لانوس
لانوس


حكاية «لانوس».. ثلاثة وعشرون عاماً في الشوارع المصرية

مصطفى محمود

الإثنين، 01 أبريل 2019 - 08:21 ص

 

اشتهر المصريون في سوق السيارات بحبهم لأنواع معينة وظهر ذلك بوضوح في شوارعنا في السنوات الماضية وعلى الرغم من أن السمعة هي إحدى الوسائل المحفزة لشراء نوع معين من السيارات إلا أنهم أنفسهم هم من كسروا القاعدة وباتت بعض السيارات التي لا تتمتع بسمعة طيبة في العموم من أشهر السيارات وأكثرها غزوا للشوارع وعلى رأس تلك السيارات كانت دايو وشيفروليه لانوس. 

صورة ذات صلة
تتميز لانوس أنها واحدة من أولى السيارات السيدان الاقتصادية تحت المدمجة في العالم، بل ولم تكتفي بذلك فجمعت بين الأناقة والسعر المنخفض والعملية في آن واحد، من أقدم السيارات التي يتم تجميعها محلياً، حيث بدأ تجميعها منذ ما يقارب الثلاثة وعشرون عاماً باسم دايو لانوس وبسعر بلغ حينها 27 ألف جنيه مصري وقت أن كان سعر صرف الدولار 3.30 قرش.
ظهرت لانوس للمرة الأولى في مصر في عام 1997 النسخة الأوروبي المستوردة وكانت تحمل اسم دايو لانوس 1 وظل هذا الموديل حتى عام 2000 وتميز هذا الموديل بوجود بعض موديلاته بناقل حركة أوتوماتيكي.

صورة ذات صلة

ثم قامت شركة دايو بإجراء بعض التعديلات عليها في الشكل الخارجي وحمل الموديل الجديد اسم دايو لانوس2 وظل حتى عام 2008.

نتيجة بحث الصور عن ‪2004 daewoo lanos‬‏

وجاءت بعد ذلك الأزمة المالية لتعلن شركة دايو إفلاسها، فقامت جنرال موتورز بشراء المصنع في كوريا، وحافظت على إنتاج لانوس، ولكن تحت اسم وشعار شيفروليه لانوس، ابتداءً من عام 2009. وأكملت المسيرة بهذه السيارة الاقتصادية ذات الشعبية الواسعة حتى اليوم وبسبب نجاح السيارة الساحق اتجه الوكيل لتجميعها محلياً وعلى الرغم من عيوبها الشهيرة كضعف الفرامل وثباتها الضعيف والخامات الضعيفة في الداخل تمكنت السيارة بشكل رئيسي من فرض سيطرتها على السوق المصري، خاصةً وأنها أصبحت إحدى المركبات القليلة التي تعمل كسيارات أجرة "تاكسي"، الأمر الذي منحها سمعة طيبة في عيون المصريين، الذين يرون أن سيارات الأجرة التي تعمل طيلة النهار والليل، تتمتع بكفاءة خاصة تجعلهم يقبلون على شرائها بلا خوف.

نتيجة بحث الصور عن ‪lanos 2012‬‏
ويتكون محرك السيارة شيفروليه لانوس من أربع أسطوانات وتبلغ سعته 1500 سي سي، بنظام حقن متعدد النقاط، يعطي هذا المحرك قوة مقدارها 86 حصان عند الدوران 5800 لفة في الدقيقة، أما عزم الدوران فيبلغ 133 نيوتن عند 3400 لفة في الدقيقة، وتنتقل الحركة عبر علبة سرعة يدوية بـ 5 سرعات، لتعطي السيارة تسارعاً يمكنها من الوصول إلى السرعة 100 كيلو متر في الساعة خلال 12,5 ثانية، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 180 كيلو متر في الساعة، ونصف قطر دورانها 4,9 متر.


أما من حيث استهلاك الوقود فتحتاج لـ 6,4 لتر من الوقود لتقطع مسافة 100 كيلو متر على الطريق السريع، وتبلغ سعة الخزان 48 لتر.
يبلغ الطول الكلي للسيارة 4,237 متر، عرضها الكلي 1,678 متر، ارتفاعها الكلي 1,432 متر، وأدنى ارتفاع لها 0,17 متر، وطول قاعدة العجلات 2,52 متر، أما وزن السيارة فيصل إلى 1010 كيلو غرام، وهي مزودة بجنط قياس 13، والحجم الداخلي للحقيبة الخلفية للسيارة 322 لتر.
تنتج شركة شيفروليه هذه السيارة بموديل L، وموديل LS الذي يحمل بعض المزايا الإضافية المتعلقة بالراحة والأمان والرفاهية.

نتيجة بحث الصور عن ‪lanos 2012‬‏
حيث جهز الموديل L بـ باورستيرنج، مكيف 4 سرعات، وراديو مع مشغل اسطوانات مدمجة و MP3 و 4 سماعات، إضافةً إلى الزجاج المظلل وحامل الأكواب، والقضبان الماصة للصدمات في الأبواب، واكصدامات بلون السيارة، والشبكة الأمامية مصنوعة من الكروم، والمقاعد الأمامية قابلة للحركة والطي، الغطاء الخارجي لخزان الوقود يفتح من داخل السيارة، أما المرايا فهي يدوية ويأتي بسعر 162.400 جنيه مصري.


أما الموديل LS فيحمل مزايا إضافية مثل القفل المركزي، والساعة الرقمية، والزجاج الكهربائي على النوافذ الأربعة، والمرايا الكهربائية من جهة الراكب واليدوية من جهة السائق، ومصابيح الضباب الأمامية، ومصباح stop في المنتصف، وعمود القيادة القابل للإمالة ويأتي بسعر 167.600 جنيه مصري.

نتيجة بحث الصور عن ‪chevrolet lanos‬‏
أما بالنسبة للعيوب فتعاني لانوس من: ارتفاع صوت المحرك ، كما أن المقصورة لا تتمتع بعزل كامل للأصوات الخارجية، وهذا يجعل من السيارة أقل راحةً خلال السفر، كما أن التسارع الضعيف يوحي للسائق بكسل المحرك، ولا يعطي شعور بالقوة المطلوبة، ومع ذلك تلقى السيارة رواجاً كبيراً في كثير من دول العالم نتيجة سعرها المقبول، وسهولة صيانتها، وانتشار وانخفاض قطع غيارها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة