نشرة بوابة أخبار اليوم
نشرة بوابة أخبار اليوم


فيديو|شاهد أبرز أحداث الاثنين في نشرة « بوابة أخبار اليوم»

د.محمد كمال- محمود عبدالعزيز

الإثنين، 01 أبريل 2019 - 05:51 م

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم أحداث اليوم الاثنين 1 أبريل، والتي كان أبرزها، الوزراء: لا صحة لاعتبار الصف الثاني الثانوي سنة تجريبية، إحالة قانون «علاوة الموظفين» إلى البرلمان فور إقراره من «الوزراء»، وزير الآثار يفتتح مشروع تخفيض منسوب المياه بمعبد أبيدوس بسوهاج، إحباط محاولة تهريب 425 ألف جنيه بحوزة مسافرين بمطار القاهرة، رسميًا.. نقل مباراة الأهلي والاتحاد لإستاد المكس، البنك المركزي: 2.8 مليار دولار صافي الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

أخبار مصر

«السكة الحديد»: غرامة 50 جنيهًا على البصق في القطارات.. والدخول بدون تذكرة

أقرت وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية، مجموعة من الغرامات على المخالفين من ركاب قطارات السكك الحديد، ضمن إجراءاتها لتحقيق أمن وسلامة المواطنين بالإضافة لتحسين الأداء بمرفق السكة الحديد وموارده المادية، مثل البصق على الأرض أو الدخول والخروج من غير الأماكن المخصصة لذلك، وقدرت الوزارة غرامة 50 جنيهًا.


إحالة قانون «علاوة الموظفين» إلى البرلمان فور إقراره من «الوزراء»

وجه  د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة إدراج مشروع القانون الخاص بالعلاوات على جدول أعمال اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده هذا الأسبوع، لإقراره من المجلس، ثم إحالته إلى مجلس النواب، تمهيداً للتطبيق اعتباراً من أول يوليو ٢٠١٩.

جاء هذا خلال اجتماع عقد اليوم  لبحث الإجراءات المتعلقة بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بمنح علاوات للعاملين في الدولة، وحضر الاجتماع د. محمد معيط، وزير المالية، وكل من أحمد كجوك، ود. إيهاب أبوعيش، نائبا وزير المالية.  


الوزراء: لا صحة لاعتبار الصف الثاني الثانوي سنة تجريبية 

أعلن  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ‏ ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  أنه لا صحة على الإطلاق بشأن اعتبار الصف الثاني لثانوي سنة تجريبية في نظام التعليم الجديد.

وأكد المركز أن هذه السنة الدراسية لا تخضع لنظام التعليم الجديد هذا العام، مُوضحا أن النظام الجديد يطبق حالياً فقط على الصف الأول الثانوي فقط، وأن المجموع الكلي لشهادة الثانوية العامة يشمل مجموع درجات الطالب في كل من الصفين الثاني والثالث الثانوي، وأن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين طلاب الثانوية العامة في ظل تطبيق نظام التعليم الجديد.


الحكومة: 17.46 جنيه سعر الدولار بالموازنة العامة الجديدة 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة المالية، تغيير  سعر صرف الدولار بالموازنة العامة للدولة الجديدة للعام المالي 2019/ 2020 إلى 18 جنيهاً، مُوضحةً أن مشروع الموازنة المُعد من قبل وزارة المالية استخدم متوسط سعر الصرف الرسمي المعلن من قبل البنك المركزي للفترة من 1 حتى 15 مارس 2019 كأساس لحساب تقديرات بنود موازنة العام المالي المقبل، والذي يقدر بحوالي 17.46 جنيه، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس له من الصحة تستهدف الإضرار بالاقتصاد الوطني.


غادة والي تعلن خدمات جديدة لحج الجمعيات الأهلية

أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي أن حج الجمعيات سيشهد هذا العام عدد من الخدمات الجديدة يتم تقديمها لحجيج بيت الله الفائزين بالتأشيرات منها الاتفاق مع وزير الطيران على نقل الحجاج من المطارات الإقليمية مباشرة إلى المدينة المنورة والعودة إليها والاتفاق مع وزير الأوقاف على توفير واعظات للتوعية والإرشاد للسيدات الذين يصل عددهم إلى نصف المتقدمين.


أخبار المحافظات

وزير الآثار يفتتح مشروع تخفيض منسوب المياه بمعبد أبيدوس بسوهاج

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار في 5 ابريل، أعمال المشروع الثالث لتخفيض منسوب المياه بحمام الاوزيريون بمعبد أبيدوس بسوهاج، وذلك خلال تواجده بالمحافظة للإعلان عن كشف أثري جديد والاحتفال بانتهاء ترميم تمثال رمسيس الثاني في أخميم وتفقد بعض المواقع و المناطق الأثرية بالمحافظة.

وبلغت تكلفة أعمال المشاريع الثلاثة لتخفيض منسوب المياه الجوفية للمناطق الأثرية حوالي ٣٠٠ مليون جنيه، بمنحة مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


العثور على تابوت من الحجر الجيري به مومياء ورقائق ذهبية بقويسنا

عثرت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار على تابوت من الحجر الجيري على الهيئة الآدمية، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري في الجزء الشمالي الغربي من موقع الحفائر بمنطقة آثار محاجر قويسنا بمحافظة المنوفية.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحا أن التابوت المكتشف، يبلغ طوله حوالي ٢متر، وعرضه حوالي ٦٠سم، حيث عثر بداخله على مومياء في حالة سيئة من الحفظ عليها رقائق ذهبية، مشيرا إلى أنه تم نقل التابوت بالمومياء إلى المخزن المتحفي بكفر الشيخ وذلك بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار لتأمين عملية النقل، حتى يتسنى لفريق الترميم برئاسة غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار في بدء أعمال ترميم التابوت والمومياء بمعمل الترميم الملحق بالمخزن.


أخبار الحوادث

إحباط محاولة تهريب 425 ألف جنيه بحوزة مسافرين بمطار القاهرة

تمكنت إدارة التأمين بمطار القاهرة الدولي، من إحباط محاولة مهرب 425 ألف جنيه بحوزة مسافرين إلى البحرين.

واشتبهت الخدمة المعنية من إدارتي البحث الجنائي وتأمين الركاب على جهاز كشف الحقائب، في وجود جسم معتم داخل الحقيبة  الخاصة براكب، خلال إنهاء إجراءات سفر الركاب على طائرة طيران الخليج  المتجه إلى البحرين، وبفتح الحقائب وتفتيشها عثر مخبأ بداخلها بين طيات ملابسه 125 ألف جنيه.


تقرير الأدلة الفنية يكشف تفاصيل جديدة في «مذبحة المرج»

تسلمت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، تقرير الأدلة الفنية في واقعة قيام زوجة بقتل أطفالها الثلاثة بإجبار من زوجها في المرج بعد أن نجحت زوجته الأولى في إقناعه بالشك في نسبهم، وأجبروها معًا على قتلهم ووثقوا الواقعة بالفيديو.

وأثبت تقرير الأدلة الفنية صحة نسب الأطفال الموجودين بالفيديوهات المضبوطة للمتهمين، ووجهت النيابة للمتهمين مجتمعين "الأب، الأم، زوجة الأب"، تهمة القتل العمد للأطفال الثلاثة، واعترف الأب بأنه نادم "لأني أنصت لكلام زوجته الأولى وقتله أطفاله".


8 أبريل.. استكمال مرافعات دفاع المتهمين في «اغتيال النائب العام المساعد»

أجلت المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع المحاكم بطره سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين بمحاكمة 304 متهم في قضية حركة «حسم» وعلى رأسهم الوزير الأسبق وعضو مكتب الإرشاد محمد علي بشر وقيادات أخرى بالجماعة في القضية المعروفة إعلامياً بـ «محاولة اغتيال النائب العام المساعد» لجلسة الاثنين المقبل الموافق 8 ابريل الجاري.


المرور تكثف حملاتها المرورية لرصد متعاطي المواد المخدرة بالطرق السريعة

تواصل اﻹدارة العامة للمرور، حملاتها المكثفة على الطرق السريعة للحد من الحوادث ومنع القيادة تحت تأثير المخدر، لأنها تهدد سلامة السائق والآخرين، كما تم تكثيف حملات الرادار ونشر سيارات الإغاثة المرورية وسيارات الدفع الرباعي والدراجات البخارية. 

 

أخبار الرياضة

رسميًا.. نقل مباراة الأهلي والاتحاد لإستاد المكس

استقر الاتحاد المصري لكرة القدم ولجنة المسابقات، برئاسة عامر حسين، على نقل مباراة الأهلي والاتحاد السكندري لإستاد المكس بدلا من ملعب الجيش ببرج العرب.

 

 «رنيم الوليلي» تحافظ على صدارة التصنيف العالمي لمحترفات الاسكواش

حافظت بطلة الاسكواش المصرية رنيم الوليلي، على صدارة التصنيف العالمي لمحترفات الاسكواش، الصادر اليوم الاثنين 1 أبريل، برصيد 16 ألفا و295 نقطة، ووفقا لتصنيف شهر أبريل الجاري، حسبما نشر الموقع الرسمي لرابطة محترفي الاسكواش، فإن نور الشربيني تأتي في المركز الثاني برصيد 14 ألفا و610 نقاط.

ومن ضمن اللاعبات العشر الأوائل بطلتان مصريتان أخريان هما نور الطيب صاحبة التصنيف الثالث عالميا، برصيد 8 آلاف و675 نقطة، ونوران جوهر السابعة برصيد 5 آلاف و560 نقطة.


وفد «الكاف» يزور ملاعب التدريب في القاهرة والإسكندرية استعدادًا لأمم إفريقيا

زار وفد مشترك من مسئولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» وأعضاء اللجنة المنظمة لبطولة أمم إفريقيا 2019، عدد من ملاعب التدريب في القاهرة والإسكندرية اليوم، الاثنين، للوقوف على استعدادات مصر لاستقبال البطولة في يونيو المُقبل.

وشارك في الزيارة أحمد عبد الله، رئيس لجنة التنسيق الفني والمباريات وتطوير الاستادات، وعدد من مساعديه، بالإضافة لوفد الـ«كاف».
وتنطلق منافسات نهائيات كأس الأمم الإفريقية يوم 21 يونيو المُقبل على إستاد القاهرة الدولي.


«صلاح» يتصدر الصحافة الإنجليزية بعد الفوز على توتنهام

تصدرت صورة النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الانجليزي، أغلفة الصحف الإنجليزية، الصادرة صباح اليوم.

وذلك بعد مساهمته في فوز ليفربول على توتنهام بثنائية مقابل هدف، بالمباراة التي جمعت بينهما أمس،  على ملعب "أنفيلد"، ضمن منافسات الجولة الـ32 من الدوري الإنجليزي.


أخبار الاقتصاد

المالية: الدولة ستتحمل اشتراكات غير القادرين بمنظومة التأمين الصحي الشامل

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة تعد بمثابة بوابة العبور نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة فيما يتعلق بمجال الرعاية الصحية وإستراتيجية ورؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة تضمن للمواطنين من مختلف فئات الشعب المصري من القادرين وغير القادرين الحصول على كافة خدمات الرعاية الصحية الشاملة.

وأكد وزير المالية أن هناك تكليف رئاسي بأن يكون لدينا الجاهزية الكاملة ومستعدين تمامًا لبدء تطبيق نظام التأمين الطبي الشامل الجديد، لافتًا إلى أنه طبقًا للخطة تم البدء ببورسعيد والتي من المقرر أن نبدأ فعاليات المنظومة من خلالها في أول يوليو من العام المالي الحالي مضيفًا أن خطة إصلاح التأمين الصحي تعد إحدى خطط الإصلاح التي تقوم بها الحكومة.

 

البنك المركزي: 2.8 مليار دولار صافي الاستثمار الأجنبي المباشر

كشف البنك المركزي المصري، عن تحقيق الحساب المالي والرأسمالي صافي تدفق للداخل بلغ 1.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2018/2019، وأوضح المركزي، أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر سجل نحو 2.8 مليار دولار صافي تدفق للداخل.


تباين مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات الاثنين 1 إبريل

تباينت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات جلسة اليوم الاثنين ١ أبريل ٢٠١٩ في ثاني جلسات الأسبوع.

وصعد رأس المال السوقي ليسجل 821.458 مليار جنيه وربح نحو 4.9 مليار جنيه، و ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX 30 بنسبة 1.47% ليسجل 14954 نقطة.


أخبار الفن

أحمد السقا يشوق جمهوره ببوستر «ولد الغلابة»

طرحت الشركة المنتجة لمسلسل "ولد الغلابة"، الأفيش الدعائي للمسلسل الذي يقوم ببطولته النجم أحمد السقا، لتشويق الجمهور قبل عرض المسلسل في السباق الرمضاني المقبل.

 «ولد الغلابة» ملحمة صعيدية عصرية، تعتمد أحداثه على الإثارة والتشويق، وهو نوع جديد يقدمه "السقا" في الدراما التلفزيونية لأول مرة، حيث تسلط الشخصية التي يقدمها السقا في المسلسل الضوء على إحدى القضايا الاجتماعية. 


أخبار التكنولوجيا

تويتر يمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من إطلاق حملات باللغة العربية

أعلن تويتر، اليوم الاثنين، عن إطلاق منصة إعلانية ذاتية الخدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير طريقة جديدة للدفع عبر بطاقات الائتمان، وذلك لتسهيل وصولهم بشكل أكثر فعالية إلى جمهورهم المستهدف على تويتر باللغة العربية، ودون الحاجة إلى حد أدنى من الإنفاق أو الاستثمار.


«البرمجيات الأمريكية»: دمج منصات التراسل يضع كل مستخدميها في خطر

نشرت مجموعة من الخبراء تحذيرا من خطط شركة "فيسبوك"، التي سبق وأعلنها مؤسسها، مارك زوكربيرغ، من احتمالية دمج تطبيقي "واتسآب" و"إنستجرام" في نسخة واحدة.

ونشرت صحيفة "ذا وست أستراليان" الأسترالية تقريرا لمركز ممارسة البرمجيات التابع لجامعة واشنطن الأمريكية، يحذر فيه من تلك الخطط، التي وصفتها بأنها تضع كل مستخدمي مواقع التواصل في "خطر بالغ".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة