قصة «العوة» التي ضربت مباراة القمة الـ 117
قصة «العوة» التي ضربت مباراة القمة الـ 117


قصة «العوة» التي ضربت مباراة القمة الـ117

إنجي خليفة

الأحد، 31 مارس 2019 - 05:18 م

ضربت موجة من الطقس السيئ أحياء الإسكندرية، أمس السبت، صاحبها عواصف شديدة ورياح غربية وأمطار غزيرة وانخفاضًا شديدًا في درجات الحرارة، بالتزامن مع نوة «عوة»، قبل ساعات من انطلاق مباراة القمة الـ117 بين الأهلي ونظيره الزمالك ، بإستاد برج العرب، في اللقاء المؤجل بينهما من الجولة السابعة عشرة من مسابقة الدوري الممتاز.

 

أغرقت الأمطار طريق الكافوري المؤدي إلى إستاد برج العرب غربي الإسكندرية، وصلت في الإسكندرية إلى 13 درجة للكبرى و8 درجات للصغرى، فيما وصلت سرعة الرياح إلى 60 عقدة.

 

برج العرب

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة لغرق لإستاد برج العرب بالإسكندرية.

ولكن خرج رئيس حي العامرية ثان في الإسكندرية، المهندس مدحت عبد الفضيل، يؤكد إن الصور المتداولة لغرق إستاد برج العرب قديمة، وما يشاع حولها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وأن مباراة القمة سوف تقام في موعدها المحدد.

 

وأكد رئيس حي العامرية ثان في الإسكندرية، في تصريحات صحفية ، إنه لا توجد أي تجمعات لمياه الأمطار داخل أرضية إستاد برج العرب تعوق سير المباراة، موضحًا أن الاستاد مزود بأجهزة لتصريف مياه الأمطار،و أن سيارات الحي تواصل أعمال شفط مياه الأمطار من محيط الإستاد والطرق المؤدية إليه خاصة طريق الكافوري.

 

إنذار بحري

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذارا بحريا خاصا بالبحر الأبيض المتوسط، خلال الفترة من الجمعة، وحتى اليوم الأحد.

 

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية فى بيان لها، من نشاط الرياح الشمالية الغربية على البحر المتوسط، مما تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة وتكون رعدية يصاحبها سقوط الأمطار.

 

عوة وبرد العجوزة

 

تهب نوة عوة وبرد العجوزة, على الإسكندرية في 24 مارس وتستمر لمدة 6 أيام ، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية ، وتعتبر آخر النوات الباردة  التي تهب على الإسكندرية.

 

اختلف الكثيرون على سبب تسميتها ، حيث ذهب البعض أن سبب التسمية يرجع لأصوات رياحها القوية في فترة الليل.

 

قال محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إن البحارة نتيجة خبراتهم بالبحر، صنعوا جدول خاص بالنوات الـ18  التي تحدث في البحر الأبيض المتوسط .

 

وأوضح شاهين إن حالة الاستقرار في الأحوال الجوية تبدأ من الثلاثاء ، ويوم الأربعاء سوف يشهد الطقس حالة من الاستقرار على أنحاء الجمهورية .

 

 وتابع : وتشهد درجة الحرارة ارتفاعا بمعدل درجتين يوميًا، وتقل كميات السحب، وانتشار للشبورة المائية في الصباح الباكر على محافظات الوجه البحري والقاهرة والطرق القريبة من المسطحات المائية، وتقل حركة الرياح تدريجيا، حتى نهاية الأسبوع، وفرص  سقوط الأمطار تقل على السواحل الشمالية ،بدأ من غدا الاثنين، على أن تقل فرص الأمطار على مناطق من القاهرة والوجه البحري الثلاثاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة