واتساب وانستجرام  مستخدمي  انستجرام
واتساب وانستجرام مستخدمي انستجرام


صدمة كبيرة لمستخدمي واتس آب وانستجرام بسبب «فيسبوك»

كريم هلال

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 - 05:54 ص

حذر خبراء تقنيين، مستخدمي تطبيقي "واتس آب" و"إنستجرام"، بسبب خطط شركة  فيسبوك، التي أعلنها مؤسسها مارك زوكربيرج، عن احتمالية دمج التطبيقين في نسخة واحدة.

ونشرت صحيفة "thewest" الأسترالية تقريراً لمركز ممارسة البرمجيات التابع لجامعة واشنطن الأمريكية، حذر فيه من تلك الخطط، التي وصفتها بأنها تضع كل مستخدمي مواقع التواصل في "خطر بالغ".

وقال مدير المركز ديفيد جلانس، إن تلك المنصات الموحدة ستضعف بشكل كبير من خصوصية أي مستخدم يسعى لضمان أمان رسائله، مثل مستخدمي "واتس آب"، الذين يستخدمونه بسبب تقنيات التشفير الخاصة بها "من النهاية إلى النهاية".

وأوضح المركز أنه حتى لو قررت "فيس بوك" دمج تطبيقات التراسل الثلاثة الخاصة بها، ودعمهم جميعا بتقنية التشفير "من النهاية إلى النهاية"، فإن تلك التقنية ستكون مهددة بالفشل، بسبب اختلاف النظم القائمة عليها كل التطبيقات والبرمجيات المستخدمة، ما سيجعلها فريسة سهلة لأي هاكرز أو متلصصين.

واستطرد جلانس: "توحيد البنية التحتية لمنصات التراسل الفوري الثلاث يضعف بصورة كبيرة من خصوصيتها، خاصة إذا ما تم النظر إلى البنية التحتية الخاصة بتطبيق فيسبوك ماسنجر".

وأضاف: "بشكل افتراضي، إذا تم تشفير الرسائل المتبادلة عبر واتس آب، سيتعذر على فيسبوك قراءة تلك الرسائل أثناء مرورها في أنظمتها، وهذا سيجعل ماسنجر لا يمكنه العمل تلقائيا على تلك الرسائل ولا يمكنه استقبالها".

وتابع: "بمعنى أنه إذا أردت أن تستمر في تبادل الرسائل المشفرة، فينبغي عليك أن تحدد خيارا من البداية أنك تريد بدء محادثة سرية، وهذا لا يقوم به أحد تقريبا، ما سيجعل خصوصية كل المستخدمين في مهب الريح".

فيما قال الأستاذ المشارك في دراسات الإنترنت في جامعة كورتين تاما ليفر: "الدمج في ظاهره يبدو أمر معقول، لكن المخاطر تكمن في الصعوبة المتزايدة في مراقبة تلك المساحات الخاصة ما بين البنية التحتية للتطبيقات الثلاثة، وهذا ما سيجعل فكرة الاختلاف بينها التي كانت تجذب المستخدمين لهم تصير غير موجودة وستزداد تدريجيا شكوك المستخدمين في جدوى التطبيقات الثلاثة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة