صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أشهرهم مستريح السيارات والساحل الشمالي.. أحدث طرق الاستيلاء على «تحويشة العمر»

محمد فاروق

الخميس، 28 مارس 2019 - 07:41 م

 

"القانون لا يحمي المغفلون".. كلمات طالما سمعناها في المشاهد الدرامية والسينمائية حينما يقع الضحية نتيجة حيلة ذكية للنصاب للحصول على أمواله بموافقة تامة منه، ولا يمر علينا يوما حتى يخرج خبر يشغل الرأى العام تحت عنوان «القبض على مستريح جديد».

ولفظ «المستريح»، يطلق على الشخص الذي يوهم ضحاياه من المواطنين بالثراء والمكاسب السريعة دون مجهود، حتى يسقطوا في فخ الخسارة التي تصل إلى الملايين، وهناك من يدفع «تحويشة عمره» بغرض الحصول على أرباح مضاعفة، ويكتشف بعدها أنه أصبح ضحية نصب فقد فيها كل ما يملك.

 كان أخر تلك الجرائم نجاح مباحث الأموال العامة فى إلقاء القبض على مالكي شركة عقارات بمدينة نصر؛ لاتهامهم بالنصب على 36 شخصا وقيامهم بالنصب والاحتيال والاستيلاء منهم على 30 مليون جنيه، بزعم تملكهم وحدات سكنية بإحدى مشروعات الشركة بالساحل الشمالي.


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال تقريرها التالي، أحدث وقائع النصب التي سطر بطولتها «مستريح بدرجة مليونير» ومثل على ضحاياه سيناريو «الحلم الزائف».


وتكافح الأجهزة الأمنية جرائم الاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها فى مجالات مختلفة بالمخالفة لأحكام القانون رقم 146 لسنة 88 والمنظم لعمل شركات توظيف الأموال.

مستريح الساحل الشمالي


 نجحت مباحث الأموال العامة في القبض على مالكي شركة عقارات بمدينة نصر؛ لاتهامهم بالنصب على 36 شخصا بعد تعرضهم لواقعة نصب واحتيال والاستيلاء منهم على 30 مليون جنيه، بزعم تملكهم وحدات سكنية بإحدى مشروعات الشركة بالساحل الشمالى.


مستريح بالجملة

وتم ضبط 22 شخصًا استولوا على 47 مليون و500 ألف جنيه، من 149 مواطن بدعوى توظيفها فى مجالات متنوعة مقابل أرباح شهرية مُتفق عليها، وقاموا بسدادها للمجنى عليهم لفترة محددة لطمأنتهم ثم امتنعوا عن سداد الأرباح ورد أصول المبالغ.

مستريح الشرقية


محافظة الشرقية كانت شاهدة على واقعة ضبط زوجين في أغسطس الماضي، جمعا مبلغ 2.5 مليون جنيه بحجة توظيفها في التجارة نظير الحصول على أرباح بمركز أبو حماد، وتحرير إيصالات أمانة لهم بالمبالغ وإعطائهم الأرباح لفترات محددة وامتناعهما عن السداد بعد ذلك ورفضهما رد المبالغ الأصلية لهم.

«زيوت المستريح»

كما تم ضبط 3 أشخاص لاشتراكهم مع آخر بالاستيلاء على أكثر من 10 ملايين جنيه من بعض المواطنين بقصد توظيفها، وتلقى قسم مباحث الأموال العامة بمديرية أمن الفيوم بلاغًا من 11 مواطنا يتضررون من 4 أشخاص لتلقيهم مبالغ مالية منهم بمقر الشركة بقصد توظيفها واستثمارها في مجال تعبئة وتوزيع زيوت الطعام، والاستثمار العقاري مقابل عائد سنوي إلا أنهم عجزوا عن سداد قيمة الأرباح وامتنعوا عن رد أصل المبالغ، والبالغ قيمتها عشرة ملايين وستمائة واثنين وسبعون ألف جنيهًا.

مستريح أكتوبر


الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تلقت بلاغًا من «أحمد.م» رئيس مجلس إدارة إحدى شركات تجارة وتوزيع، مقيم بمنطقة المهندسين بالجيزة، بتلقي «أحمد .ج» رئيس مجلس إدارة وعضو منتدب بإحدى الشركات ومقيم القرية السياحية الأولى 6 أكتوبر بالجيزة، و«محسن. ك» مدير مبيعات بذات الشركة عمل المتهم الأول ومقيم بمنطقة شبرا بالقاهرة، مبالغ مالية من المُبلغين وآخرين بلغت 144,190 مليون جنيه.

مستريح الأقصر


تعود أحداث القضايا التي قدمها أكثر من 30 مواطنًا، اتهموا فيها "ت.ث.ح" صيدلي مقيم بالأقصر، بأنه أوهمهم بامتلاكه شركة أدوية ومشروعات تجارية في أراضى بالوجه البحري، وطلب منهم المشاركة في التجارة، وسيحصلون على أرباح 4 مرات في السنة بحوالي 15%.


وبعد مرور عدة أشهر على دخول عدد كبير من قيادات المدينة من السلك القضائي والأمني والأطباء ورجال السياحة في شركته لكونه من عائلة كبيرة وموثوق منها، ولم يوقعوا لذلك عقود بالأموال التي دفعوها بحجة التهرب من الضرائب، وبلغ إجمالي المبالغ التي حصل عليها نحو 25 مليون جنيه، وعوقب بالحبس 11 عامًا.

مستريح السيارات


كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، ألقت القبض على مستريح جديد بمنطقة مصر الجديدة، لقيامه بالنصب على العديد من المواطنين، في مبالغ وصلت إلى 80 مليون جنيه، بحجة إيهامهم بتوظيف تلك الأموال في بيع وشراء السيارات، وتلقت النيابة نحو 25 بلاغًا تتهمه بالنصب عليهم.

مستريح المقاولات


في ديسمبر 2017، أمرت نيابة النزهة، برئاسة شريف معتز، بإحالة مستريح النزهة إلى محكمة الجنح في قضايا نصب جديدة على المواطنين، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية تجاوزت قيمتها الـ10 ملايين جنيه، بدعوى تشطيب الشقق.

مستريح الفيوم


أما مستريح الفيوم فقام بالنصب على 150 شخصا بحجة توظيف أموالهم في السيارات ومجال العقارات، تبين أن مباحث الأموال العام حررت محاضر لـ150 شخصًا، ورصدت 109 مليون جنيه، حصل عليهم كلا من أحمد سعيد علواني، عاطل، وعصام أحمد مصطفى، مدرس تربية رياضية، بسنورس، وتبين أن معظم الضحايا من أهالي مدينة سنورس، وقرى جرفس وكفور النيل والكعابي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة