د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة
د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة


«أبوستيت» يسلم مبعوثين 23 دولة شهادات التدريب على البرامج الزراعية

عادل إسماعيل

الجمعة، 29 مارس 2019 - 11:14 ص

يشارك د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، غدا في تسليم شهادات التدريب على (49) مبعوثا يمثلون (23) دولة من قارات أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وبعض دول أوروبا الشرقية.

وتتضمن الدول؛ ألبانيا – الأرجنتين – بوليفيا – بوركينافاسو – بروندي - تشاد – تشيلي – كونغو الديمقراطية – غانا – غنيا  - الأردن – لبنان – جواتيمالا- بنما – النيجر - بيرو – سنغال – مالي – سريلانكا – سودان - نيبال – فنزويلا – زامبيا.

وقال أبوستيت، إن الدورة كانت عن برنامج معاملات ما بعد الحصاد وتكنولوجيا الصناعات الغذائية وتمكين المرأة الريفية الذي نظمه المركز الدولي للزراعة بالتعاون مع العلاقات الثقافية والتعاون الفني بوزارة الخارجية خلال الفترة من 1 حتى 15 مارس.

وأوضح أبوستيت، أن البرنامج تضمن محاضرات وجلسات نقاشية هدفها التعرف على طرق الحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد المختلفة وطرق الحفظ والتصنيع والتغليف والتعبئة في مختلف انواع الأغذية، مضيفا أن البرنامج شمل أيضا كيفية عمل دارسة جدوى لبعض المشروعات الصغيرة التي تقوم بها المرأة الريفية والتسويق لها وتحليل نتائج المشروعات، واحتوى هذا الجانب على مجموعة من الزيارات الميدانية لبعض البنوك والجمعيات غير الحكومية التي توفر قروض صغيرة للسيدات في المناطق الريفية ولقاءات بالمنتفعات من هذه القروض أصحاب الأنشطة الإنتاجية بالإضافة إلى تناول لدور المرأة في بناء وتنمية الأسرة والمجتمع بشكل عام كما تطرق أيضا إلى دور الجمعيات غير الحكومية في زيادة التوعية للمرأة الريفية في المناطق الفقيرة.

وقال وزير الزراعة، إن برنامج تدريب المبعوثين الدوليين تضمن أيضا العديد من الزيارات الميدانية والعلمية التدريبية ومنها على سبيل المثال: زيارة الى المجلس القومي للمرأة بمحافظة جنوب سيناء للتعرف على طرق تنمية المرأة البدوية الريفية ودور المرأة في المجتمع البدوي، بالإضافة إلى زيارة مركز تدريب بحوث الصحراء بمطروح للتعرف على أهم الدورات والأنشطة التي تقدم للمرأة البدوية والتعرف أيضا على تجارب تعايش المرأة الريفية في المناطق الصحراوية فقيرة المياه.

كما تضمنت البرامج زيارة لمحافظتي الأقصر وأسوان حيث قام الضيوف بزيارة أهم المعالم الآثرية والسياحية لإلقاء الضوء على أهم المعالم التاريخية والآثرية وكذا مكانة مصر التاريخية على مر العصور.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة