صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خادمة بدرجة «رئيس عصابة».. جرائم داخل المنازل المصرية

محمد فاروق

الأحد، 31 مارس 2019 - 12:31 ص

انتشر في الآونة الأخيرة ، نشاطات إجرامية لخادمات «خانوا الأمانة» لقيامهم بسرقة أصحاب الشقق التي عملن بها، هناك سجل حافل لخادمات اقترفن جرائم سرقة حتى أصبحن قنبلة موقوتة داخل منازل المصريين، الغالبية العظمى من الأسر التي تتعرض للسرقة لا يبلغون الشرطة عن جرائم الخادمات التي كانت يعملن داخل منازلهن ، إن الجرائم التي شهدها المجتمع المصري بسبب الخادمات تنوعت بين السرقة والقتل والخطف والدعارة، وجميعها ظواهر باتت متكررة من الخادمات في المنازل ، حيث يوجد داخل  مصر ما يقرب من 300 مكتب لتشغيل الخادمات، وأغلبها تعمل بدون تراخيص، حيث تستقدم المكاتب الفتيات من الريف عبر وسطاء مقابل نسبة مالية تتحدد بقيمة أجر الخادمة.


«بوابة أخبار اليوم» تستعرض في التقرير التالي أبشع جرائم الخادمات داخل المنازل المصرية :


«صابرين والدولارات»

قضت محكمة جنح المعادي بحبس خادمة 3 سنوات مع الشغل لاتهامها بسرقة أموال دكتورة أمريكية الجنسية أثناء عملها لديها بالمنزل بمنطقة المعادي ، جاءت التحريات، أن وراء ارتكاب الواقعة المتهمة "صابرين. ع. "، 40 سنة، لكونها تعمل خادمة لدى المجني عليها، غافلتها واستولت على مبلغ مالي قدره 2000 دولار أمريكي من داخل مسكنها.


«خادمة السلام»

قررت نيابة السلام، بحبس المتهمة "رجاء. ح"، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامها بسرقة شقة سكنية بمدينة السلام، كما أمرت النيابة بضبط وإحضار شقيق المتهمة ، وبمواجهة المتهمة وتضييق الخناق عليها، اعترفت باستغلالها للسيدة العجوز أثناء خدمتها، وعمل نسخة لمفاتيح الشقة، وانتظرت فرصة خروج السيدة لزيارة ابنتها، واستعانت بشقيقها محمد، وقاموا بسرقة مبلغ 8 آلاف جنيه، من شقه المجني عليها.


«خادمة الريالات»

كشف غموض سرقة مبالغ مالية، من موظف وأفادت التحريات أن الخادمة تمكنت من سرقة مبلغ مالي 15 ألف ريـال سعودي، 10 ألاف جنيه، هاتف محمول، بعض المتعلقات الشخصية بمنطقة مدينة نصر. 



«خادمة عابدين»

كشف غموض سرقة أموال أموال ومجوهرات من شقة بعابدين تقدر قيمتهم بمليون جنيه ، والتي تبين أن وراء ارتكاب الواقعة خادمة طرف المجني عليهما " تحمل جنسية إحدى الدول الإفريقية" وتم ضبطها.

«خادمة المنتزة»

شرعت خادمة وشقيقها فى قتل عجوز تقوم على خدمتها بمنطقة المنتزه بالإسكندرية، لسرقة مشغولاتها الذهبية،  وقالت المتهمة إنها استغلت طبيعة عملها كخادمة طرف المجنى عليها ومساعدة المتهم الأول شقيقها فى الدخول للشقة، كما أقر المتهم الأول بالتعدى على المجنى عليها بالضرب والضغط على رقبتها، محاولاً قتلها حتى يتمكن من الاستيلاء على المسروقات.

«خادمة مصر القديمة»

وفي منطقة مصر القديمة ضبطت الأجهزة الأمنية "ياسمين ر" 27 سنة خادمة لاتهامها بسرقة 4450 ريال سعودى، و4550 دولار أمريكى من شقة صيدلى يدعى "أحمد.ف"، وبمواجهتها اعترفت بارتكاب السرقة، وأرشدت عن المسروقات وأمرت النيابة حبسها علي ذمة التحقيقات التي تجري معها.


خبير قانونى : هناك ضوابط 

 يقول فرغلى أبو السعود المحامى بالنقض والادارية العليا لبوابة أخبار اليوم ، إنه يجب الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالخادمة قبل استقدامها للعمل داخل المنازل حيث إن أى تكاسل  فى التعرف على الخلفية الحياتية للخادمة من الممكن أن يؤدى إلى حدوث عدة جرائم قد تصل إلى القتل قائلا:«عشان نتلاشي هذه الجرائم وزارة الداخلية سمحت للكشف عن الناس اللي بتشتغل داخل المنازل»، كما أن أصحاب الشقق لم يلتزموا بالإجراءات والضوابط التى من شأنها حمايتهم، لذلك لابد من التحقق من الحصول على أوارق إثبات الشخصية للخادمة، والتحقق من صحتها أو كونها مزورة، بالإضافة إلى التأكد من محل الإقامة الخاص بالخادمة، ومقارنته بالعنوان المسجل بالبطاقة، حتى يتثنى التوصل لها حال حدوث أى ضرر يقع من جانبها.. 

وأشار فرغلى :إلى أن تلك الجرائم تطورت وأصبحت لا تقتصر على سرقة الأموال والمجوهرات بل قامت خادمات فى بعضها بالمشاركة مع آخرين فى خطف فرد من أسرة مخدوميها ومساومة أهله بعد ذلك على إطلاق سراحه مقابل «فدية» فيما قامت أخريات بالتعدى على الأطفال وتعذيبهم فى ظل غياب ذويهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة