السكك الحديد
السكك الحديد


صور| كيف طبقت «السكك الحديد» قرار منع ركوب القطارات بدون تذاكر

نشوة حميدة

الإثنين، 01 أبريل 2019 - 02:07 م

- 3 أكشاك لبيع التذاكر بمحطة مصر.. و"طوابير" للركاب وشكاوي من الزحام

- 5 جنيهات غرامة لقطارات الضواحي.. و30 ل vip

- انتشار مكثف للشرطة والأمن الإداري.. ونصيب خاص ل "الكمسارية" من قيمة التذكرة

"دفع التذاكر أولا".. شعار رفعته هيئة السكك الحديدية، اليوم الإثنين 1 ابريل، في أول أيام تطبيق قرار وزير النقل المهندس كامل الوزير، بمنع الركوب بدون تذكرة، وتحصيل غرامات من غير حاجزي التذاكر.

توجيه الاذاعة الداخلية

وأعلنت الاذاعة الداخلية بمحطة القاهرة" محطة مصر" برمسيس، عن القرار، كما أرشدت جموع الركاب بضرورة التطبيق، قائلة: "على السادة الركاب التوجه الى شبابيك التذاكر للحصول على تذكرة السفر لعدم التعرض للغرامة الفورية".

3 شبابيك تذاكر.. و طوابير الركاب

ونصبت هيئة السكة الحديد، 3 شبابيك تذاكر، على الجانب الأيمن للباب الرئيسي لمحطة مصر، واصطف الركاب في طوابير أمام الشبابيك لحجز التذاكر، لقطع التذاكر، فيما اشتكى الركاب من الزحام، مؤكدين أن تلك المنافذ غير كافية، مطالبين بزيادة أعدادها، أو قطع التذاكر داخل المحطات تيسيرا عليهم من ناحية، ولعدم تأخيرهم عن مواعيد القطارات من ناحية أخرى.

قيمة الغرامات

وتأتي الغرامات كالتالي :

-5 جنيهات لراكب قطارات الضواحي.

- 10 جنيهات للقطارات المميزة والمطورة "الدرجة الثالثة".

- 20 جنيها القطارات المكيفة والأسباني والفرنساوى "الدرجة الثانية".

-30 جنيها لراكب الدرجة الأولى vip.

انتشار الشرطة والأمن الإداري

من جانب آخر، انتشر أفراد الشرطة والأمن الإداري في أرجاء المحطة، لتوجيه الركاب نحو شبابيك التذاكر، وتأمين عمليات الدخول والخروج، وكذلك تأمين صرف التذاكر.

القيمة الإجمالية للغرامات 


وكان مجلس المديرين بالسكة الحديد، قد أعلن عن بدء تطبيق الزيادات الجديدة فى قيمة الغرامات ابتداء من 1 إبريل 2019، وتشمل الزيادات على قيمة غرامات المخالفين تطبيق غرامة قدرها 30 جنيها على التذاكر بالقطارات الـ vip، على أن تحصل الهيئة 20 جنيها من قيمة هذه الغرامة ويحصل كمسرى القطار المحصل للغرامة على 10 جنيهات، وتطبيق غرامة قيمتها 20 جنيها بالقطارات الإسبانى والفرنساوى المكيفة تحصل الهيئة منها على 12 جنيها وحصة الكمسرى محصل الغرامة 8 جنيهات، وذلك بعدما كانت الغرامات على القطارات المكيفة بأنواعها المختلفة قبل صدور هذا القرار 6 جنيهات فقط تحصل الهيئة منها على 4 جنيهات ويحصل الكمسرى على جنيهين.

الزيادات بالغرامات

وتضمن القرار الجديدة زيادة قيمة الغرامات المفروضة على الركاب المخالفين بالقطارات المميزة والمطورة إلى 10 جنيهات تحصل منها الهيئة على 6 جنيهات ويحصل الكمسرى على 4 جنيهات، وذلك بعدما كانت الغرامة 50 قرشا ويحصل عليها الكمسرى بالكامل، كما تم زيادة قيمة الغرامة المفروضة على الركاب المخالفين بقطارات خطى أبو قير بالإسكندرية 23 يوليو ـ شبين القناطر إلى 5 جنيهات بحيث تحصل الهيئة منها على 3 جنيهات ويحصل كمسرى القطار على جنيهين، وذلك بدلا من 25 قرشا كان يحصل عليها الكمسرى بالكامل.

تعليمات الوزير


كان وزير النقل المهندس كامل الوزير، قد شدد أيضا على تغليظ الغرامة الخاصة بالركوب في غير الأماكن المعدة للركوب، مثل الركوب بين فواصل العربات أو التسطيح أو السير على القضبان، حفاظا على أرواح المواطنين.

وشدد على أن هذه المبادرة تشمل عدم دخول أي راكب المحطة إلا بتذكرة السفر أو اشتراك ركوب للقطار، لافتا إلى أن أطقم الكمسارية سيقومون بمراجعة حصول الركاب على التذاكر سواء عند دخول المحطات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة