«طرف رئيسي في المعادلة السياسية» أبرز تصريحات السيسي عن المرأة المصرية
«طرف رئيسي في المعادلة السياسية» أبرز تصريحات السيسي عن المرأة المصرية


أعلى نسبة تمثيل في تاريخ البرلمان.. أبرز مكتسبات المرأة في عهد السيسي

منةالله يوسف

السبت، 30 مارس 2019 - 04:20 م

يحتفل المجلس القومي للمرأة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم المرأة الذي يتزامن مع مرور 100 عام على كفاح المرأة المصرية.

واستطاعت المرأة المصرية إثبات كفاءتها في تحمل المسئولية وتحدي الصعاب، كما أثبتت جدارتها في تقلد المناصب المختلفة، لتخوض التجارب المختلفة، وتصبح نموذجًا مشرفًا يحتذى به، فمنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم وهو ينتصر للمرأة باعتبارها هي العامود الفقري للأسرة والمعلم الحقيقي، فضلًا على أنه قدم لها العديد من الفرص والمكتسبات أبرزها تكافل وكرامة.

أبرز تصريحات السيسي عن المرأة المصرية

- قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2019،، إنه خلال السنوات الأخيرة كانت المرأة هي خط الدفاع الأخير والصلب عن مصر، فحافظت على هوية الوطن وتماسكه، مشيرا إلى أن الشعب المصري مر بأصعب الفترات خلال السنوات الماضية وخاض تجربة قاسية والآن يسعى لتخفيف العبء.

- بجلسة "دور المرأة في دوائر صناعة القرار" بمنتدى الشباب 2017 بشرم الشيخ، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن المرأة المصرية كانت الأكثر مشاركة ووعيًا ودعمًا لثورة 30 يونيو، وهى من قدمت أبناءها طواعية من أجل مصر والإنسانية، في الحرب التي تخوضها البلاد ضد الإرهاب.

- حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ذكر المرأة في منتدى شباب العالم قائلًا: «لا تميز بين الرجل والمرأة في المجتمع».

- أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بدور السيدات قائلًا: «المرأة المصرية أكثر من نص المجتمع.. وياريت الرجالة ميزعلوش".

- صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المرأة واصلت تفوقها في العصر الحديث، كما أثبت أنها طرف رئيسيا في المعادلة السياسية

مكتسبات المرأة في عهد السيسي

- إعلان الرئيس السيسى عام 2017 عام المرأة المصرية، والذي أعقبه إطلاق المجلس القومي للمرأة مجموعة من الحملات أبرزها حملة طرق الأبواب، ومصر تستطيع بالتاء المربوطة، وعدد من المبادرات التي دعمتها القيادة السياسية لتحسين وضع المرأة في المجتمع المصري

- حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تكريم النماذج الناجحة ودعمهن لمواصلة مشوارهن ومنهن سيدة الميكروباص وسيدة الأنابيب وهذا يعد هذا أكبر مثال على تشجيع الرئيس للمرأة على العمل وأيضا الحاجة زينب وفتاة العربة والحاجة صيصة.

- ومن ضمن مكتسبات المرأة في عهد السيسي حصول النساء على أعلى نسبة تمثيل في تاريخ البرلمان المصري، وحصلن على 14.59% من المقاعد، فيما عين الرئيس 14 سيدة ضمن نسبة الـ5%، ليبلغ عددهن في البرلمان 90 وذلك يبين مشاركة المرأة بقوة في الانتخابات البرلمانية، كما أن التعديلات الدستورية الأخيرة وضعت "كوتة" للمرأة بنسبة 25% في الانتخابات البرلمانية، للحفاظ على تلك المكتسبات للمرأة، وضمان تمثيل قوى للسيدات في المجالس النيابية المصرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة