الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي


مايا مرسي: 27% من الحسابات البنكية في مصر مملوكة لسيدات

منى إمام

الأحد، 31 مارس 2019 - 02:27 ص

 

قالت رئيس المجلس القومي للمرأة د.مايا مرسي، إن المجلس تمكن من تنفيذ خطط وبرامج ومشروعات، ورسم سياسات ومشروعات قوانين، لتمكين المرأة المصرية، بفضل مجهود فريق عمل واصل الليل بالنهار.

أوضحت مايا مرسي، خلال احتفالية المرأة المصرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التمكين السياسي وتعزيز الأدوار القيادية، وصل إلى أكثر من 3 ملايين سيدة من خلال عدة برامج، تشمل برنامج سيدات يقدن المستقبل بالتعاون مع المعهد المصرفي بالبنك المركزي المصري، وبرنامج للإرشاد والتوجيه والتأهيل لشابات في بداية حياتهن العملية أو منتصفها يلتقون في جلسات خاصة مع قيادات لنقل الخبرة العملية، وأول ماجستير فني في النوع الاجتماعي في جامعة القاهرة، بالشراكة مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتخرجت أول دفعة في 2018.

واتبعت أن برامج تمكين المرأة تضمنت، توعية المرأة المصرية بأهمية مشاركتها السياسية ودورها في المجتمع وجاءت حملة "صوتك لمصر بكره" كل محافظات مصر لتصل إلى أكثر من 3 ملايين سيدة، إلى جانب إستراتيجية المرأة 2030 التي تهدف إلى تحسين المشاركة السياسية للمرأة على كافة مستويات صنع واتخاذ القرار والتشريع إلى 35% في عام 2030 ، لافتة إلى أن المجلس قام بدراسة على تمثيل المرأة المصرية في البرلمان مقارنة بدول العالم.

وأشارت "مرسي" إلى أن تمثيل المرأة في البرلمان في مصر كان رقم 135 على مستوى العالم من 188 دولة، بالرغم من وصول المرأة إلى 15% في البرلمان، وبفرض أن النسب لن ترتفع دول العالم فسوف تقفز مصر إلى المرتبة 68 ، بتحسن 67 نقطة للأمام. 

وأضافت أن التمكين الاقتصادي كان الهدف منه تنمية قدرات المرأة لتوسيع خيارات العمل أمامها وزيادة مشاركتها في قوة العمل من خلال تدريب وتوعية وتطوير منتجات حرفية خدمات تسويقية وبرامج شمول مالي وصلنا إلى حوالي 126 ألف سيدة، لافتا إلى أنها تثمن الشراكة مع البنك المركزي المصري التي مازالت تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم، كان مستهدفا زيادة نسبة الحسابات البنكية من 9% إلى 18% في عام 2030 .

ونوهت «مرسي» إلى أن المؤشر الدولي findex أعلن أن 27% من الحسابات مملوكة للنساء في مصر، ويوجد أكثر من 800 رائدة للشمول المالي في المحافظات، كما فتح المجلس فروعه للبنوك الوطنية لتوعية السيدات بالخدمات المصرفية والمالية.

ومن جانب المحور الاجتماعي، قالت أنه وصل إلى حوالي 5 مليون مستفيدة ومن أهم البرامج مكافحة سرطان الثدي، معربة عن أملها في أن يكون لكل امرأة مصرية حظ في أن تطمئن على نفسها بالكشف المبكر، إلى جانب مبادرة الإتاحة، في المقار الحكومية والأجهزة الخدمية والمشروعات الجديدة بتطبيق كود الإتاحة، وتوعية المقبلين على الزواج "معا لنبقى"، وتوعية الرجال والشباب، ومعسكرات للأسرة والأب والأبناء والأم وأولادها لتعديل السلوكيات والعادات الخاطئة، وطرق الأبواب للاحتفالات بالمئوية للمرأة المصرية.
 وقالت إن «معا لخدمة الوطن» هو أول برنامج في مصر يشارك فيه واعظات وزارة الأوقاف، والراهبات والمكرسات وخادمات الكنائس ليتناقشن، ويبدعن، ويتبادلن الرؤى والأفكار للتواصل ونقل الرسائل والقيم والتأكيد على تماثل المبادئ الدينية والتسامح وقبول الآخر.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة