البوجيهات
البوجيهات


نصائح هامة لاختيار «البوجيهات» المناسبة لسيارتك

أحمد عبدالحميد

السبت، 30 مارس 2019 - 04:46 م

كثير من قائدي المركبات لا يعرف أهمية شمعات الإشعال والمعروفة شعبية بـ"البوجيهات"، ونقدم لكم بعض النصائح لاختيار البوجيهات المناسبة لكم.

تتصل شمعات الإشعال بالموزع عن طريق كابلات، وتتصل من الموزع إلى الشمعات بكل أسطوانة في ترتيب معين يسمى ترتيب الإشعال، وهنا تبرز الأعطال بشكل ملحوظ وكبير؛ لذلك عليك الانتباه عزيزي السائق إلى عدد من الأمور أثناء اختيار البوجيهات المناسبة لسيارتك.

 
أبرز ما يجب التنبه له عند اختيار البوجيهات:

 1- المدى الحراري: هو مؤشر يعبر عن مدى تخلص سن الشمعة من الحرارة، والمدى الحراري لا يعبر عن كفاءة الإشعال ولكن يعبر عن مدى حرارة سن "البوجيه" الذي تعمل فيه الشمعة بكفاءة.


 2- طول وقصر سن الشمعة: قصر سن الشمعة يعني قدرة البوجية على التخلص من الحرارة بشكل أسرع، أما طول سن الشمعة فيعني أن قدرة البوجية على الاحتفاظ بالحرارة أكبر فتبقى ساخنة، وتختلف الأنواع بحسب اختلاف المحركات والطرازات، ولكنه من المؤكد أن الطرازان بحاجة إلى الفولت نفسه للعمل بشكل سليم.


3- صحة الاختيار: إذا لم تختر البوجيهات المناسبة سوف تتسبب بمشاكل خطيرة داخل المحرك بسبب حرارة الشمعة، إذ تصبح الشمعة ملوثة بالكربون إذا كانت حرارة سن الشمعة أقل من 5000 درجة مئوية، أو ترتفع حرارتها بشكل مفرط إذا كانت حرارة سن الشمعة أكبر من 8000 درجة مئوية. 


كيفية اختيار البوجيهات المناسبة لسيارتي؟ 


عند معرفة الحاجة لضرورة تغيير شمعات الإشعال، من الضروري التوجه مباشرة إلى دليل السائق أو كتيّب السيارة الخاص بالطراز الذي تملكه عزيزي السائق، بهدف اختيار البوجيهات المناسبة والصحيحة.

يجب أخذ نوع المحرك وحجمه وقوته وتاريخ صنعه في عين الاعتبار: 


1- محرك يعمل على سرعات عالية: الأنسب استخدام شمعة باردة تتخلص من حرارتها بسرعة.


 2- محرك يعمل على سرعات طبيعية من دون أوزان ثقيلة: الأفضل اختيار شمعة ساخنة حتى لا يحدث أي تلوث بالكربون نتيجة الحريق داخل المحرك.


 3- محرك معدل بتربو أو سوبرتشارجر: ضرورة اختيار شمعه باردة، وفي حال كنت من الأشخاص الذين لا يثقون بالميكانيكي ولا يعلمون كيفية اختيار البوجيات المناسبة، يمكنك اللجوء دائما إلى شخص تثق به لمساعدتك على إتمام الأمر بنجاح، أو متابعة مقالنا عن كيفية تغيير شمعات الإشعال من دون ميكانيكي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة