احمد الوكيل
احمد الوكيل


«الوكيل» يشارك في اجتماع إعادة توجيه منظومة المساندة التصديرية

وائل المزيكي

الأحد، 31 مارس 2019 - 04:56 م

 

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن دعم الصادرات يجب أن تخرج من قاموسنا، فهى مخالفة لالتزاماتنا الدولية، إنما يوجد مساندة لرد الأعباء التصديرية.


 وأكد الوكيل، خلال مشاركته في اجتماع بحث إعادة توجيه منظومة المساندة التصديرية، اليوم الأحد،  على انخفاض التجارة الخارجية أكثر من 5% سنويا فى الفترة من 2012 الى 2015، مضيفا أن أكثر من 95% من واردات مصر هى سلع أساسية ومعدات رأسمالية ومستلزمات إنتاج.


وأشار الوكيل، إلى هناك عجز مزمن فى الميزان التجارى وصل إلى 36% فى 2017 وإن كان بدون تحليل مؤشر مضلل حيث أن زيادة الاستثمارات تؤدى إلى زيادة الواردات من السلع الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج.


وشدد الوكيل، على عدم الفصل بين الصادرات السلعية والصادرات الخدمية حيث أن مجملهما هو الذى يحقق توازن ميزان المدفوعات فقد انخفضت نسبة مجمل صادرات مصر السلعية والخدمية من 27,9% من الناتج المحلى الإجمالى فى 2010 إلى 15,8% فى 2017 وهو أقل من متوسط الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقدره 27% ولا يقارن بدول مثل لوكسمبورج 230%، سنغافورا 173%، مالطا 133% وهو ثلث تونس 43,5%.


وأضاف أحمد الوكيل، أن التعويم لم يحقق الطفرة المتوقعة فى الصادرات لعدم تواكبه مع حل مشاكل الصادرات المتعددة، إلى جانب انخفاض القيمة المضافة والمكون المحلى فى غالبية السلع حيث يتم استيراد نسبة عالية وكذلك تحمل الصادرات المصرية تكاليف باهظة مقارنة بالدول المنافسة بعد مضاعفة تكاليف خدمات الموانئ المصرية لتصبح الآن خمس أضعاف الموانئ المنافسة بسبب القرار 488 لسنة 2015 و القرار 800 لسنة 2016، وذلك مرتين، مرة عند استيراد مدخلات الإنتاج ومرة آخرى عند التصدير.


وأوضح الوكيل، أنه مع الاستقرار السياسي والإصلاح الاقتصادى والثورة التشريعية والإجرائية، فقد شهدت الصادرات المصرية ارتفاعاً ملحوظا في السنوات الأخيرة ولكنه ليس بالمعدل المستهدف ولذلك فلا خلاف على أن معدل نمو الصادرات المصرية الحالي لن يحقق الآمال المرجوة حيث يجب مضاعفة الصادرات السلعية والخدمية خلال فترة وجيزة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة