منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية


الصحة العالمية: 37٪ من النساء تتعرض للعنف الجنسي في مرحلة ما في حياتهن

منى إمام

الأحد، 31 مارس 2019 - 10:07 م

 

أطلق المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، اليوم الأحد 31 مارس، نسخة باللغة العربية من حزمة منظمة الصحة العالمية بشأن استجابة النظام الصحي للعنف ضد النساء والفتيات.

جاء ذلك بحضور ممثلين عن وكالات الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وشملت الفعالية عرضًا موسيقيًا للموهوبات في أوركسترا النور والأمل.

ووجهت المنظمة للإعلام أنه يمثل العنف ضد النساء والفتيات انتهاكًا لحقوقهن الإنسانية وشاغلاً رئيسياً من شواغل الصحة العامة ويأخذ العنف أشكالًا عديدة، من ضمنها العنف المنزلي "عنف العشير على وجه الخصوص"، والعنف الجنسي، والاغتصاب، والعنف العاطفي والنفسي، والعنف المتصل بالممارسات التقليدية الضارة والعادات العرفية، بما في ذلك الحرمان من الاحتياجات الأساسية.

وأضافت أنه تبعث البيانات المتعلقة بانتشار العنف ضد النساء والفتيات علي الانزعاج ويحتل إقليم شرق المتوسط المرتبة الثانية على الصعيد العالمي في معدل انتشار العنف حيث تتعرض 37٪ من النساء لعنف العشير الجسدي أو الجنسي في مرحلة ما في حياتهن، ولانتشار العنف ضد النساء والفتيات جذوره في النظم الهيكلية التي تحافظ علي عدم المساواة والتمييز بين الجنسين.

وأشارت إلى أن للعنف ضد النساء والفتيات آثارًا اجتماعية واقتصادية سلبية مهمة على الميزانيات الوطنية والتنمية الشاملة، فهو يؤدي إلى فقدان رأس المال البشري والإنتاجية وجودة الحياة ورفاهية المواطن، مما يؤدي إلى خسارة اقتصادية شاملة للبلد.

ومن جانب دور النظام الصحي في الوقاية من العنف ضد النساء والفتيات والتصدي له، أشارت المنظمة أن للعنف ضد النساء والفتيات آثار وخيمة على الصحة الجسدية والنفسية والجنسية والإنجابية فمعظم النساء والفتيات يراجعن الخدمات الصحية في مرحلة ما، ومن ضمنها الخدمات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية وتشير الدلائل إلى أن النساء اللائي تعرضن للعنف يسعين أكثر من غيرهن لطلب الخدمات الصحية، حتى لو لم يكشفن عن تعرضهن للعنف المرتبط بذلك. وغالبًا ما تكون الخدمات الصحية هي نقطة الاتصال الأولى التي تتيح للناجيات من العنف القائم على نوع الجنس الاتصال بالخدمات المهنية، وهي نقطة مناسبة ثقافيًا واجتماعيًا لحصول الناجيات على الخدمات الصحية لذلك يتبوأ مقدمو الرعاية الصحية موقعاً مثالياً لتحديد النساء والفتيات اللائي تعرضن للعنف، والاستجابة لهن.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة