتى أنني وعدت الكثيرين بالمركز الأول ووفيت بفضل الله، وحلمي التالي هو التدريس في الجامعة.
وأوصى «عبد الرحيم» الناس جميعًا بحفظ القرآن، وخصوصًا الأطفال والشباب، مؤكدًا أنه ليس صعبًا بشرط وجود العزيمة والإصرار، وهذا هو الحال مع أي شيء للوصول إليه وليس حفظ القرآن الكريم فقط.

وتم تحكيم المسابقة من قبل 11 محكما منهم 7 أفارقة من العرب، وهم: الوليد بن خالد بن إبراهيم الشمسان– السعودية، والدكتور يوسف النعيم يوسف محمد – السودان، والدكتور حاتم جميل محمود السحيمات – الأردن، وعلي محمد حسين الغزاوى– لبنان، والدكتور سعيد إبراهيم سعيد داود – فلسطين، والدكتور جمال فاروق عميد كلية الدعوة الإسلامية، والدكتورعبد الكريم صالح وكيل كلية القرآن الكريم طنطا الأسبق- مصر.

واختتمت مسابقة القرآن الكريم في نسختها السادسة والعشرين، المقامة لأول مرة بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والوعاظ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أعمالها أمس بحضور نخبة من الشخصيات البارزة. 

وعلى مدار ٤ أيام، تم اختبار المتسابقين في الأقسام المختلفة، حيث تم تخصصيص جوائز المسابقة بإجمالي مليون وعشرين ألف جنيه على النحو الآتي:

الفرع الأول: الفائز الأول 180 ألف جنيه، والفائز الثاني 120 ألف جنيه، والفائز الثالث 90 ألف جنيه.

الفرع الثاني: الأول 150 ألف جنيه، والثاني 120 ألف جنيه، والثالث 90 ألف جنيه.

الفرع الثالث: الفائز الأول 120 ألف جنيه، والثاني 80 ألف جنيه، والثالث 70 ألف جنيه.

وكانت أعلنت عن ٣ أفرع في حفظ القرآن الكريم الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده وتفسيره وفهم مقاصده لدارسي العلوم الشرعية أو العربية بحد أدنى درجة الليسانس من جامعة حكومية معتمدة للجنسين حتى سن الأربعين.

الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده لأصحاب الصوت الحسن للجنسين حتى سن الثلاثين.

الفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده للناشئة للجنسين تحت 12 سنة.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة