فلاديمير بوتين وبيترو بوروشينكو
فلاديمير بوتين وبيترو بوروشينكو


انتخابات أوكرانيا| روسيا حاضرة في المشهد.. بفعل «كييف»

أحمد نزيه

الأحد، 31 مارس 2019 - 12:13 م

 

بين روسيا ىوأوكرانيا عداءٌ لا ينقطع في السنوات الأخيرة، فبدأ الصراع بين البلدين مع الاحتجاجات الشعبية ضد حكم الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش، المقرب من روسيا. وبعد الإطاحة به في يناير عام 2014، تجلى الصراع بين البلدين في ضم روسيا شبه جزيرة القرم من السيادة الأوكرانية.

 

ضم موسكو لإقليم القرم لسيادتها جاء عبر استفتاءٍ شعبيٍ نظمته روسيا في الإقليم في السادس عشر من مارس من العام ذاته، ولم تعد أوكرانيا بشرعية هذا الاستفتاء، وكذلك حلفاؤها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، في حين قالت روسيا إنها استعادت جزءًا من أراضيها، وحقًا تاريخيًا لها في القرم.

 

ومن ذلك الحين، والعداء متواصلٌ بين موسكو وكييف، ومع حضور مشهد الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، كان لا بد أن يلقى بظلاله على المشهد الانتخابي.

 

منافسة بوتين!

ورغم احتدام المنافسة أمام الرئيس المنقضية ولايته بيترو بوروشينكو، والذي قد يفقد منصبه بعد هذه الانتخابات، إلا أنه رأى أن أكبر خصومه في هذه الانتخابات هو نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

 

وقال بوروشينكو في حديثٍ لقناة "أي سي تي في" الأوكرانية يوم الأربعاء الماضي، "عندما يسألونني من هو حليفي الذي أستعد للتوحد معه والتنسيق معه والعمل من أجله، فهو الشعب الأوكراني. لكن من هو منافسي؟ سأقول ذلك بشكل واضح وعلني دون حياء لأن البقية يخافون من فعل ذلك: إنه بوتين".

 

وأضاف بوروشينكو أن الحوار السياسي مع روسيا لا يمكن أن يتم استئنافه إلا بعد إنهاء الأخيرة "احتلالها" لشبه جزيرة القرم وجزء من أراضي إقليم الدونباس، حسب قوله.

 

واتهم بوتين من قبل في أكثر من مناسبة بوروشينكو بمحاولة كسب شعبيةٍ له على حساب روسيا، وآخرها كانت في حادثة بحر آزوف، الذي شهد تصعيدًا للتوتر بين الجانبين في شهر نوفمبر الماضي.

 

منافسو بوروشينكو

ويأتي بوروشينكو في المرتبة الثانية في استطلاعات الرأي خلف الفنان الكوميدي فلاديمير زيلينسكي، المرشح عن حزب خادم الشعب.

 

وينافسه أيضًا زعيمة حزب الوطن المعارض، يوليا تيموشينكو وزعيم حزب "منصة المعارضة في سبيل الحياة" الاشتراكي الديمقراطي، يوري بويكو، إضافةً إلى زعيم حزب "الموقف الوطني" الليبرالي أناتولي جريتسينكو.

 

ويُجرى الاقتراع الرئاسي اليوم الأحد 31 مارس، على أن تُجرى جولة الإعادة يوم الحادي والعشرين من أبريل المقبل، حال لم يتمكن أي مرشح من جمع أكثر من 5-% من أصوات الناخبين.

 

إجراء انتخابي

وفي الأثناء، اتخذت لجنة الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا قرارًا يوم الجمعة الماضي بإغلاق مراكز الاقتراع الخمسة في روسيا (السفارة الأوكرانية في موسكو، والقنصليتين العامتين في روستوف على وسان بطرسبورج، والقنصليتين في يكاترينبورج ونوفوسيبيرسك)، وذلك في ظل توتر العلاقات بين البلدين.

 

وعلى ضوء هذا القرار لن يتمكن نحو مليوني ونصف المليون مواطنٍ أوكرانيٍ من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، بسبب تواجدهم في روسيا، في تصرفٍ من كييف ينم عن مدى تبنيها مواقف عدائية تجاه موسكو.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة