بهو رمسيس الثاني
بهو رمسيس الثاني


بعد اكتشاف بهو رمسيس الثاني.. 

نجيب ساويرس عن وزير الآثار: «وشه حلو علينا»

ريم الزاهد

الجمعة، 29 مارس 2019 - 03:18 م

أشاد رجل الأعمال نجيب ساويرس، بأعمال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، بعد اكتشاف الوزارة الأخير للبهو الملكي للفرعون رمسيس الثاني.


كتب ساويرس تغريدة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلاً :" الآثار تعلن اكتشاف البهو الملكي للفرعون رمسيس الثاني، بصراحة وزير الآثار الحالي وشه كويس علينا .. كل شوية يحصل كشف آثري عظيم".


وأضاف ساويرس في تغريدة أخرى :" طبعا مش بس كده أنا متأكد إن فيه مجهود كبير وراء الاكتشافات دى .. من جد وجد". 


يذكر أن وزارة الآثار أعلنت عن اكتشاف البعثة الأثرية لجامعة نيويورك والعاملة بمعبد رمسيس الثاني بأبيدوس عن بهو قصر الفرعون رمسيس الثاني الملحق بمعبده بأبيدوس وأحجار تدشين وتأسيس المعبد، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية حول منطقة المعبد بهدف استكمال الكشف عن عناصره المعمارية.


صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مؤكدا علي أن الكشف سوف يغير ولأول مرة شكل وخريطة المعبد الذي يقرب على اكتشافه حوالي 160 عام.


كما سيضيف الجديد إلى معرفتنا بتخطيط وشكل المعابد وملحقاتها في فترة الرعامسة، مشيرا إلي أن الصورة المعمارية لملحقات هذا المعبد ومن بينها البهو والقصر؛ تحاكى الملحقات الخاصة بمعبد والده سيتي الأول والذي يقع علي بعد حوالي  300 م جنوبا.


وأوضح أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، أن البهو يتكون من حوائط مبنية من الحجر الجيري والطوب اللبن وكسيت أرضيته ببلاطات من الحجر الجيري. 


كما عثرت البعثة أيضاً بداخل الصالة الثانية على قاعدة عمود من الحجر الرملي وعتب من نفس نوعية الحجر يحمل أسم رمسيس الثاني بالإضافة إلى كتل حجرية أخرى تحمل بقايا مناظر لنجوم كانت تزين سقف الصالة.  

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة