الحديقة القرآنية
الحديقة القرآنية


فيديو| حكاية «الحديقة القرآنية» وكهف المعجزات في دبي

إسراء كارم

السبت، 30 مارس 2019 - 08:41 م

تصدرت صور ومقاطع الفيديو الخاصة بأول حديقة قرآنية، مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات الكثيرين عن تفاصيلها وما سبب تسميتها، وعن محتوياتها ومكانها، وهو ما تقدمه «بوابة أخبار اليوم» بالتفاصيل.

سبب التسمية

تم تصميم الحديقة على مساحة 640 ألف متر مربع، على أن تُفتح أمام الأشخاص من جميع الديانات، بهدف عرض قيم الإسلام، وتسليط الضوء على مواضيع مختلفة ذُكرت بالقرآن بما فيها الطب الحديث، وهذا هو سر تسميتها.

 

 

الهدف منها

تسعى حكومة دبي بتصميمها وبنائها للحديقة إلى إيصال تفسير العديد من معاني القرآن، والمعجزات العلمية والطبية المذكورة فيه، بأسهل طريقة وبشكل مختلف لا ينسى، على أن تكون مقصدًا لطلاب وطالبات المدارس والجامعات والمعاهد والباحثين ليستفيدوا من محتوياتها.

 

ويستطيع الزائر التعرف على الكثير من المعلومات التي تخص كتاب الله الكريم والآيات التي تحدثت عن الأشجار والنباتات والثمار.

محتويات الحديقة

تتضمن نباتات، وأشجار، وزهور، وأعشاب، من الأنواع المذكورة في القرآن، من خلال مساحات خضراء كبيرة تم تقسيمها إلى 12 بستانا وبيتا زجاجيا، لزراعة النباتات التي ورد ذكرها في القرآن، والتي يبلغ عددها 51 نوعاً.

يأتي ذلك مع معلومات مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية على لوحات أمام كل نوع لعرض المعلومات العلمية مثل فوائد هذه النباتات، وأحدث الاكتشافات والاستنتاجات المرتبطة بها في العلم الحديث، واستخداماتها في الغذاء والطب، بالإضافة إلى الآيات التي ورد ذكرها فيها بالقرآن.

 

وتضم الحديقة عدد من الأشجار الشمسية التي تولد الطاقة، ومناطق مظللة مخصصة للجلوس، مصممة بأشكال وأنماط مستوحاة من الفن، والهندسة الإسلامية، لتتماشى مع روح المكان.

 

وتهتم الحديقة بالأطفال بشكل كبير حتى أن بها مناطق لهم خصيصا، وتحتوي أيضا على زاوية الحج والعمرة ومسرح زجاجي، ومضامير للجري والدرجات الهوائية، وعدد من المحلات التجارية لبيع الأعشاب والنباتات المذكورة في القرآن.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

😍#quranpark #dubai

A post shared by 👑Ruqayyah👑 (@queen_qayyah) on

 

«كهف المعجزات»

أبرز الأماكن في الحديقة، ويتكون من سبعة معارض مختلفة تعرض المعجزات المذكورة في القرآن، معتمدا على أحدث التقنيات التفاعلية.

 

وتقدم المعارض شرح للمعجزات التي ذكرت في القرآن، مثل معجزة إحياء الطيور ووادي النمل وقصة الهدهد وخلق الطيور من الطين، ومعرض ثاني يضم معجزة الحوت وغيرها، ومعرض آخر يعرض معجزات أخرى مثل: إحياء الموتى، بالإضافة إلى المعجزة الكبرى انشقاق القمر.

 

أبرز النباتات والفاكهة التي تضمها الحديقة

تحتوي الحديقة على عدد كبير من النباتات والفواكه والخضروات، منها: الموز، والرمان، والزيتون، والبطيخ، والعنب، والتين، والثوم، والكراث، والبصل، والذرة، والعدس، والقمح، والكمون، والزنجبيل، والتمور، والريحان، واليقطين، والخيار وغيرها. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة