بن علي يلدريم ورجب طيب أردوغان
بن علي يلدريم ورجب طيب أردوغان


حزب أردوغان يقاتل من أجل إنجاح «بن علي يلدريم» في اسطنبول

أحمد نزيه

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 - 02:52 م

«من يخسر اسطنبول يخسر تركيا».. كلمةٌ دائمًا ما ردها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاباته الانتخابية، وهو يتحدث عن معقلٍ رئيسيٍ لحزبه، ألف على الفوز بانتخاباته على مدار السنوات الماضية، لكن الحال تبدل في الانتخابات المحلية التي جرت يوم الأحد الماضي.


مرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو، تمكن من الظفر برئاسة بلدية اسطنبول، بالتغلب على أحد أبرز كوادر حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، وهذه هي المرة الأولى التي يخسر فيها حزب العدالة والتنمية رئاسة بلدية اسطنبول منذ نشأة الحرب عام 2001.


طعن على النتائج
ولهذا، قرر حزب العدالة والتنمية التركي، اليوم الثلاثاء 2 أبريل، الطعن في نتيجة الانتخابات المحلية في جميع أحياء إسطنبول التسعة والثلاثين، بعد أن أوضحت أحدث النتائج تقدم مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو على حساب مرشح الحزب الحاكم بن علي يلدريم، الذي كان يشغل منصب رئاسة الوزراء في البلاد قبل إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد في يونيو العام الماضي، وتحويل البلاد من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.


وتعرض الرئيس التركي أردوغان لصدمةٍ غير متوقعة في الانتخابات المحلية، التي جرت أول أمس، وذلك بخسارته معقله بلدية اسطنبول، التي كان يتولى رئاستها قبيل أن يصبح رئيسًا للوزراء في البلاد ويتولى الحكم عام 2003، كما تكبد حزبه "العدالة والتنمية" خسائر في بلدات أنقرة وأزمير وأنطاليا، أشهر المدن التركية، التي كانت جميعها من نصيب حزب الشعب الجمهوري العلماني، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد. 


وأصبحت سيطرة أردوغان على بلدتي العاصمة أنقرة واسطنبول على المحك، ويوشك الحزب الحاكم على فقدان سيطرته على أكبر مدينتين في البلاد، في انتكاسة انتخابية من شأنها تعقيد خطط الرئيس أردوغان لمواجهة الركود الاقتصادي بالبلاد.


تعويل الحزب الحاكم
ويطعن الحزب الحاكم بوقوع أعمال تزوير في حصد أصوات اللجان الانتخابية، وهو حسب مزاعمه ساهمت في ترجيح كفة إمام أوغلو على حساب بن علي يلدريم.


وأعلن إمام أوغلو أمس الاثنين فوزه بمنصب عمدة اسطنبول. وأشارت لجنة الانتخابات إلى تقدمه على منافسه بن علي يلدريم بفارق 25 ألف صوتٍ انتخابيٍ.


لكن حزب العدالة والتنمية رفض الإقرار بالهزيمة إلى غاية الآن، ويعول الحزب على 84 صندوقًا لم يجرٍ فرزها بسبب "مخالفات انتخابية"، ويعتبر أن هذه الصناديق كافية بتغيير نتيجة الانتخابات في المدينة.
وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، إن النتائج التي وصلته حتى الآن تشير إلى حصول أكرم إمام أوغلو ،مرشح الشعب الجمهوري، على 4 ملايين و159 ألفا و650 صوتا، وبن علي يلدريم ،مرشح العدالة والتنمية، على 4 ملايين و131 ألفا و761 صوتا، لافتًا إلى أن مرحلة الاعتراض على النتائج لا تزال متواصلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة