متحدث الهيئة القومية للأنفاق يتحدث لمحررة «بوابة أخبار اليوم»
متحدث الهيئة القومية للأنفاق يتحدث لمحررة «بوابة أخبار اليوم»


حوار| متحدث «القومية للأنفاق»: 39 محطة مترو «تحت الإنشاء».. والـ«ِ4A» مفاجأة للجمهور

نشوة حميدة

السبت، 30 مارس 2019 - 03:38 م

- نفذنا «مترو مصر الجديدة» في 25 مليون ساعة عمل.. وانتهينا قبل المدة المحددة بـ6 شهور


- المرحلة الجديدة تخدم 200 ألف راكب.. وماكينة تذاكر إلكترونية مزايا خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة


-  توريد 6 قطارات جديدة من كوريا قريبًا.. وهذا موعد الانتهاء من محطة هيلوبوليس

 

 

كشف المهندس أيسر رأفت، المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تنفذ خلال الفترة الحالية، مشروعات إنشاءات 39 محطة مترو بالخطوط الجديدة، ضمن خطة مد المترو في أرجاء العاصمة، مؤكدًا أن هناك مفاجأة تنتظر الجمهور من الركاب قريبًا.

 

وقال «رأفت» في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق أو ما تعرف بـ«مترو مصر الجديدة الـ«ِ4A» يعتبر من أهم وأغلي وأكبر المشروعات التي تنفذها الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن هذه المرحلة ستنقل  حوالي 200 ألف راكب، وستشهد عدد من المميزات، أبرزها المحطات المكيفة بالكامل، وكذلك الماكينات الإلكترونية لاستخراج التذاكر، فضلًا عن أسطول القطارات المكيفة.

 

وكشف متحدث «القومية للأنفاق» أيضًا عن استعدادات الهيئة لافتتاح الجزء الجديد، وكذلك موعد الانتهاء من محطة هليوبوليس، إضافة إلى أخر تطورات المشروعات الجديدة، كالقطار المكهرب، تابع التفاصيل في السطور القادمة...

 


- في البداية.. حدثنا عن مراحل تأسيس الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق أو «مترو مصر الجديدة»؟


بدأت أعمال تخطيط مسار هذه المرحلة التي تمتد بطول 5.2 كم، منذ 3 سنوات ونصف، ومن هنا بدأنا في أعمال «الجسات» بمواقع العمل ثم تحويل المرافق، في المنطقة المقرر الحفر فيها، فيدخل الحفار للعمل بعمق 34 مترا وعرض 22 مترا، وبعد ذلك جاءت مرحلة الإنشاءات الهندسية وتأسيس المحطات، لكننا سابقنا الوقت وأنجزنا 3 محطات وهي «هارون والألف مسكن ونادي الشمس» قبل المدة المحددة بـ6 أشهر بواقع 25 مليون ساعة عمل، ونواصل العمل في محطة هليوبوليس لكونها الأكبر من حيث المساحة في هذه المرحلة.

 

- كم تبلغ تكلفة المشروع ؟ 


هذا المشروع يعد من أهم وأغلي وأكبر المشروعات التي تنفذها الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة، وتحملتها الموازنة العامة بالكامل، لكن إعلان التكلفة ليس من اختصاصاتي، وستخدم هذه المرحلة من 120 إلى 200 ألف راكب.

 

-وبالنسبة للعمالة؟ 


89% من العمالة في هذه المرحلة «مصرية» من مهندسين وفنيين وعمال وإداريين وغيرهم، فنعمل تحت مظلة الاستشاري الفرنسي «سيسترا»، بوتيرة متسارعة للانتهاء من المشروع بالكامل باعتبار أن مشروعات مترو الأنفاق من أهم مشروعات النقل الجماعي، التي تخدم ملايين المواطنين. 

 

-وما الذي يميز هذه المرحلة عن غيرها؟


قطارات ومحطات «مترو مصر الجديدة» مكيفة بالكامل، كما أن المحطات مزودة بمصاعد كهربائية ممتدة من الشارع إلى شباك التذاكر لخدمة الجمهور وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، كل ذلك إلى جانب ماكينة استخراج التذاكر إلكترونيا التي تسمى بالـ VTM، فهي متواجدة بكل محطة، حيث تساهم في تقليل الزحام على منافذ التذاكر، كما أنها متواجدة بالمحطات ذات الكثافات الكبيرة، مثل العتبة والشهداء ومحطة جمال عبدالناصر.

 

- ومتى سيتم الانتهاء من محطة «هليوبوليس»؟ 


المحطات الثلاث بتلك المرحلة وهي «هارون والألف مسكن ونادي الشمس» تمتد الواحدة منهم على مساحة 150× 20 مترا، أما هليوبوليس فتمتد على مساحة 225 × 20، فهي أكبر محطة من حيث المساحة، وبالتالي تحتاج إلى إنشاءات وتجهيزات واسعة وكثيرة، لكننا نسابق الوقت للانتهاء من تنفيذها في شهر نوفمبر المقبل، فهي جاهزة من ناحية السكة والأرصفة والإشارات ونظم الباور، لكن يتبقي الإنشاءات الإدارية، كما أنها تدخل ضمن الجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث، والتي تشمل محطات «النزهة1- النزهة2- عمر بن الخطاب- الهايكستب-عدلى منصور». 

 

- ماذا عن سعر تذكرة مترو مصر الجديدة؟


هذه المرحلة تعتبر من «أغلى المشروعات» المصممة على الطريقة الأوروبية، لكنها ستكون لها «سعر خاص»- مختلف عن تذاكر الخطوط الأخرى-، لم يتحدد حتى الآن، لكنها ستراعى محدودي الدخل، لأن الشغل الشاغل لدينا جميعا هو تقديم خدمات لجميع فئات الشعب المصري.

 

- ومتي يتم الافتتاح؟


لم يتحدد حتى الآن.

 

- ننتقل إلى توريدات القطارات الجديدة؟


من المقرر أن نستقبل دفعة قطارات جديدة مكونة من 6 قطارات من شركة «هونداي روتم» الكورية قريبًا، وستستفيد منها الخطوط الثلاثة. 

 

- وماذا عن نصيب الخطوط الجديدة؟ 


نعمل في 39 محطة «دفعة واحدة» في المشروعات الجديدة للمترو، فأعمال الحفر والإنشاءات تسير جنبا إلى جنب في جميع المراحل والخطوط الجديدة، وأول الغيث هو المولود الجديد مترو مصر الجديدة، ونواصل العمل في الجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث، والتي تشمل محطات «النزهة -عدلي منصور»، بالتزامن مع مترو «الهرم- أكتوبر».

 

- وأخيرًا.. القطار الكهربائي.. إلى أين وصلت محطات التفاوض الأخيرة مع الصين؟


تم توقيع اتفاقية مع بنك «إكزيم» الصيني لتمويل تنفيذ القطار الكهربائي بقيمة 1.2 مليار دولار، ووضعنا خطة التنفيذ، فمن المقرر أن ينطلق القطار الذي يعمل بنظام الجر الكهربائي من موقف السلام حتى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العاشر من رمضان، فتم البدء في الخطوات التنفيذية على أرض الواقع بعمل اجتماعات للبدء ومراجعة التجهيزات اللازمة وإصدار التصاريح مع الجهات المعنية وذلك لدخول المشروع حيز التنفيذ.


وهذا المشروع يمتد بطول ٦٨،٥ كم، يبدأ من محطة عدلي منصور مع الخط الثالث لمترو الأنفاق حتى محطة الروبيكي، ويتفرع يمينا باتجاه العاصمة الإدارية الجديدة، ويسارا باتجاه مدينة العاشر من رمضان، ويضم ١١ محطة (١٠ محطات سطحية: عدلي منصور، العبور، المستقبل، الشروق، نيو هليوبوليس، بدر، الروبيكي، العاصمة الإدارية ١، المنطقة الصناعية العاشر من رمضان، ومحطة وحيدة علوية هي العاصمة الإدارية ٢)، وسوف يتم تنفيذ الأعمال المدنية بشركات تنفيذ مصرية بالكامل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة