وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد


وزيرة الصحة: فحص 45.5 مليون مواطن وإضافة خدمة جديدة لـ «100مليون صحة»

حاتم حسني

الخميس، 28 مارس 2019 - 03:57 م

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، الانتهاء من مسح 14 مليون و593 ألف مواطن، محافظات المرحلة الثالثة من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، "100 مليون صحة". 

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي ما تم مسحهم في المراحل الثلاثة من "المبادرة الرئاسية"، في الـ27 محافظة وصل إلى 45 مليون و 545 ألف مواطن، مؤكدةً أن الدولة تستهدف مسح كافة المواطنين، وصرف العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته.


ومن جانبه، أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أنه في إطار حرص الوزارة على وصول خدمات حملة "100  مليون صحة" لكافة شرائح المجتمع، سيتم  إنشاء "مركز اتصال" لتلقي مكالمات ضعاف السمع والنطق عن طريق "الفيديو كول" لتعريفهم بخدمات المبادرة وتوجيههم  لتلقي التقييم والعلاج.

وفي هذا الصدد، قال «مجاهد» إن الوزارة تنظم دورة تدريبية لأطباء الكبد بداية من اليوم ولمدة 3 أيام، بهدف تعليم مبادئ لغة الإشارة للتعامل مع المرضى المكتشف إصابتهم بفيروس سي من ذوي الاحتياجات الخاصة "ضعاف السمع والنطق".

وأضاف أن الدورة التدريبية تعقد بحضور 27 طبيب من جميع محافظات الجمهورية وتحت إشراف خبراء مختصين في تدريس لغة الإشارة. 

واستطرد مجاهد، أن محافظة الدقهلية سجلت أعلى إقبالا،  بتردد 3 مليون و 171 ألف مواطن، تليها محافظة الشرقية بتردد 3 مليون و 124 ألف مواطن، ثم محافظة الجيزة 3 مليون و 48  ألف و ٨٣٤ مواطنًا ، والغربية سجلت تردد 2 مليون و  41 ألف مواطن، ثم المنيا مليون و 876 ألف مواطن، تليها محافظة قنا بتردد مليون و 184 ألف و 876 مواطنًا، ومحافظة الوادي الجديد بتردد بلغ 147 ألفًا و449 مواطنًا.

وأوضح" مجاهد" أنه تم الانتهاء من مسح 2 مليون و 474 ألف طالب، ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن، مؤكدا أن من يثبت إصابته يتم صرف العلاج له بالمجان.

جدير بالذكر أن غرفة عمليات المبادرة الرئاسية تتلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg  والذي يتضمن مراكز علاج فيروس سي والأمراض غير السارية، وجميع التحاليل والفحوصات متوفرة بمراكز العلاج بالمجان تمامًا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة