صورة  من المؤتمر
صورة من المؤتمر


انطلاق مؤتمر الفاو «أيام الأراضي والمياه 2019» لبحث الأمن الغذائي

حمدي كامل

الأحد، 31 مارس 2019 - 01:36 م

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الثانى لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بعنوان: "أيام الأراضى والمياه فى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لعام 2019"، وبمشاركة فاعلة للمجلس العربى للمياه.


وصرح الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه، بأن المؤتمر يستعرض العديد من الموضوعات فى مقدمتها ندرة المياه في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وتسليط الضوء على التقدم المحرز لمواجهة تأثيرها على الأمن الغذائي الإقليمي، ودعم القرارات وأنظمة المراقبة القائمة على المحاسبة المائية، والأدوات اللازمة لتحسين إنتاجية المياه وكفاءة استخدامها، ورسم خارطة الطريق للمستقبل بما يتماشى مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.


وقال د. أبو زيد: "إن المجلس العربى للمياه سيشارك فى تنظيم جلستين فنيتين خلال المؤتمر الذى يستمر حتى 4أبريل المقبل وهما: الجلسة الأولى وتعقد بالاشتراك مع المعهد الدولى لإدارة المياه (IWMI) لمناقشة  تضييق الفجوة بين العرض والطلب لمجابهة تحدى ندرة المياه، مع التركيز على أهمية التوسع فى استخدام الموارد المائية غير التقليدية والتى تسمح بالمرونة فى التغلب على تأثيرات التغيرات المناخية".


ويترأس الجلسة  الدكتور محمود أبو زيد - رئيس المجلس العربى للمياه، وبمشاركة  الدكتور وليد عبد الرحمن نائب رئيس المجلس، والدكتور عابدين صالح  عضو مجلس المحافظين، وبعض أعضاء المجلس من الفنيين والمتخصصين من الدول العربية الشقيقة، وسيقدم العديد من العروض التقديمية من ممثلى المنظمات الدولية والإقليمية وممثلى دولة فلسطين والسودان.


وتعقد الجلسة الثانية بالاشتراك مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) ويترأسها د. حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه ووزير الرى الأسبق، وتناقش موضوع رصد وتقييم التغيرات المناخية فى منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ومدى تأثيرها على الموارد المائية والزراعة والنظم البيئية. 


ويلقى د. محمود أبوزيد ممثلا عن المجلس العربى للمياه الكلمة الرئيسية فى الجلسة الخاصة بحوكمة المياه والأراضى تحت عنوان "دور الحوكمة الرشيدة فى تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة فى المجتمعات والنظم الإيكولوجية الهشة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا".


ومن جانبه أكد د. حسن العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه، أن اشتراك المجلس العربى للمياه فى المؤتمر الثانى من سلسلة مؤتمرات "أيام الأراضى والمياه فى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا" لعام 2019 يأتى فى إطار خطة عمل المجلس للثلاث سنوات القادمة (2019 – 2021).


كما يأتى فى إطار التعاون المشترك بين المجلس ومنظمة "الفاو" التى تعتبر أحد أهم شركاء التنمية على المستوى الإقليمى وتماشياً مع العمل المشترك فى مبادرة الفاو الخاصة بندرة المياه وبرنامج المجلس الخاص بالتوسع قى استخدام المياه غير التقليدية، والاستراتيجية العربية للأمن المائى تحت مظلة جامعة الدول العربية. 


وقال العطفى: "إنه رغم تركيز المؤتمر على منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، إلا أنه سيرتبط بالمنظور العالمى من خلال مشاركة بلدان وخبراء من مناطق أخرى (آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية) لتبادل المعرفة وتعزيز رؤى مشتركة بين الأقاليم".

 

وأوضح أن مؤتمر "أيام الأراضى والمياه 2019" سيناقش أهم التحديات التي تواجه الإدارة المستدامة والحلول المناسبة لتحقيق الأمن الغذائي من خلال خمسة موضوعات رئيسية هى: مسارات الإدارة المستدامة لموارد المياه النادرة، والحد من تدهور الأراضي، وحوكمة الأراضي والمياه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في النظم الهشة، وآثار تغير المناخ على التنمية الإقليمية واحتمالات زيادة القدرة على التحمل والصمود، وتوسيع نطاق الاستثمارات في المياه لأغراض الزراعة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة