العناني يفتتح مشروع تخفيض منسوب المياه بحمام الاوزيريون بمعبد أبيدوس بسوهاج اول ابريل
العناني يفتتح مشروع تخفيض منسوب المياه بحمام الاوزيريون بمعبد أبيدوس بسوهاج اول ابريل


وزير الآثار يفتتح مشروع تخفيض منسوب المياه بمعبد أبيدوس بسوهاج

ريم الزاهد

الإثنين، 01 أبريل 2019 - 02:41 م

يفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار في 5 ابريل، أعمال المشروع الثالث لتحفيض منسوب المياه بحمام الاوزيريون بمعبد أبيدوس بسوهاج، وذلك خلال تواجده بالمحافظة للإعلان عن كشف أثري جديد والاحتفال بانتهاء ترميم تمثال رمسيس الثاني في اخميم وتفقد بعض المواقع و المناطق الاثرية بالمحافظة.

 

وبلغت تكلفة أعمال المشاريع الثلاثة لتخفيض منسوب المياه الجوفية للمناطق الأثرية حوالي ٣٠٠ مليون جنيه، بمنحة مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

استطاعت وزارة الآثار على مدار عشرات السنوات من الانتهاء من أعمال 3 مشاريع ضخمة لتخفيض منسوب المياه الجوفية بثلاث مواقع أثرية، وافتتاحهم في 30 يوم، في إطار جهودها للتغلب على خطر المياه الجوفية الذي يهدد العديد من المواقع الأثرية بمصر.

 

وهذه المشاريع الثلاثة قد تم الإعلان عن اثنين منهما حيث تم افتتاح منطقة آثار كوم الشقافة بالأسكندرية في 3 مارس 2019، كما تم افتتاح أعمال مشروع معبد كوم امبو بأسوان في 25 مارس بعد الانتهاء من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بهما، وذلك بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

 

وعن منطقة كوم الشقافة الأثرية، أوضح د.مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الوزارة بدأت بالتعاون مع الجهات المعنية بتنفيذ مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بكوم الشقافة في نوفمبر عام ٢٠١٧، بهدف تجفيف وحماية المنطقة الأثرية والمقابر من خطر التآكل والتلف بسبب المياه الجوفية.

 

وعمل المشروع على إنشاء نظام لتخفيض منسوب المياه إلى منسوب أسفل الدور الثالث، وحفر 6 آبار بعمق 40م وتركيب طلمبات غاطسة بنظام تحكم الكتروني عن طريق مبنى تحكم جديد تم إنشاءه في المكان، بالإضافة إلي خطوط لطرد وصرف المياه.

 

أما مشروع كوم امبو، أشار المهندس وعدالله ابو العلا ان المشروع بدأ في أغسطس عام 2017، و استمر و حتى مارس 2019 بهدف تخفيض منسوب المياه الجوفية بكوم امبو لحماية آثار الحقبة الفرعونية على الضفة الغربية لنهر النيل في كوم أمبو، عن طريق توفير نظام لجمع وخفض المياه الجوفية بمنطقة معابد كوم أمبو في أسوان، وصولاً إلى تجفيف وحماية الأساسات الحجرية من التآكل والتلف.

 

وخلال تنفيذ المشروع تم اكتشاف 23 قطعة و لقى أثرية حمام الاوزيريون بمعبد أبيدوس بسوهاج.

 

وانتهت الوزارة من أعمال مشروع خفض منسوب المياه الجوفية والتحت سطحية في حمام الاوزيريون بالتعاون مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، في فبراير 2019.

 

وقد قامت الوزارة في يونيو 2008 بإعداد وتنفيذ مشروع متكامل لخفض منسوب المياه الجوفية والتحت سطحية بالاوزيريون ولكنه توقف في 2011 حتى استأنف العمل به في أكتوبر 2016 .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة