أليسون كنج- المتحدثة باسم الحكومة البريطانية
أليسون كنج- المتحدثة باسم الحكومة البريطانية


حوار| المتحدثة باسم حكومة بريطانيا: لا نتواصل مع الإخوان.. وعلاقتنا بمصر استراتيجية

صابر سعد

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 - 04:00 م

 

القمة العربية الأوروبية كانت تاريخية

مصر تقف في الصفوف الأولى لمحاربة الإرهاب وتسهم في حل أزمة الهجرة غير الشرعية

نبحث عودة السياحة البريطانية إلى شرم الشيخ.. ونقوم بتسيير ٦١ رحلة إلى مصر أسبوعيا

تزويد إيران الحوثيين بصواريخ باليستية يهدد الأمن الإقليمي 
 
أمن الخليج هو من أمن المملكة المتحدة.. وعلاقتنا بالخليج استراتيجية 

ندعم إقامة دولة فلسطينية على حدود  ١٩٦٧

تعتبر العلاقات المصرية البريطانية قديمة وتاريخية، فهي ترجع لأكثر من 100 عام، فالمملكة المتحدة استثمرت خلال العشر سنوات الماضية أكثر من ٤٣ مليار دولار أمريكي في مصر وفقا للمتحدثة باسم الحكومة البريطانية أليسون كنج، وفي المقابل تعد بريطانيا أكبر سوق أوروبية للمنتجات والصادرات المصرية.


وعلى مدار يومي 24 و25 فبراير، شاركت بريطانيا في «القمة العربية الأوروبية» الأولى في مدينة شرم الشيخ، عبر أرفع تمثيل بمشاركة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ما يدل على عمق العلاقات بين البلدين، فالبلدان يتعاونان في مجالات عدة أبرزها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وفقا للمتحدثة باسم الحكومة البريطانية.


كما اكتسبت العلاقات قوة دفع جديدة مع منتصف السبعينات، واستمرت العلاقات المصرية البريطانية في التطور بشكل كبير بكافة المجالات منذ مطلع الثمانينات وحتى الآن لتصل إلى مرحلة لا يستهان بها.  


«بوابة أخبار اليوم» تنفرد بإجراء أول حوار مع المتحدثة باسم الحكومة البريطانية أليسون كنج، والتي سلطت الضوء على العلاقات بين البلدين، فضلا عن رؤية المملكة المتحدة تجاه العديد من القضايا العربية والدولية.


وإلى نص الحوار..

 

 1-    كيف تقيمون القمة العربية الأوروبية التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ؟


نجحت هذه القمة في أن تكون الأولى من نوعها حيث جمعت بين قادة وممثلي الجانبين، الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، وتداولت القمة قضايا هامة وتحديات مشتركة بين الجانبين مثل زيادة التعاون البناء، لذا تعد القمة لحظة تاريخية بالنسبة لمصر ولذلك كانت المملكة المتحدة حريصة على أن تشارك وحضرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط  وعقدوا اجتماعات ثنائية هامة مع عدد كبير من القادة الأوروبيين والعرب. 


2-    ما رؤيتكم للعلاقات المصرية البريطانية لاسيما في ظل عهد السيسي وماي؟

العلاقة المصرية البريطانية قوية في عدة نواحي، ونحن شركاء في مجالات كثيرة مثل الصحة والتعليم ومكافحة الإرهاب.

 

وتعمل الدولتان معا على مواجهة التحديات المشتركة التي تواجههما، فباختصار يمكنني القول إن بريطانيا ستكون دائما مستثمرة في مستقبل مصر وتطورها، وتسعى دائما لتقديم الدعم اللازم لتتمكن مصر من أن تستمر في النهوض. 


3-    حدثينا عن تقييمكم للتجربة المصرية في مكافحة الإرهاب نيابة عن العالم بأسره؟

تعلم بريطانيا أن مصر في الصفوف الأولى في محاربة الارهاب، ونحن نعتبر أنفسنا من أقوى حلفاء مصر في ذلك المجال.


 وفي السنوات الماضية ازداد التعاون العسكري بيننا، ففي شهر مارس أطلقنا التدريب العسكري "أحمس" سويا، والذي يستمر طوال الشهر ويعزّز من التعاون الدفاعي بين القوات البريطانية والمصرية، بالإضافة إلى تسهيل تبادل الخبرات فى سيناريوهات الحرب، لقد وقعت في العام الماضي وزارتا الدفاع البريطانية والمصرية على مذكرة التفاهم الأولى لإجراء مناورات عسكرية مشتركة كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز تعاونهما في مكافحة الإرهاب، كما انضمت المملكة المتحدة أيضاً إلى مصر والولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى في برنامج "برايت ستار".

 

4-    ما رؤيتكم للدور المصري للحد من الهجرة غير الشرعية لأوروبا؟

 

تلعب مصر دورا فعالا في حل هذه الأزمة، وتفخر المملكة المتحدة بدعم هذا الدور من خلال تخصيص 3.3 مليون جنيه إسترليني لتمويل برامج الهجرة في مصر، ويعمل  مشروع الثلاث سنوات - الذي أطلق في عام 2016 - على بناء القدرات المؤسسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.


5-    حدثينا عن الاستثمارات البريطانية في مصر خلال الفترة المقبلة؟

 

بريطانيا هي الشريك الاستثماري رقم واحد في مصر، ونسعى أن يستمر هذا الوضع. 
هناك شركات بريطانية كبيرة في مجالات مختلفة مثل الرعاية الصحية والتعليم والتكنولوجيا تعمل حاليا على توسيع أعمالها في مصر.

 

6-    متى تعود الحركة السياحية بين مصر وبريطانيا لسابق عهدها ؟ 

 

نعلم أهمية الأمر بالنسبة للمصريين جيدا، وحل مشكلة شرم الشيخ من أهم أولويتنا، ويعمل المسؤولون البريطانيون والمصريون معا على ذلك. 


و لكن رغم توقف الرحلات إلى شرم الشيخ، رأينا تزايدا في أعداد السياح البريطانيين إلى مصر حيث وصل عدد الرحلات إلى 61 رحلة أسبوعية من مدن بريطانية مختلفة إلى شتى المناطق السياحية في مصر مثل الغردقة والأقصر و مرسى علم و القاهرة .


7-    كيف تتوقعين حالة الاقتصاد بعد بريكست خاصة مع تصنيف فيتش بأنكم تحت المراقبة "السلبية"؟ 

بريطانيا في حال مغادرتها الاتحاد الأوروبي لن تغادر أوروبا، حيث ستستمر العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الدول الأوروبية وبقية دول العالم. 


يجب أن نشير إلى أن بريطانيا هي عضو رئيسي وفعال في حلف شمال الأطلسي ومجلس الأمن الدولي، وتربطها علاقات استراتيجية مع دول كبرى في العالم منها مثلا العلاقات الاقتصادية والسياسية المتميزة مع دول الخليج ومصر، وبالتالي بريطانيا لن تنسحب من العالم وسوف تستمر علاقاتها الاقتصادية مع الجميع. 


8-    ما آخر مستجدات التحقيقات في قضية الجاسوس الروسي سكريبال في مدينة سالزبري؟ 

تم إدراج رئيس جهاز المخابرات العسكرية الروسية إيغور أوليغوفتش، ونائبه فلاديمير ستيفانوتش على قائمة العقوبات، الأمر الذي يؤكد مسؤولية المخابرات الروسية عن هذا الاستخدام غير المسؤول للأسلحة الكيميائية في سالزبري.


 وقال وزير الخارجية، جيريمي هنت إن هذه العقوبات الجديدة تنفيذ لتعهدنا باتخاذ إجراء صارم ضد الأفعال اللامسؤولة، والتي تدل على رعونة جهاز المخابرات العسكرية الروسية التي عرضت حياة مواطنين بريطانيين لخطر كبير في سالزبري السنة الماضية.


9-    لماذا اتخذ وزير الداخلية قرارا بحظر الجناح السياسي لحزب الله رغم حظر الجناح العسكري؟ 

بريطانيا تدعم استقرار وازدهار لبنان، لكن ليس باستطاعتنا التهاون حين يتعلق الأمر بالإرهاب، فمن الواضح عدم وجود فرق بين الجناحين العسكري والسياسي لحزب الله، ومن خلال حظر حزب الله بكافة أشكاله توجه الحكومة البريطانية رسالة واضحة بأن أفعال حزب الله المزعزعة لاستقرار المنطقة غير مقبولة أبدا، وتؤثر على الأمن القومي للمملكة المتحدة. 


10-    هل تنون إعلان جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية ؟ 

الإخوان المسلمون موجودون في دول كثيرة ويحاولون أن يطرقوا كل الأبواب، ونحن لا نتواصل معهم منذ فترة طويلة ونقف بجدية ضد أي منظمة تدعم أو تشجع الإرهاب.

 

 موقف بريطانيا واضح فنحن أول دولة غربية تصدر تقريرا عن الاخوان المسلمين وذلك في عام 2015، وقلنا إن التورط معهم يمكن أن يكون دليل علي احتمالية التطرف، وفي نفس الوقت، نحن نضعهم تحت المنظار و نراقب أنشطتهم عن قرب.  


11-    ما رؤيتكم لحل الأزمة الليبية ؟

 

ترى بريطانيا أن الاتفاق السياسي الشامل، هو أفضل طريقة لتحقيق الاستقرار في البلد والتصدي لكل من التهديد الإرهابي والعصابات الإجرامية التي تجعل منه طريق عبور للهجرة غير القانونية.


 وتلعب المملكة المتحدة دورا رئيسيا في طليعة الجهود الدولية للمساعدة في استقرار ليبيا، وقد خصصت مبلغ 15,6 مليون دولار لليبيا هذه السنة المالية لتعزيز المشاركة السياسية والتنمية الاقتصادية، ودعم توفير قدر أكبر من الأمن والاستقرار، بما في ذلك مكافحة التطرف. 


12-    إيران لا تزال تجري تجارب صاروخية.. هل تفكرون الانسحاب من الاتفاق النووي معها؟ 

بريطانيا ملتزمة التزامنا راسخا بالاتفاق النووي التاريخي لعام 2015 المبرم مع إيران، وخطة العمل الشاملة المشتركة، طالما استمرت إيران في تنفيذها بالكامل. 

 

13- كيف ترون الدور الإيراني التخريبي في الشرق الأوسط لاسيما دعمها لتنظيمات إرهابية ومنها الحوثيون؟ 

لدى المملكة المتحدة مخاوف قديمة بشأن إيران في اليمن، والتي أثرناها مع الحكومة الإيرانية، فتوفير الأسلحة للحوثيين يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي، ونشعر بقلق عميق من التقارير التي تفيد بأن إيران قد زودت الحوثيين بصواريخ باليستية، مما يهدد الأمن الإقليمي ويطيل الصراع.


 يؤكد تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن من جديد مخاوفنا ، حيث وجد أن إيران في حالة عدم امتثال لقرار مجلس الأمن 2216 (2015). ندعو إيران إلى وقف النشاط الذي ينطوي على مخاطر تصعيد الصراع ودعم الحل السياسي للصراع في اليمن.

 

14-    ماذا عن العلاقات البريطانية بدول الخليج العربي؟ 
 
علاقة استراتيجية تاريخية، وكما قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي أمن الخليج هو من أمن المملكة المتحدة، ووفق هذا المنظور نحافظ على علاقات قوية مع حلفائنا في منطقة الخليج ونسعى دائما للعمل معهم لمواجهة أي تهديدات. 

 

15- ماذا عن جهودكم لحل الأزمة اليمنية؟ 

بريطانيا تدعم جهود المبعوث الدولي الخاص لليمن مارتن جريفيث، وهذا ما نؤكد عليه دائما في جلسات مجلس الأمن.

 

 نعتقد أنه من المهم للغاية أن تعجل الأطراف في اليمن ببذل الجهود لتنفيذ الخطوات الهامة التي اتفقوا عليها في ستوكهولم، ونحن نتطلع إلى هذه الأطراف لتسهيل عمل الأمم المتحدة في الحديدة ودعم جهودهم.

 

 لقد زار وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت السعودية والإمارات واليمن مؤخرا ،من أجل حث جميع الأطراف اليمنية والمعنية على الالتزام بما توصلوا إليه في مشاورات ستوكهولم، والتحذير من كارثة تدهور الأوضاع مجددا في الحديدة في حال عدم الالتزام. 

 

16- كيف ترون طرق حل الأزمة اليمنية خاصة في ظل التعنت الحوثي في تنفيذ اتفاق السويد؟ 

 

كما قال وزير الخارجية البريطاني مؤخرا نحن لا نريد أن نلقي باللوم على أي طرف، لا خيارات عملية تفيد الشعب اليمني إلا الحوار السياسي فهو السبيل الوحيد لإنقاذ بلدهم، ونحن نحاول قدر الإمكان تشجيع ودعم الحوار السياسي.


 نعتقد أنه على الحوثيين مغادرة ميناء الحديدة، وإذا لم يحصل ذلك فإن العمليات القتالية سوف تتجدد وهذا خطير جدا على الشعب اليمني.

 

17-    كيف ترون حل القضية الفلسطينية خاصة في ظل الدعم الأمريكي للممارسات الإسرائيلية ؟ 

ندعم التوصل إلى تسوية تفاوضية تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة جنبا إلى جنب مع  إسرائيل آمنة، على أساس حدود 1967 مع تبادل الأراضي المتفق عليه، والقدس عاصمة مشتركة للدولتين، وتسوية عادلة ونزيهة وواقعية للاجئين.

 

18- هل أنتم ما زلتم على موقفكم من اعتبار القدس الشرقية عاصمة لفسطين؟

 

يجب تحديد وضع القدس في تسوية عبر المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ويجب أن تكون القدس في نهاية المطاف عاصمة مشتركة للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية.

 

19-    ما موقفكم من استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات ؟

المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتقوض الإمكانية المادية لحل الدولتين.. إننا نهيب بإسرائيل بشدة التوقف عن هذه الأعمال.

 

20-    كيف ترون حل القضية السورية خاصة في ظل المكاسب الميدانية للجيش وهل لاتزالون تنادون برحيل الأسد ؟

 

على الرغم من النجاحات العسكرية للنظام وأنصاره، فإننا لا نعتقد أن الأسد قادر على تحقيق سلام دائم في سوريا. 


 لم يتغير موقف المملكة المتحدة حيث نرى أن نظام الأسد فقد شرعيته بسبب فظائعه ضد الشعب السوري، لكن تظل أولويتنا هي إنهاء الصراع من خلال تسوية سياسية تفاوضية، فنحن ندعم بشكل كامل عملية جنيف التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تظل المنتدى الشرعي الوحيد لتحقيق ذلك.

 

21-    هل تقبلون عودة الدواعش البريطانين إلى المملكة المتحدة ؟ 

قال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاود إنه سيكون حازما بمنع عودة أي شخص كان مع تنظيم داعش،  إذا كان يشكل خطرا على المملكة المتحدة، وأشار أيضا إلى دراسة ملف كل شخص من هؤلاء الراغبين بالعودة بعناية تامة وبشكل منفرد أي بمعزل عن قضايا الأشخاص الآخرين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة