فلاديمير زيلينسكي
فلاديمير زيلينسكي


انتخابات أوكرانيا| ممثل كوميدي في انتظار منافسه بجولة الإعادة للسباق الرئاسي

أحمد نزيه

الإثنين، 01 أبريل 2019 - 05:49 م

أظهرت أحدث النتائج للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأوكرانية أن الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي، مرشح حزب خادم الشعب، يظل يتصدر السباق الانتخابي بفارقٍ كبيرٍ عن جميع المرشحين، بينما لا يتفوق الرئيس المنتهية ولايته بيترو بوروشينكو على رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو إلا بأقل من 3%، وذلك نقلًا عن موقع "أوكرانيا بالعربية".

وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية الأوكرانية أنها فرزت نحو 81.43% من أصوات الناخبين مع حلول عصر اليوم الاثنين 1 أبريل، مشيرةً إلى أن زيلينسكي حصل حتى اللحظة على 30.41% من عدد الأصوات.

وأضافت لجنة الانتخابات أن بوروشينكو حظي إلى حد الآن بـ16.01% من أصوات الناخبين، فيما حصلت منافسته تيموشينكو على 13.25% من إجمالي الأصوات التي تم فرزها.

أما المركزان الرابع والخامس، فجاء فيهما يوري بويكو بنسبة (11.56%)، وأناطولي هريتسينكو بنسبة (7.02%) على التوالي.

جولة إعادة

وأكدت لجنة الانتخابات في وقتٍ سابقٍ اليوم تأكد عدم حسم الانتخابات من الجولة الأولى، وذلك لعدم قدرة أي مرشح على حصد نسبة "50%+1" من أصوات الناخبين، وأنه ستُجرى جولة إعادة يوم الحادي والعشرين من أبريل الجاري بين أعلى اثنين من المرشحين حصلا على أصواتٍ في الجولة الأولى.

وعلى ضوء النتائج الآنية المعلنة من قبل لجنة الانتخابات في أوكرانيا، فإن فلاديمير زيلينسكي في طريقٍ مفتوحٍ نحو دخول جولة إعادة، في حين سيحتدم الصراع بين الرئيس المنقضية ولايته بوروشينكو وزعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو في الأمتار الأخيرة من عملية فرز الأصوات.

ويبدو أن بوروشينكو هو الأقرب لمقارعة فلاديمير زيلينسكي خلال جولة الإعادة بعد نحو ثلاثة أسابيع. وستنتظر الرئيس المنتهية ولايته مهمةً صعبةً في الحفاظ على منصبه لولايةٍ ثانيةٍ في حكم البلاد.

ومن جهته، سيسعى زيلينسكي لأن يكون الرئيس السادس في تاريخ البلاد، التي تناوب عليها إلى الآن خمسة رؤساء منذ نيل البلاد الاستقلال عام 1991، بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة