المؤتمر الدولي السنوي للجان العدالة والسلام التابعة لمجلس أساقفة أفريقيا
المؤتمر الدولي السنوي للجان العدالة والسلام التابعة لمجلس أساقفة أفريقيا


غدًا.. ختام فعاليات المؤتمر الدولي السنوي للجان العدالة والسلام

ناريمان فوزي- مايكل نبيل

الجمعة، 29 مارس 2019 - 11:07 م

استضافت مصر هذا العام، متمثلة في لجنة العدالة و السلام المصرية، برئاسة الأب ويليام سيدهم اليسوعي، المؤتمر الدولي السنوي للجان العدالة و السلام التابع لمجلس أساقفة أفريقيا ومدغشقر (SECAM).

ويتبع المجلس الفاتيكان بصورة مباشرة ويتكون من ممثلين عن الـ١٧ دولة الأفريقية المشاركة بالمجلس، وينعقد المؤتمر في الفترة بين ٢٥ مارس و الأول من ابريل بدير الآباء اليسوعيين بالمقطم تحت عنوان : "الكنيسة في أفريقيا في خدمة الخليقة والعدالة الاجتماعية وتعزيز الخير العام".

شهد المؤتمر على العديد من النقاشات حول عدة مواضيع منها (الهجرة و المهاجرين – الاتجار بالبشر – المساهمة في الأرض و الامن الغذائي – المساهمة في موقف الحكومات بأفريقيا – المساهمة في حماية البيئة – وضع الخطط للجان و المناطق) و لكن كان أهمها هو موضوع الهجرة، وقد تم مناقشة تلك القضايا في ورش عمل و جلسات عامة.

أما عن برنامج المؤتمر فقد بدأ يوم الاثنين 25 من الشهر الجاري باستقبال الوافدين و رؤساء اللجان من الدول المختلفة و تعليمات عامة و استمر ذلك حتي يوم 26 من شهر مارس و يوم الأربعاء 27 من نفس الشهر تم الافتتاح للمؤتمر و الترحيب بكل الحاضرين من كل الدول من الأب ويليام سيدهم امين عام اللجنة المصرية للعدالة و السلام كونهم اللجنة المستقبلة للمؤتمر لهذا العام بالإضافة الي بدأ الجلسات العامة و ورش العمل الخاصة بعرض التطورات الخاصة بكل منطقة و العمل علي قضية الهجرة.

كما زار ممثلين الدول الـ ١٧ فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ورئيس المجلس حكماء المسلمين وكذلك قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الإسكندرية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

شمل اليوم الثالث للعمل 28 مارس علي تقديم تقارير خاصة بالمناطق و استكمال قضية الهجرة و الاتجار بالبشر و الامن الغذائي في ورش عمل و جلسات عامة.

أما عن يوم اليوم الجمعة، فتخلله ورش عمل و أيضا جلسات عامة حول بقية مواضيع و قضايا المؤتمر المذكورة سابقا مع تقييم الخطط السابقة و وضع الخطط الجديدة للمناطق.

و ختاما لآخر أيام عمل المؤتمر يوم غد السبت 30 مارس، سيتم عرض و اعتماد الخطط النهائية للعمل، و أيضا عرض و اعتماد رسالة إعلان المؤتمر و يختتم اليوم بالزيارات الترفيهية للوفد التي سيتوجه لزيارة الاهرامات و أيضا عشاء نيلي.

أما عن أخر أيام المؤتمر و هو الأول من ابريل فسيتم صلاة القداس الختامي و تقييم اللجنة التوجيهية و تحرك الوفد كلا منهم الي بلده بالإضافة الي ذلك فإن المجلس بجانب تكونه من سبعة عشر بلدا في أفريقيا هو أيضا بقيادة ستة من الأساقفة ورؤساء الأساقفة و يتبادل المشاركون الخبرات وأفضل الممارسات لجهود الكنيسة الكاثوليكية في معالجة مختلف المشكلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تواجه القارة الأفريقية مثل ( الفقر - الاستقرار السياسي والاجتماعي - الفساد - الهجرة غير الشرعية - الاتجار بالبشر - الاستيلاء على الأراضي والتدهور البيئي ) .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة