مشروعات الاستزراع السمكي.. مهمة قومية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمصريين
مشروعات الاستزراع السمكي.. مهمة قومية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمصريين


مشروعات الاستزراع السمكي.. مهمة قومية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمصريين

أسامة حمدي

الخميس، 28 مارس 2019 - 05:28 م

- «بركة غليون» تنتج 120 ألف طن سنوياً.. وتُزيد نصيب الفرد من 12 إلى 20 كيلوجرام

- «الاستزراع السمكي بالقناة» يوفر 10 آلاف فرصة عمل.. ومصر الأولى أفريقيا والسابعة عالميا

- المزرعة النموذجية بالأقصر و«عرب العليقات» بالقليوبية وبورسعيد والدقهلية ودمياط.. الأهم

- سد الفجوة الغذائية والتصدير للخارج وتوفير فرص العمل وخلق مجتمعات عمرانية.. أبرز الأهداف

 

الإنتاج السمكي في مصر في زيادة مستمرة، فوفق الأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ إجمالي كمية الإنتاج السمكي 1.82 مليون طن عام 2017، مقابل 1.71 مليـون طـن عـام 2016 بنسبة زيادة قدرها 6.8 ٪.

 

واحتلت المزارع السمكية المرتبة الأولى من حيث الإنتاج، فقد بلغت نسـبته 79.2٪، مقارنة بالمصايد الطبيعية التي لا تتخطى 20%.

 

ويرجع ذلك إلى زيادة مشروعات الاستزراع السمكي التي شرعت الدولة في إنشائها مؤخرا وأولت لها اهتمام بالغا كمشروعات قومية، ولعل أبرزها «بركة غليون» بمحافظة كفر الشيخ، والمشروع القومي للاستزراع السمكي بمنطقة قناة السويس، والمزرعة النموذجية بقرية «الرزيقات» بمدينة أرمنت بالأقصر، وبحيرة «عرب العليقات» بالخانكة بالقليوبية، ومزراع سمكية بدمياط، وغيرها الكثير نستعرضها في سياق السطور التالية.

 

وتحتل مصر المركز السابع عالميا في الاستزراع السمكي طبقا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، كما تحتل المركز الأول أفريقيا في إنتاج الأسماك.

 

 

الاستزراع السمكي بمنطقة القناة

 

وبدأت المشروع هيئة قناة السويس في نفس الوقت مع مشروع قناة السويس الجديدة، وافتتح المرحلة الأولى منه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بطاقة 1034 حوضًا كخطوة استرشادية نحو استكمال المشروع الكبير بطاقة 4440 حوضًا.

 

ويشمل المشروع أنواعًا متعددة من الأسماك المختلفة، كما يهدف للمساهمة في تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية، وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

 

ونجح المشروع في توفير 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، في حين تشير دراسات الجدوى إلى وصول عدد الفرص التي يخلقها المشروع بعد اكتمال تنفيذه، إلى 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في كل المهن والتخصصات، كما يعمل المشروع على تقليل الاستيراد من الأسماك، وتصدير فائض الإنتاج عن استهلاك السوق المحلية إلى الأسواق العالمية بما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد المصري.

 

 

ويتكون المشروع من ثلاث مراحل رئيسية، بإجمالي أحواض 4440 حوض سمك، موزعة على 5 أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماكًا بحرية عالية الجودة، منها: «دنيس ولوت وثعبان البحر وسهليه وقاروص وأسماك العائلة البورية والبلطي».

 

وتضمنت المرحلة الثانية والتي استمر العمل بها لمدة عام عقب الانتهاء من المرحلة الأولى في نهاية 2016، أحواض ترسيب (22- 23 وجزء من 18) شرق القناة، بمساحة إجمالية 2900 فدان والمستهدف منها 1600 حوض استزراع سمكي وخدماتها من ترع ومصارف، ومصنع أعلاف لإنتاج 150 ألف طن سنويًا على مرحلتين، ومفرخ لإنتاج 160 مليون ذريعة دنيس، وقاروص، ولــوت و500 مليون يرقة جمبرى سنويًا - وحضّان لتحضين 160 مليون إصبعية سمك دنيس، قاروص، لــوت، و300 مليون يرقة جمبرى سنويًا، ومركز تدريب العاملين بالمشروع، ومخازن أعلاف، ومصنع فرز وتصنيع وتعبئة وتغليف الأسماك، ومخازن للمعدات والمهمات وقطع الغيار.

 

كما يحتوى المشروع في مرحلته الثانية على مفرخ لإنتاج حتى 160 مليون ذريعة دنيس وقاروص ولوت و500 مليون يرقة جمبري سنوياً ويحتوى المشروع أيضا على حضان لتحضين حتى 160 مليــون إصبعيـة دنيس وقاروص ولوت، بالإضافة إلى تحضين حتى 300 مليون يرقة جمبرى سـنويـًا.

 

وتم افتتاح المرحلة الثالثة من المشروع بمساحة 2700 فدان، وتتم في أحواض ترسيب شرق البحيرات حوض 17، وجزء من حوض 18.

 

وتم إنشاء 1400 حوض استزراع سمكي بخدماتها، واستكمال الوحدات السكنية للعمال بالمشروع، وتوفير جميع المعدات والأدوات اللازمة من طلمبات مياه ومولدات كهربائية ومعدات تغذية آلية ومنظومة مراقبة، وتتضمن أحواض المشروع أحواض تحضين، وأحواض تربية.

 

وأحرزت شركة قناة السويس للاستزراع السمكي تقدمًا ملحوظًا في تنفيذ المشروع فاق البرامج الزمنية الموضوعة في دراسات الجدوى.

 

 

«بركة غليون» بكفر الشيخ

 

وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 18 نوفمبر 2017، ويُعدّ أكبر مشروع للاستزراع السمكي بالشرق الأوسط، وهو أحد المشروعات التي تشرف عليها القوات المسلّحة، ويُقام المشروع على مساحة أربعة آلاف فدان بمحافظة كفر الشيخ.

 

وتُنتج بركة غليون ثلث إنتاج محافظة كفر الشيخ من الاستزراع السمكي، والتي تُنتج ثلث إنتاج مصر السمكي.

 

ويزيد الاستزراع السمكي ببركة غليون حصة مصر من إنتاجية السمك، وسيجعلها من أوائل الدول المصدّرة، ومن المتوقع أن يُنتج المشروع 120 ألف طن سنوياً من السمك، وسيزيد نصيب الفرد من السمك من 12 كيلوجراماً بالعام إلى 20 كيلوجراماً.

 

 

ومن المقرر أن يتم إنشاء مدينة سمكية بجوار مشروع البركة، وإنشاء مصانع للمعدات التي تُستخدم في الصيد، وإنشاء كلية للثروة السمكية، وورش إنتاج وإصلاح مراكب الصيد بالمنطقة.

 

ويعتبر أحد المشروعات القومية التي تتم بخبرة صينية وبمشاركة 28 شركة مصرية، وبعمالة بأكثر 8 آلاف مهندسين وفنيين وعمال بشكل مباشر وغير مباشر.

 

كما يهدف المشروع إلى استغلال منطقة «غليون» التي تعد منطقة حدودية وتم إحيائها من العدم، حيث إنها كانت منطقة لانطلاق الراغبين من الشباب في الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط إلى الدول الأوروبية، ليتم استغلالها وجعلها مكانا للتنمية وبالفعل تم تجهيزها لتكون نقطة الانطلاق للتنمية بمنطقة شمال غرب الدلتا، حيث تم تمهيد طريق خاص بالمشروع بطول 18 كم كل اتجاه به 3 حارات، بالإضافة إلى 45 كم أخرى متمثلة في الطرق الداخلية بداخل المشروع الإستراتيجي ومحطة كهربائية بطاقة 35 كيلو وات / ساعة.

 

وتتمثل منتجات المشروع في دعم الاقتصاد القومي من السمك والجمبري، وإنشاء معمل التفريغ لإنتاج الذريعة السمكية، وكذلك إنتاج مصنع لتجميد وتغليف الأسماك والجمبري للإنتاج المحلى والباقى للتصدير، مع وضع قاعدة بيانات صناعية للاستفادة منها مستقبلا في مشروعات مماثلة وأيضا إنشاء قاعدة بيانات للأساليب التي تعمل على زيادة إنتاج الذريعة من الأسماك والجمبرى، وإنشاء معامل مجهزة على أحدث الأساليب العملية للكشف المبكر عن الأمراض ومكافحة الفيروسات إن وجدت والعمل على علاجها، بالإضافة إلى إنشاء مراكز لتدريب الشباب ومراكز بحثية وبنية تحتية للاستفادة المستقبلية.

 

ويساهم المشروع في انخفاض أسعار الأسماك بمتوسط 20 أو 30%، وهناك أنواع يمكن أن يتم تصديرها لإدخال العملة الصعبة لخزانة الدولة.

 

 

الاستزراع السمكي في بورسعيد

 

تشمل مشروعات الاستزراع السمكي بمنطقة شرق بورسعيد 5906 أحواض موزعة كالآتي المزرعة "أ" 3521 حوض استزراع سمكي على مساحة 9500 فدان، والمزرعة "ب" 1810 أحواض على مساحة 4898 فدان، والمزرعة "ج" 575 حوض على مساحة 1592 فدان.

 

أما المكون الثاني في المشروع يشمل "الترعة الرئيسية والفرعية"، وتستخدم الترعة الرئيسية لتغذية 331 حوض استزراع سمكي بالمياه العذبة، كما يبلغ إجمالي الأطوال للترعة الرئيسية 39.7 كيلومتر ، وإجمالي أطوال الترعة الفرعية 200 كيلومتر.

 

 

وتستخدم المصارف الرئيسية والفرعية في تصريف المياه التي يتم تجديدها يوميا لأحواض الاستزراع السمكي، ويتم الصرف من حوض الاستزراع السمكي من خلال غرف صرف للمصارف الفرعية إلى المصارف الرئيسية ثم إلى بحيرة صرف للتخلص من الأمونيا الموجودة في مياه الصرف قبل نقلها للبحر، ويوجد 3 محطات صرف بإجمالي 48 طلمبة لتصريف 4 ملايين متر مكعب يوميا، بالإضافة إلى الأعمال البحرية في المشروع، حيث تم تنفيذ حاجز أمواج بطول 500 متر وحاجز أمواج بطول 300 متر، لصالح تأمين وخدمة السفن.

 

ويشمل الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى على مساحة 14 ألفا 398 مترا مربعا، بإجمالي 5331 حوضا، ومن المخطط الانتهاء منها في شهر أكتوبر القادم، كما تم البدء في تنفيذ مشروع المزارع السمكية في منطقة الديبة غرب بورسعيد على مساحة 203 أفدنة من خلال مرحلتين المرحلة الأولي 107 فدان بإجمالي 60 حوضا وتم تنفيذها بنسبة 100%، ويتم حاليا تنفيذ المرحلة الثانية على مساحة 96 فدانا بإجمالي 12 حوضا، ووصلت نسبة التنفيذ بها 70% ومن المخطط الانتهاء منها قبل نهاية شهر مايو المقبل.

 

 

المزرعة النموذجية بالأقصر

 

تقع المزرعة النموذجية للاستزراع السمكي بقرية «الرزيقات» بمدينة أرمنت جنوب غرب الأقصر، وبدأ العمل في إنشاء المرحلة الأولى مطلع عام ٢٠١٤، على مساحة ٤٥٠٠ متر، من خلال إنشاء 4 أحواض سمكية بتكلفة إجمالية للمشروع حوالي ٧ ملايين جنيه، وتوفر المزرعة السمكية من ١٢٠ إلى ١٥٠ فرصة عمل، وتخدم عشرات القرى بأرمنت.

 

 

بحيرة «عرب العليقات» بالقليوبية

 

تعد أول مشروع للاستزراع السمكي على أرض المحافظة، وجرى إنزال ٥ دفعات من زريعة الأسماك ببحيرة «عرب العليقات» بالخانكة، والتي تقدر بحوالي ٨٠ ألف أصبعية بلطي، والتي تقع على مساحة ٨٥ فدانًا، وجرى إطلاق 5 دفعات بحوالي 390 آلاف زريعة سمكية.

 

وجرى إعداد خطة بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والمحافظة، لاستغلال بحيرة عرب العليقات كمربى سمكي، وذلك عن طريق تنميتها بعدد ٥٠٠ ألف أصبعية من أسماك العائلة البورية والبلطي النيلي والبلطي الأحمر.

 

وقامت وزارة الزراعة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية بعمل رفع مساحي وتحديد لأعماق البركة بالكامل، كما تم إنشاء عدد ٤٠ قفصًا سمكيًا بقطر ٨ أمتار للقفص الواحد، ويتم استزراع القفص الواحد بعدد ٨٠٠٠ أصبعية بلطى للوصول بالإنتاجية إلى ٢ طن للقفص الواحد بإجمالي ٨٠ طنًا للدورة الواحدة.

 

 

1300 مزرعة سمكية بدمياط

 

فى محافظة دمياط، توجد أكثر من ١٣٠٠ مزرعة سمكية بالمحافظة، ما بين قرى شطا والسيالة وغيرهما من القرى والمراكز بالمحافظة، حيث يوجد مناطق لا تصلح للزراعة تسمى «الملق» بها المئات من المزارع السمكية بالمحافظة، خاصة المناطق المطلة على بحيرة المنزلة بدمياط.

 

 

الاستزراع السمكي بالدقهلية

 

تحتوى محافظة الدقهلية على عدد من المزارع السمكية، والتي تنتشر معظمها في منطقة قلابشو ببلقاس، ومنطقة المنزلة والمطرية والجمالية وبداخل بحيرة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة