صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعطال يمكن لقائد السيارة إصلاحها بنفسه.. تعرف عليها

أحمد صبري

الجمعة، 29 مارس 2019 - 01:54 م

غالبا ما يواجه قائد السيارة الكثير من الأعطال في سيارته، منها ما يمكن إصلاحه بنفسه توفيرا للوقت والمال، ومنها ما يحتاج إلى فني متخصص حتى لا تحدث مشكلة أكبر إذا ما أقدم على إصلاح العطل بنفسه.


نرصد خلال السطور التالية أهم الأعطال التي يمكن لقائد السيارة إصلاحها بنفسه:


1- تغيير زيت محرك السيارة   

يمكن لقائد السيارة تغييره بنفسه دون الذهاب إلى محطات الوقود، ولكن يشترط أن يكون على علم بنوع الزيت المناسب لمحرك سيارته وأيضا كميته.


 

2- تغيير فلاتر السيارة

ينصح الخبراء بضرورة تغيير فلتر الزيت وفلتر الهواء في كل مرة يتم فيها تغيير زيت المحرك، ويتم ذلك بعد قطع مسافة 3000 كم، حيث أن تراكم الغبار والأتربة على فلاتر السيارة يؤدي الى زيادة استهلاك السيارة للوقود وضعف عزم المحرك.
ويمكن استبدال هذه الفلاتر عن طريق فتح الغرف المخصصة لها واستبدال الفلتر القديم بفلتر آخر جديد ويتم غلقها مرة أخرى.


 

3- تغيير البوجيهات

في كل مرة تقوم به البوجيهات بإحداث الشرارة التي تشعل الوقود والهواء، تفقد جزءاً من المعادن المصنوعة منه، كما يتراكم عليها في هذه العملية الكربون والزيت اللذان يؤثران على أدائها ويعمل على إتلافها، ويتم في الغالب تغييرها بعد قطع السيارة لمسافة تتعدى 40 ألف كم.


وفي حالة عدم تغييرها يقل عزم المحرك وارتفاع معدل استهلاك الوقود وزيادة انبعاثات محرك السيارة، ولتغييرها يراعى العمل بواسطة مفتاح عزم الربط.


 

4- تنظيف محرك السيارة

غسيل محرك السيارة، يجنب قائد السيارة العديد من الأعطال، حيث إن تراكم الأتربة على محرك السيارة يؤدي الى تآكل بعض أجزاء المحرك، كما أن الرطوبة تعمل على تكوين طبقة ضارة على سطح المحرك، وتسبب أعطال في الدوائر الكهربائية.


ولتنظيف المحرك، يتم تغليفه بالبلاستيك أولا، ثم استخدام منظف مخصص لغسل المحرك، ثم وضع السيارة في مكان جيد التهوية للتخلص من الماء الموجود على المحرك، وضمان عدم تعرض السيارة للصدأ.


 

5- إصلاح الخدوش في طلاء السيارة

ويتم ذلك عن طريق استخدام أقلام معالجة خدوش الطلاء، ويمكن الاستعانة بملمع الطلاء، فهو يخفي الخدوش البسيطة الموجودة في طلاء السيارة.

وأخيرا نوجه نصيحة لكل قائد سيارة، بأن يقوم بالكشف الدوري على أجزاء هامة في سيارته أبرزها:


فحص منسوب زيت المحرك، وزيت ناقل الحركة سواء العادي أو الأوتوماتيك، ومياه الردياتير، ومعدل الوقود في خزان السيارة، وضبط ضغط الإطارات، والتأكد من أن الإطار الاحتياطي بحالة جيدة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة