فلاديمير زيلينسكي وبيترو بوروشينكو
فلاديمير زيلينسكي وبيترو بوروشينكو


انتخابات أوكرانيا| الرئاسة منحصرة بين الرئيس وممثل الكوميديا

أحمد نزيه

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 - 01:12 م

 

فقدت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، وزعيمة المعارضة حاليًا، فرصتها في التواجد في الدور النهائي (جولة الإعادة) للانتخابات الرئاسية في أوكرانيا.

 

وأصبحت جولة الإعادة المقررة يوم الحادي والعشرين من أبريل الجاري مؤكدةً بين الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي، مرشح حزب خادم الشعب، والرئيس المنتهية ولايته بيترو بوروشينكو.

 

نتائج شبه نهائية

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية أنها فرزت 97.83% من أصوات الناخبين مع حلول الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الثلاثاء 2 أبريل، وذلك نقلًا عن موقع "أوكرانيا بالعربية".

 

وحسبما تم الإعلان عنه، فإن فلاديمير زيلينسكي يظل يتصدر طليعة المرشحين بشكلٍ ملحوظٍ، بحصوله حتى اللحظة على 30.26% من أصوات الناخبين.

 

ويأتي الرئيس المنقضية ولايته بوروشينكو في المركز الثاني برصيد 15.92%، بينما فقدت يوليا تيموشينكو الأمل نهائيًا في بلوغ الجولة الثانية بعد أن حصلت حتى الآن على 13.38% فقط، ما يعني أنها لا تستطيع بأي حالٍ من الأحوال اللحاق ببوروشينكو.

 

ووفقًا لما ذكرته لجنة الانتخابات، فإنه حتى الآن تم فرز ما يربو على 18 مليونًا و460 ألف صوتٍ انتخابي.

 

جولة إعادة حاسمة

وعلى ضوء هذه النتائج، سيكون الشعب الأوكراني مدعوًا بعد أقل من ثلاثة أسابيع لاختيار رئيسٍ للبلاد، إما الإبقاء على بوروشينكو رئيسًا لولايةٍ ثانيةٍ، أو تسمية فلاديمير زيلينسكي رئيسًا سادسًا في تاريخ البلاد.

 

ومنذ نيل أوكرانيا الاستقلال عام 1991 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في نفس العام، تناوب على الجمهورية السوفيتية السابقة خمسة رؤساء، آخرهم الرئيس الحالي بوروشينكو الساعي نحو الاستمرار في حكم البلاد.

 

ولكن لا تبدو حظوظ بوروشينكو في الاستمرار في سدة الحكم وفيرةً في ضوء نتائج الجولة الأولى، التي تظهر تقدم فلاديمير زيلينسكي بفارقٍ كبيرٍ عليه يصل تقريبًا إلى ضعف عدد الأصوات بينهما.

 

وأصبح حتميًا على بوروشينكو تسلق جبلٍ شاهقٍ في جولة الإعادة للتغلب على فارق الأصوات بينه وبين منافسه، الذي بات قريبًا من شغل منصب الرئاسة في البلاد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة