"النظام ميزعلش حد" .. 5 رسائل من ركاب القطارات إلى كامل الوزير بعد منع الركوب بدون تذاكر
"النظام ميزعلش حد" .. 5 رسائل من ركاب القطارات إلى كامل الوزير بعد منع الركوب بدون تذاكر


«النظام ميزعلش».. رسائل ركاب القطارات إلى كامل الوزير بعد منع الركوب بدون تذاكر

نشوة حميدة

الإثنين، 01 أبريل 2019 - 07:21 م

سادت حالة من الزحام في محطة سكك حديد مصر برمسيس، اليوم الاثنين 1 أبريل، تزامنا مع تطبيق قرار وزير النقل كامل الوزير، بمنع ركوب القطارات بدون تذاكر، وفرض غرامات على كل من يركب على فواصل القطارات «المسحطين» وكذلك الأماكن غير المخصصة للجلوس، فضلا عن المتهربين، وذلك من أجل زيادة عوائد الهيئة.

أراء الركاب
ورصدت «بوابة أخبار اليوم» أراء ركاب القطارات الذين اصطفوا في طوابير أمام الأكشاك المخصصة لبيع التذاكر بمحيط المحطة، وذلك بخصوص آليات تنفيذ القرار الجديد، وكيف يخدمهم في التلاعب بركاب المسافات الطويلة القضاء على السوق السوداء للتذاكر.

بنات الصعيد.. وأمان القطارات

في البداية، قالت نها محمد، إحدى فتيات الصعيد التي تدرس بجامعة القاهرة، إن القطار هو الوسيلة الوحيدة التي تنقلها إلى بلدها في سوهاج، مؤكدة أنها تستقل القطارات منذ سنوات في رحلات طويلة، وتستغرق أكثر من 7 ساعات، موضحة أنه من المهم أن يكون القطار أقل زحاما، وأكثر راحة وأمانا، بالإضافة إلى تمتعه بكامل معدلات الأمان التي تساعده على استكمال الرحلة دون أعطال أو تأخيرات، أو أي مواقف طارئة.

وبخصوص القرار الجديد، ذكرت نها لـ «بوابة أخبار اليوم»: «أنا طبعا مؤيدة للقرار، وأرى أنه تأخر كثيرا، لكنه بالنسبة لي فهو مفاجئ، فأحيانا أتأخر عن موعد القطار، وألجأ إلى الدخول بدون قطع تذكرة، وأقطعها داخل القطار، فتغليظ الغرامة لي بمقدار 10 جنيهات يهدر مصروفي، صحيح في ناس مش هتفرق معاها، لكني أركب القطار لأنه الوسيلة الأوفر لي بصفتي من طالبة من أسرة محدودة الدخل».

وأوضحت أنها تأخرت عن موعد القطار ودفعت الغرامة، مطالبة بمقابل يراه الركاب نظير ذلك، من نظافة القطارات وزيادة أفراد الأمن بها لمنع السرقات والقضاء على أي موقف يخل بأمن الفتيات، مع زيادة عدد رحلات الصعيد لإنهاء تكدسات الركاب داخل العربات، خصوصا في القطارات المميزة والمطورة.

المسنون.. زيادة أماكن صرف التذاكر

ومن نها إلى الحاج ربيع، الذي بعث رسالة شكر ومودة إلى وزير النقل المهندس كامل الوزير، مؤكدا أن القرارات الأخيرة للوزير من شأنها إعادة الانضباط إلى منظومة السكة الحديد، التي شهدت حالة من الإهمال على مدار السنوات الماضية

وقال عم ربيع: «كامل الوزير هيمشي السكة الحديد زي الساعة.. سينهي كل الظواهر السلبية مثل التسطيح والركوب بين فواصل العربات وكذلك البلطجة داخل بعض العربات، وتطبيق القرار على الجميع ممتاز، وندعو للوزير بالتوفيق واستمرار أعمال التطوير».

وأوضح أن الخدمات المقدمة لكبار السن، التي كلف الوزير بإعادة تشغيلها، مثل عربات الجولف، خفف عنه مشقة السير إلى الرصيف وحمل الأمتعة.

وتمنى الراكب الخمسيني، زيادة عدد شبابيك التذاكر في محطة مصر أو استبدالها بمكاتب داخل المحطة، من أجل إنهاء التكدسات والزحام الذي يتسبب في مظهر غير حضاري للمحطة التاريخية.

الشباب.. نتمني مزيدا من الخدمات

أما المهندس أحمد مصطفى ، فأشاد بانتظام حركة قطارات الوجه البحري اليوم، بعد وصول إلى محطة مصر، قادمة إلى عمله من مدينة بنها بمحافظة القليوبية.

وقال أحمد: «قرارات التشديد على دفع التذاكر كان من المفترض تطبيقها من وقت طويل، الناس بتدفع لا يقل عن 10 جنيهات في المواصلات من بنها إلى القاهرة، أما في القطار فيتهربون، رغم أن قيمتها منخفضة جدا بالمقارنة بالمواصلات الأخرى، كما أنه الوسيلة الأسرع، فمن المفترض دفع قيمة التذكرة لزيادة إيرادات الدولة، لأن كله يصب في مصلحة المواطن».

وطالب أحمد، وزير النقل، بتحديث قطارات السكة الحديد على طريقة مترو الأنفاق، مشيرا إلى أن ضرورة ضبط مواعيد القطارات، مختتما حديثه بقوله: «النظام ميزعلش حد، بالعكس النظام يفرحنا كلنا».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة